بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديات في أوقات الصلوات

لن نتحدث عن الجانب الشرعي في إغلاق المحال التجارية أثناء وقت الصلاة فهناك من يؤدي هذا الدور باقتدار أفضل ولعل من رزقه الله علما وبصيرة يستطيع أن يميز وأن يعرف، ولكن سنتحدث من الجانب الاقتصادي وما يترتب على إغلاق المحال التجارية أثناء وقت الصلاة من وجهة نظر اقتصادية، فهناك من أثار هذا الموضوع في الآونة الأخيرة ويتكلم وكأنه صاحب نظريات اقتصادية بأن ذلك مفسدة على الاقتصاد وان هناك أضراراً كبيرة على الاقتصاد وهدراً اقتصادياً جراء هذا النظام الذي تطبقه المملكة العربية السعودية. فكان من المفترض مناقشة تنظيم أوقات العمل وإغلاق المحال في أوقات محددة كما في الغرب وليس منتصف الليل الذي هو بالفعل هدر اقتصادي كبير فضلاً عن المشاكل الاجتماعية والأمنية المترتبة على ذلك.
فنقول لهم لا توجد أي أضرار اقتصادية في إغلاق المحال التجارية أثناء وقت الصلاة بل على العكس هناك إيجابيات كثيرة من خلال تنظيم فتح وإغلاق المحال التجارية ومعرفة أوقات البدء والانتهاء وسنستشهد بوقائع ودلائل واقعية ولا نخوض في العموميات كما فعلوا وبدون حجج واضحة، فعندما يتحججون بأن ذلك مضيعة للوقت فهل تريد المحال أن تعمل بدون توقف مثلاً؟ ففي الغرب وهم يتحدثون عن الغرب، أليس هناك وقت للغداء وهو وقت مقدس بالنسبة لهم فهناك الكثير وليس الجميع يقفل في وقت الغداء ويعود بعد ساعة ونحوها وهذا موجود في أمريكا وأوربا وفي بعض دول آسيا والجميع يعرف هذا الوقت ويقدر له قدره، فعندما تعرف أوقات الصلوات وتعرف متى يغلق المحل فعندها يحصل التنظيم ويتحقق المقصد ولن يتأثر العميل بذلك فهو نظام مقرر والجميع ملتزم به.
في أوربا مثلاً تغلق المحال في أوقات مبكرة عند الساعة الخامسة والسادسة مساء ولدينا تُفتح المحال وحتى منتصف الليل فهل نستطيع أن نقول إن انعكاسها الاقتصادي ايجابي لدينا وسلبي لديهم؟ بالتأكيد لا، فالعبرة ليست في إطالة الوقت والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن ولكن العبرة في التنظيم وعدم الإخلال به. في دولة كاليابان مثلاً تُفتح المحال من قبل الموظفين قبل نصف ساعة تقريباً من الموعد الرسمي ولا يتم السماح للعملاء بالدخول للمحال حتى يبدأ وقتها الرسمي وبالدقيقة حتى ولو كان العميل أمام المتجر أو المحل ويريد أن يدخل، فهل نقول إن هذا هدر للاقتصاد ومضيعة للوقت؟! بل هو شعب يحترم النظام ويقدره ويعرف متى يدخل ومتى يخرج. في أمريكا وأوربا أيضا تغلق المتاجر والمحال في وقت محدد ومعروف ويتم منع العملاء من التسوق بعد انتهاء الوقت ولو بدقائق معدودة، ولا شك أنه ليس هناك ما يمنع من تمديد الوقت إلا أنه النظام فقط والتقيد به، أليست أوقات الصلوات أهم وأولى؟!
أما من جانب إنتاجية العاملين التي يتحدثون عنها فنحن في القطاع الخاص ونرى ونسمع، فالعامل تزيد إنتاجيته ولا تنقص وكثير من الشركات في القطاع الخاص لا تطالب العاملين بساعات إضافية كما يدعي البعض، والمملكة العربية السعودية وفي ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وفقه الله تشهد نموا اقتصاديا كبيرا من سنة لأخرى ومن وقت لآخر وجميع المحال التجارية تغلق وقت الصلاة فأين الضرر الاقتصادي الذي يتحدثون عنه؟!
أما من يتحدث عن الاستثمار الأجنبي وأن المستثمر الأجنبي ينفر من هذا النظام، نقول له إن لكل دولة نظاماً يختص بها والمستثمر والسائح وغيرهم يعي ذلك، فنحن عندما نذهب للغرب لا نستطيع أن نطالبهم بفتح المحال يوم الأحد مثلاً لأنه نظام ونحن نحترمه، والمستثمر الأجنبي أتى لهذا البلد لكي يستثمر في هذا البلد ويعرف ثقافته والمستهدفون في استثماراته هم من هذا البلد ومن وجهة نظر تسويقية بحتة وحتى يتحقق له ما يريد يجب عليه أن يعرف ثقافة كل بلد لكي يستطيع أن يجلب منتجا أو خدمة متوافقة مع رغبات وحاجات العميل في هذا البلد، فشركة ماكدونالدز للوجبات السريعة لا تبيع البيف برجر أو لحوم البقر في الهند لأسباب دينية، فمهمتها أن تلبي رغبات العميل وتعرف ما يريد، فهل نستطيع أن نقول إن شركة ماكدونالدز التي لديها أكثر من 30.000 فرع على مستوى العالم شركة غير ناجحة وأنها نفرت من أسواق الهند؟
والسؤال الذي يُطرح هنا، هل لم يتبقَ لدينا إلا إغلاق المحال التجارية أثناء الصلاة كمشكلة اقتصادية إن كان هناك مشكلة أساسا كما يرى البعض؟ فيجب أن يكون التوجه والمطالبة بقضايا اقتصادية أكبر ومنها على سبيل المثال وليس الحصر العمالة الأجنبية في المملكة والعشوائية المتمثلة في غياب النظام والرقابة عليها والمطالبة بالنظام وإحلال الشركات والمؤسسات بدلاً من الأفراد فمثلاً الورش وأعمال الكهرباء والصيانة والنجارة والسباكة وغيرها الكثير كلها تدار بأيادٍ أجنبية وبغطاء فردي سعودي، فتلك هي الكارثة وليس إغلاق المتاجر والمحال في أوقات الصلاة، فهل يستطيع أي يشخص أن يثبت بالدليل القاطع أن إغلاق المتاجر والمحال في أوقات الصلاة هي هدر اقتصادي وأنها تقلل من إنتاجية العاملين؟!.
* أستاذ الإدارة والاقتصاد
الرئيس التنفيذي لشركة رأيك العقارية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.