إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الملحم: لدينا «واسطة» معلنة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
مستشفى الملك فهد في الهفوف يعاني قلة الأسّرة وأطباء التخصصات النادرة
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2010

أكد "د. عبد المحسن الملحم" مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف عدم كفاية الأطباء في بعض التخصصات النادرة والدقيقة وهذه ظاهرة عالمية، حيث يوجد نقص في الكادر الطبي على مستوى الأطباء والتمريض وغيرها من التخصصات النادرة.
وقال في حديث ل "الرياض": لقد قمنا بدعم من الوزارة والشؤون الصحية بالتعاقد مع مجموعة من الأطباء لتلك التخصصات وفي انتظار اكتمال وصول الأعداد، حيث تم وصول بعضهم، مشيراً إلى أن فداحة الخطأ الطبي تكمن في تعلقه بأرواح البشر، وأن بعض تلك الأخطاء لا يمكن تعويضها، مشيراً إلى أن لديهم في المستشفى واسطة معلنة، ولكنها محددة لمن تزيد أعمارهم عن الستين وكذلك لذوي الاحتياجات الخاصة، وفيما يلي نص الحوار:
عدم اكتفاء
* نلاحظ أن هناك عجزاً في الكادر الطبي هل هذا صحيح؟، وما هي الإجراءات التي تمت لحل تلك المشكلة؟
- نعم يوجد هناك عدم اكتفاء في بعض التخصصات النادرة والدقيقة وهذه ظاهرة عالمية، حيث يوجد نقص في الكادر الطبي على مستوى الأطباء والتمريض وغيرها من التخصصات النادرة، وخصوصاً تخصص العناية المركزة والطوارئ والأشعة الداخلية والطب الشرعي، وذلك لقلة الإقبال على تلك التخصصات، وازدياد الطلب عليها، ولقد قمنا بدعم من الوزارة والشئون الصحية بالتعاقد مع مجموعة من الأطباء لتلك التخصصات وفي انتظار اكتمال وصول الأعداد حيث تم وصول بعضهم.
التحويل ليس «الخيار الأول» للعلاج وزيادة رواتب الأطباء خطوة مهمة
محاسبة المقصرين
* نلاحظ ازدياد الأخطاء الطبية في الآونة الأخيرة في كثير من المستشفيات، كيف يتم التعامل معها؟
- تكمن أهمية الخطأ الطبي في كونه يتعلق بأرواح البشر، وأن بعض تلك الأخطاء لا يمكن تعويضها، أما كيفية التعامل مع تلك الأخطاء، فهناك لجان خاصة لمراقبة العمل والتوجيه لتفادي تلك الأخطاء، وفي حالة حدوثها يتم محاسبة المقصرين، وخاصةً عندما يكون الخطأ ناتج عن إهمال أو عدم معرفة بأمور يجب على الممارس الطبي معرفتها.
صندوق الاقتراحات
* هل يتم الاستفادة من صندوق الاقتراحات؟
- نعم يتم ذلك، حيث تم تكليف قسم العلاقات العامة وقسم الجودة بدراسة تلك المقترحات والشكاوى وعرضها على إدارة المستشفى، حيث يتم الأخذ بتلك الاقتراحات إذا كانت لصالح العمل والمواطن.
ثقافة غير مكتملة
* هناك من الأطباء من يقول بأن الإدارة في صف المريض أو المراجع، وغالباً ما يتم التحقيق مع الكادر الطبي فما سبب ذلك؟
- الشكوى والتحقيق لا يعني الإدانة، لكن ثقافة الكادر الطبي وكذلك المواطن فيما يتعلق بالحقوق والواجبات غير مكتملة، وعدم التواصل الجيد بين المستفيد ومقدم الخدمة يوجد فجوة بينهما، وعدم معرفة المستفيد بتفاصيل الخدمة التي قدمت له وكذلك التشخيص وخطة العلاج يؤدي إلى الشكوى.
تحويل الحالة
* يدعي البعض بأنه لا يتم تحويل الحالة إلا عند اليأس من علاجها وتجربة عدة علاجات؟
- المستشفى لدينا هو أكبر مستشفى في المحافظة، وهو المستشفى المرجعي، وهذا لا يعني أنه لا يقوم بتحويل بعض الحالات إلى المستشفيات التخصصية، ولكن يتم التحويل عندما يكون هناك خدمات إضافية يمكن تقديمها للمريض غير موجودة لدينا، أو عندما لا يتم الوصول إلى تشخيص لبعض الحالات بسبب عدم وجود بعض الإمكانيات، وفي الحالتين يتم ذلك بعد إجراء الكشف الطبي على الحالة، وإجراء بعض الفحوصات اللازمة التي تحتاج إلى بعض الوقت.
أكثر من عام
* عندما كانت عيادة الأسنان ضمن عيادات المستشفى، كانت المواعيد تمتد لأكثر من عام، ولقد ظل الوضع تماماً حتى بعد تخصيص مركز لطب الأسنان؟
- الخدمة المقدمة في عيادات المستشفى تتركز على جراحة الوجه والفكين، وهي مختلفة عن الخدمات التي تقدم في مركز الأسنان مثل الحشوات والتقويم وتركيب أسنان، والمواعيد لا تزال بعيدة بالنسبة لتقويم الأسنان، بالرغم من وجود مراكز خاصة تقدم نفس الخدمة، وذلك لندرة في مجال تقويم الأسنان وكثرة المراجعين، ويبدو أن الناس أصبحوا يهتمون بالأسنان أكثر من ذي قبل.
خطط وتوسع
* يوجد نقص في الأسرة بمستشفى الملك فهد، ما هي خططكم لحل ذلك؟
- نعم فإن عدد الأسرة بالمستشفى غير كاف لمراجعي المستشفى في الأقسام الحرجة، ولكن تحظى محافظة الأحساء باهتمام حكومتنا الرشيدة ومتمثلة في وزارة الصحة، حيث تم البدء في إنشاء مستشفى الملك فيصل، وكذلك مبنى جديد لمستشفى الأمير سعود بن جلوي، كما أن جامعة الملك فيصل ستنشئ مستشفى جامعيا في المحافظة، كما أنه تم افتتاح مستشفى "سلوى"، بالإضافة إلى أنه يتم توسعة قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد حالياً.
تكسر الدم
* كيف تواجهون مشكلة "تكسر الدم" في المحافظة؟
- هناك مركز متخصص لتلك الحالات، وهو مركز أمراض الدم الوراثية الذي يقوم بمتابعة تلك الحالات، بالإضافة إلى معالجتها في مستشفيات المحافظة، وكذلك يتم تحويلها إلى المستشفيات المتخصصة عندما تحتاج إلى زرع نخاع العظم أو خدمات أخرى تخصصية غير موجودة لدينا.
التأكد من المعلومات
* ردودكم على بعض الشكاوى يتأخر؟، ما هو السبب؟
- لأنه يجب التأكد من المعلومات قبل الإدلاء بها في الرد، خصوصاً إذا كانت متعلقة بخدمة علاجية للمريض، وما أتمناه أن يتم مراجعة آلية الشكاوى والردود في صحافتنا المحلية سواءً الشكاوى على القطاع الصحي أو القطاعات الأخرى.
خبرات طبية
* ما مدى التبادل العلمي والخبرات الطبية بينكم وبين المستشفيات الأخرى وبين الهيئات الطبية؟
- هناك تعاون قائم بيننا وبين المستشفيات المتخصصة، وأخص بالذكر مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، حيث يوجد لدينا مكتب دائم للمستشفى المذكور، ويتم تقديم الخدمات لمرضى المحافظة من خلاله، مثل تحويل المرضى وتجديد المواعيد وعمل الفحوصات اللازمة لمرضى التخصصي من أهالي الأحساء، كذلك يتم التعاون بينهم في عمل الندوات والمؤتمرات وآخرها مؤتمر طب الطوارئ الذي عمل قبل عدة أشهر، كذلك يتم زيارة بعض الأطباء الاستشاريين من المستشفى المذكور للكشف على بعض المرضى لدينا، وإجراء العمليات الجراحية المعقدة معهم في المستشفى لدينا، كما أن هناك تعاونا دائما مع كلية الطب بجامعة الملك فيصل بالأحساء حيث يتم تدريب طلاب المرحلة السريرية لدينا.
لدينا واسطة معلنة
* تلعب الواسطة دوراً في تسهيل الإجراءات المعقدة والمعاملات المعطلة، فما دورها في مستشفاكم؟
- نعم يوجد لدينا واسطة معلنة ولكنها محددة لمن تزيد أعمارهم عن الستين وكذلك لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تفعيل "الخدمة الذهبية" لما بعد 60 وذلك بتاريخ 1/1/1430 ه، حيث يقوم موظفون مختصون باستقبال المستفيدين من تلك الخدمة (أكبر من 60 سنة أو ذوي الاحتياجات الخاصة) ويقومون بضيافتهم في استراحة خاصة (قهوة، تمر، شاي) في الوقت الذي يقوم فيه موظفون مختصون بإنهاء إجراءاتهم (فتح ملف، أو خروج مريض، تقارير طبية، تجديد مواعيد أو غيره) حيث إن ذلك يفيد المراجع بدون أن يكون هناك ضرر على الآخرين.
مستشفيات خاصة
* بماذا تفسرون وجود مستشفيات خاصة بالرغم من وجود المستشفيات الحكومية؟
- الشريحة الكبرى من المراجعين يتم تغطيتها وتقديم الخدمة لها بواسطة المستشفيات الحكومية، ولكن يتم دعمها بواسطة المستشفيات الخاصة لازدياد الطلب على الخدمات الصحية، كما أنه توجد شركات ومؤسسات تقوم بالتأمين الصحي على موظفيها، وهذا يتم حتى وقت قريب في المستشفيات الخاصة، ولكنه بدأ ذلك في مستشفياتنا الحكومية كما تعلمون.
الثقة الكبرى
* هل تتوقعون نجاح مشروع التأمين الصحي على الأجانب والمواطنين؟
- نعم وبمشيئة الله، بدأنا التأمين الصحي بالمستشفى لدينا كأول مستشفى في المحافظة يقدم تلك الخدمة للأجانب، ولقد لاقت استحسان متلقي الخدمة خاصةً وأن هناك خدمات تقدم في المستشفيات الحكومية غير موجودة في القطاع الخاص، بالإضافة إلى الثقة الكبرى في المستشفيات الحكومية والتوسع المستمر.
نسبة العمليات الناجحة
* تقاس نجاح أي مؤسسة صحية بعدد من تحقق لهم الشفاء، وبعدد العمليات الناجحة، ما نصيب مستشفاكم من ذلك؟
- أعتقد أن النجاح يجب أن يقاس بنسب العمليات الناجحة وليس بعددها، لأن المستشفيات المزدحمة تكثر فيها العمليات، وبالتالي مهما كانت نسبة المشاكل ضئيلة، فإن عددها يكون كثيراً بسبب كثرة العمليات والمراجعين، ومن لا يعمل لايخطئ.
زيادة الرواتب
* هناك من ينتقد التعاقد مع أطباء ضعيفي التأهيل لأن رواتبهم أقل، وأن ذلك يؤدي إلى أخطاء طبية، فما رأيك؟
- لدينا برنامج التشغيل الذاتي التابع للوزارة وفيه رواتب عالية جداً، خصوصاً إذا ما عرفنا أنه تم زيادة رواتب الأطباء الأجانب في الآونة الأخيرة، وبالذات أصحاب التخصصات النادرة والدقيقة من حملة الشهادات الغربية، كذلك تم ولله الحمد زيادة رواتب الأطباء السعوديين.
ملف المريض
* لماذا لا يسمح للمريض بالحصول على صورة من ملفه الطبي، وكيف يمكنه اكتشاف خطأ طبي ارتكب في حقه؟
- يمكن لأي مريض الحصول على تقرير مفصل عن حالته والذي يضم التخصص وجميع الإجراءات، كما يمكنه الحصول على نسخة من ملفه إذا كان بطلب رسمي من جهة حكومية.
لغة عربية طبية
* كيف يستطيع المريض فهم الأطباء الأجانب؟
- أما أن يكون الأجنبي له معرفة باللغة العربية الطبية، أو عن طريق مترجمين، فلا يخلو أي موقع في المستشفى من كادر طبي عربي متقن للغة الانجليزية لغة الطب في مستشفياتنا.
إنجازات وأجهزة حديثة
* ماهي آخر التطورات لديكم في المستشفى؟
حصول المستشفى على شهادة الاعتماد من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية بالمملكة، نجاح تطبيق برنامج الضمان الصحي، وتطبيق برنامج الخدمة الذهبية لما فوق (60 سنة)، وبرنامج التنسيق لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ومركز الابحاث، إلى جانب أنه أول مستشفى يقوم بتحويل جميع أرقام الملفات الطبية للمرضى إلى أرقام السجل المدني، كما أنه يعتبر أول مستشفى يتم تجديد المواعيد فيه عن طريق تقنية الايميل الالكتروني (e-mail)، بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من توسعة قسم الأشعة حيث أصبح مركزا متكاملا للأشعة وتم استحداث أجهزه مثل أجهزة التصويرالاشعاعي الرقمي الحديثة، وجهاز تنظير إشعاعي حيث يعد هذا الجهاز الأول من نوعه الذي يتم تركيبة وتشغيله على مستوى العالم بعد بلدة المنشأ ألمانيا، و"Digital Fluoroscopy" ويتميز بإمكاناته التشخيصية العالية وبقدرتة الفائقة على انتاج صور اشعاعية رقمية ثابتة ومتحركة بجودة عالية، وجهاز حديث لقياس كثافة العظام بالأشعة السينية لتشخيص حالات هشاشة العظام وغيرها من الحالات الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.