استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة للتقويم الأكاديمي العسكري ونظام إجراءات التراخيص البلدية وجباية الزكاة
تقرير إحصائي في مجلس الشورى يكشف عن «المشروعات المعلقة»:
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2010

كشف التقرير الإحصائي الصادر عن مجلس الشورى الثلاثاء الماضي عن أهم الموضوعات التي لاتزال تحت الدراسة سواء لدى الهيئة العامة او اللجان المتخصصة والخاصة، وأبرز عدد من مشروعات الأنظمة والمقترحات التي لم تنته مثل مشروع نظام الرسوم البلدية الذي درسه المجلس في دورته الثالثة وتحديداً في منتصف شهر جمادى الأولى عام 1422 وتم تأجيله بناء على طلب من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية حينها.
ومن المواضيع التي لا تزال معلقة مقترح تعديل أنظمة التقاعد بما يمنح حداً أدنى للمستفيدين من المعاش التقاعدي الذي درس في العشرين من شهر جمادى الأولى عام 1426 ولم يصدر بشأنه شيء حتى الآن، ومشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية والضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية الذي أعيد من المجلس بعد مناقشته وأحيل لإدارة الدراسات منذ شهر شوال عام 1427، أما أحدث المواضيع فهي دراسة كيفية مساءلة موظفي المؤسسات العامة والهيئات الحكومية الخاضعين لنظام العمل حيث أعلنت الهيئة العامة الموافقة على إحالته للجنة الإدارة والموارد البشرية يوم السبت قبل الماضي ومشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية.
ومن أبرز المقترحات التي تجاوزت مرحلة تأييدها ووافق المجلس على إحالتها للجان المختصة لدراستها اقتراح تعديل بعض مواد نظام الخدمة المدنية ونظام مجلس الخدمة، ومقترح تعديل نظام العمل حيال صرف إعانات مالية شهرية للسعوديين العاطلين عن العمل، وكذلك مقترح تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية بإضافة مادة جديدة تتعلق بالعلاوة السنوية، وأخيراً مقترح تعديل رسوم تأشيرات الاستقدام.
فمن جانبها تدرس اللجنة الأمنية مشروع نظام المناطق البحرية للمملكة، ومقترح تعديل بعض مواد نظام خدمة الأفراد العسكريين، ومشروع النظام الجزائي لجرائم التزوير، ومقترح نظام الادخار وإضافة ثلاث سنوات للضباط الجامعيين الملتحقين أساسًا بالخدمة العسكرية، ومقترح مشروع نظام الهيئة السعودية للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري، كما تدرس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات التباين في وجهة النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول نظام مكافحة التدخين.
أما لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب فلازالت تدرس نظام مكافحة التحرش الجنسي، ولائحة ترخيص مراكز الإرشاد الأسري الأهلية وكذلك طلب وزارة الشؤون الاجتماعية دمج مشروع نظام الإدارة العامة للحماية الاجتماعية بمشروع نظام الإيذاء، ليكونا تحت مسمى (نظام الحماية من الإيذاء).
من جهتها تدرس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي مقترحا حول مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم ومقترح حذف المواد 8و9و10 من مشروع نظام الجامعات المقدم من الحكومة، ووضعها في نظام مستقل للمركز الوطني لتقويم التعليم العام، كما تدرس اللجنة المالية مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية إضافة إلى مقترح بشأن اقتراح مشروع نظام سوق العقار السعودي.
ومن المواضيع التي تأتي على رأس جدول أعمال لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة مشروع قواعد إنشاء مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق وإدارتها وأيضاً مشروع نظام تطبيق كود البناء السعودي.
أما اللجنة الوحيدة التي بقي جدول أعمالها خالياً من أي مواضيع ومقترحات أو تقارير فهي لجنة حقوق الإنسان والعرائض التي شكلت في بداية السنة الثانية من هذه الدورة الخامسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.