غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير نايف يرعى المؤتمر الدولي الأول للجمعية السعودية للطب النفسي بجامعة الدمام.. اليوم
بمشاركة أكثر من 500 متخصص في الطب النفسي
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2010

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية مساء اليوم الثلاثاء المؤتمر الدولي الأول للجمعية السعودية للطب النفسي بجامعة الدمام الذي يقام تحت عنوان (الصحة النفسية من منظور اجتماعي ) في مدينة الخبر وذلك بفندق الميرديان لمدة ثلاثة أيام.
وثمن مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله الربيش ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر رعاية الأمير نايف بن عبدالعزيز للمؤتمر والذي يؤكد حرص سموه على دعم الجامعة والجمعيات العلمية وتشجيع البحث العلمي في كل المجالات بما فيها التي تخدم الوطن والمواطن ومنها الطب النفسي الذي يتضمن في طياته رعاية مرضى نفسيين هم بحاجة إلى رعاية خاصة، وكذلك الذين انخرطوا في استخدام المخدرات والمؤثرات العقلية.
وأكد الدكتور الربيش أن جامعة الدمام تطمح من خلال المؤتمر إلى الخروج بنتائج وتوصيات تفيد المجتمع وتهم الوطن والمواطن وتقدم الفائدة للمرضى النفسيين وذويهم متمنيا التوفيق للجميع في هذه التظاهرة الطبية.
وأوضح رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي الدكتور مهدي سعيد أبو مديني بأن المؤتمر يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة والعالم العربي حيث سيتطرق إلى عدد من قضايا المرضى النفسيين في عدد من المحاور كما سيطرح للنقاش خدمات الطب النفسي في المملكة والقوانين والنظم الخاصة بالصحة النفسية، وأبرز المشاكل التي تدفع المريض النفسي إلى تناول الكحول والمخدرات في المملكة ودول الخليج، وبالإضافة إلى العنف الأسري الذي انتشر مؤخرا في المجتمع وحماية الطفل، وسيناقش المؤتمر المنظور الاجتماعي والبعد الديني للصحة العقلية وآخر المستجدات في التقييم النفسي والعلاجات النفسية المتنوعة.
الأمير محمد بن فهد
وأضاف أبو مديني أن اللجنة المنظمة للمؤتمر اطلعت على الترتيبات والتجهيزات اللازمة للمؤتمر الذي سيقام في فندق الميريديان بالخبر واطلعت اللجنة على تقرير شامل ومفصل بالمادة العلمية التي سيتقدم بها الباحثون والمشاركون في المؤتمر الذين يصل عددهم إلى 500 مشارك ومشاركة وتشمل محاضرات وورش عمل وعرضاً لعدد من أبرز الأبحاث العلمية في مجال الطب النفسي وعرضاً لبعض الأبحاث الحائطية.
ومن ضمن المشاركين نخبة من الأطباء والمتخصصين في الطب النفسي من عدد من دول الخليج والوطن العربي وأمريكا وهولندا والسويد وإيطاليا.
أما على الصعيد الإقليمي فهناك مشاركات عدة من الوطن العربي ودول الخليج ، وقد فاقت مشاركات الأطباء السعوديين كل التوقعات مما اضطر اللجنة المنظمة إلى الاعتذار عن بعض المشاركات، وسيكون في المؤتمر ساعات دراسية معتمدة.
يذكر ان برنامج المؤتمر سيناقش في يومه الاول النظرة الحالية في مرض الذهان والطب النفسي الشرعي في الدول العربية ومواضيع في ممارسة الصحة النفسية والعلاج النفساني في ممارسة الطب النفسي وكيفية كتابة ورقة عملية والاتجاهات المعاصرة في اضطراب الاكتئاب ومهارات الاتصال بالنسبة لصغار الأطباء النفسيه والطب النفسي من منظور ثقافي واجتماعي واعتلالات التوحد وممارسة الصحة النفسية في الرعاية الأولية وعلاج حالة مشتبهة لسوء الاستخدام وآخر الاتجاهات المعاصرة في الأحياء العصبية في الاعتلالات النفسية مع مناقشة العلاج النفسي لإدمان الكحوليات في المراهقين.
بينما يحتوي اليوم الثاني على عدة جلسات تناقش إساءة التعامل مع الأطفال: المرض والوقاية ومواضيع في ممارسة الصحة النفسية والعلاج النفسي الاجتماعي للاكتئاب ودمج الوسائل الروحية في العلاج النفسي وفحص المخدرات: ماذا يحتاج الأطباء لمعرفته؟ والتطرق لتجربة الحرس الوطني في العلاج الأسري والفردي وكيفية العلاج النفسي المعرفي للإدمان ومناقشة لدراسة للصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية (بحث في الاضطرابات النفسية) وتقييم نفساني عصبي ونفسي عصبي وتناول الاتجاهات الحديثة في علاج الاكتئاب والقلق والتعرف على وسيلة تشخيصية مبكرة للتوحد مع تحليل السلوك الوظيفي وتحديد السلوك البديل والتدريب مع الأطفال المصابين بالتوحد وطرح خارطة طريق لتقييم الكفاءة في العلاج النفسي المعرفي.
د. الربيش
ويشمل اليوم الثالث مواضيع عدة كالدين والصحة النفسية والعقاقير النفسية في مجموعات مرضي خاصة وكيفية علاج الضغوط والتوتر للعاملين في مجال الصحة النفسية وطرح مقدمة في الممارسة الصحية الموجهة لعلاج الحالات النفسية الحادة الداخلية (في المملكة) مع تناول للنسخة العربية لمقياس "وسيشير" للذكاء لدي البالغين الاستخدام والتغير السريري وطرح كيفية علاج الغضب للمرضي المنومين: علاج عقاقيري وسلوكي معرفي ومناقشة النوم: طريقة نفسية وعلاج القلق الاجتماعي: منظور عقاقيري وسلوكي معرفي مع طرح آخر المستجدات في أمراض قصور الانتباه وطب الجسد والعقل تطبيق في الصحة النفسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.