الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو السعودية» و«شل» تؤجلان افتتاح أكبر مجمع للتكرير في أمريكا إلى العام القادم
ضعف أداء الاقتصاد العالمي يدفع النفط إلى ما دون 75 دولارا
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2010

علمت "الرياض" من مصادر نفطية موثوقة أن شركة "ارامكو السعودية" وشركة "شل" ستؤجلان افتتاح مشروع توسعة مصفاة "بورت آرثر" في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية والذي يعتبر أكبر وأضخم مجمع للتكرير في الولايات المتحدة الأمريكية إلى نهاية العام القادم 2011م بسبب عدم استكمال مرافق المشروع في الوقت المحدد نتيجة إلى تأثر عمليات البناء بالأزمة المالية التي ضربت جسد الاقتصاد الأمريكي خلال العامين الماضيين وأنهكت تقدم بعض المشاريع الصناعية الكبيرة. وكان من المقرر أن يدخل المشروع الجديد مرحلة الإنتاج نهاية العام الحالي 2010م، بيد أن عقبات اعترت عمل المقاولين خلال العامين الماضيين بسبب تبعات الأزمة المالية دفعت شركة "موتيفا إنتربرايز" المملوكة لكل من شركتي أرامكو السعودية وشل أويل البريطانية الهولندية إلى تمديد فترة تسليم المشروع إلى نهاية عام 2011م بناء على طلب الشركات المنفذة للتوسعة.
وتعد توسعة الطاقة الإنتاجية لمصفاة "بورت آرثر" لتصل إلى 600 ألف برميل يوميا أول مصفاة نفط جديدة في الولايات المتحدة منذ أكثر من 30 عاما، حيث لا تتم الموافقة على مصاف جديدة بذريعة الإجراءات البيئية ليصبح التوسع هو الخيار الرئيس لزيادة الطاقة التكريرية في الولايات المتحدة الأمريكية ومواجهة الطلب المتزايد على المنتجات البترولية المكررة، كما أن السماح لهذا المشروع في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق بوش جاء ليتزامن من موجة دعواته بمحاولة سد حاجة السوق المحلي ببترول غير مستورد. وتبلغ تكلفة المشروع الذي أعلنت عنه شركة موتيفا في أبريل 2006م أكثر من 7 مليارات دولار ويتضمن رفع طاقة تقطير الخام بالمصفاة وكذلك زيادة قدرة تكسير الهيدروجين وإنتاج الكوك البترولي بالتكسير الحراري وأيضا زيادة قدرة تكرير بعض المنتجات التي كانت تنتجها المصفاة لتصبح المصفاة من أكبر المشاريع الصناعية في أمريكا الشمالية. وتقول شركة موتيفا في بيان لها على موقعها على الانترنت أن المصفاة ستكون قادرة بعد التوسعة على معالج 6 ملايين جالون من جازولين، بالإضافة إلى 3.4 ملايين جالون من الديزل منخفض الكبريت و1.3 مليون جالون من وقود الطائرات. وتأتي مشاركة ارامكو في المصاف الدولية انطلاقا من سياستها الرامية إلى توسيع منافذ تسويق النفط السعودي وأن تلعب دورا محوريا في المشهد الطاقوي العالمي باعتبارها أكبر شركة للنفط بالعالم وتمتلك إمكانيات تقنية وقدرة مالية تمكنها من المشاركة في أكبر المجمعات الصناعية بالعالم ليتواءم ذلك مع أهداف المملكة الرامية الى توفير إمدادات كافية من الزيت الخام ومنتجات البترول لتلبية الطلب العالمي المتزايد على مصادر الطاقة. وفي شأن ذي صلة أجبر ضعف أداء الاقتصاد العالمي والأمريكي بشكل خاص أسعار النفط أن تبقى في أدنى مستوياتها منذ سبعة أشهر دون 75 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية ليوم أمس الجمعة وسط ضبابية تحيق بمستقبل انتعاش الاقتصاد العالمي بعد الانتكاسات التي شهدها الاقتصاد الأمريكي بعد صدور بيانات مرتفعة للبطالة وتراجع في أداء الصناعات التحويلية ما جر كثير من أسعار الأسهم والمواد الأساسية للهبوط ودفع المضاربين إلى اللجوء إلى الملاذات الآمنة ومنها المعادن النفيسة.حيث صعد الذهب في افتتاح السوق العالمي ليوم أمس الجمعة إلى 1230.10 دولار للأوقية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.