وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيتسفيلد يطمح لإعادة الساعة السويسرية 54 عاماً إلى الوراء
نشر في الرياض يوم 09 - 06 - 2010

يطمح المدرب الالماني الفذ اوتمار هيتسفيلد الى العودة بالمنتخب السويسري 54 عاما الى الوراء عندما يقوده في نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010. "لو علم والدي بنجاحي كمدرب، ليس مع بوروسيا دورتموند او بايرن ميونيخ، بل مع منتخب سويسرا لكان قد شعر بسعادة عارمة لان سويسرا موطننا"، هذا ما قاله "الجنرال" الذي ترعرع كلاعب في هذا البلد ان كان مع بال (1971-1975) او لوغانو (1978-1980) او لوسيرن (1980-1983)، في حين اقتصرت مشاركته في الدوري الالماني على شتوتغارت بين 1975 و1978.
عاش هيتسفيلد، نجل طبيب الاسنان القادم من لوراخ (اصبحت حاليا بادن-فورتمبرغ)، اجمل ايامه الكروية كلاعب مع بال حيث احرز لقب الدوري مرتين عامي 1972 و1973، واغتنم فرصة وجوده في سويسرا فنجح في امتحان تدريس مادتي الرياضيات والرياضة.
يأمل الالماني البالغ من العمر 60 عاما ان يرد للسويسريين جميل الايام المميزة التي امضاها في بلدهم كلاعب او مدرب من خلال قيادة منتخب "شفايتزر ناتي" (بالالمانية) او "لا ناتي" (بالفرنسية) او "سكوادرا ناسيونالي" (بالايطالية) على اقله الى الدور ربع النهائي وذلك للمرة الاولى منذ 1954 عندما احتضنت سويسرا النهائيات وتفوقت على ايطاليا في المباراة الفاصلة (4-1) بعد ان تغلبت عليها في الجولة الاولى من دور المجموعات ايضا (1-صفر)، قبل ان تخرج في ربع النهائي على يد النمسا (5-7).
نجح هيتسفيلد في رهانه الاول مع المنتخب وقاده الى نهائيات العرس الكروي للمرة الثانية على التوالي والتاسعة في تاريخه بعدما تصدر مجموعته الاوروبية الثانية امام اليونان التي تأهلت لاحقا عبر الملحق.
تسلم هيتسفيلد مهامه بعد كأس اوروبا خلفا لكوبي كوهن، ليعود الى سويسرا كمدرب مجددا بعدما كان بدأ مسيرته التدريبية مع تسوغ وبعده اراو وغراسهوبرز من 1984 الى 1991.
يعتبر هيتسفيلد من ابرز مدربي القارة العجوز وهو من بين ثلاثة مدربين فقط قادوا فريقين الى احراز لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا الى جانب النمسوي ارنست هابل الذي احرزه مع فيينورد روتردام الهولندي عام 1970 وهامبورغ الالماني عام 1983، والبرتغالي جوزيه مورينيو الذي احرزه عام 2004 مع بورتو البرتغالي و2010 مع انتر ميلان الايطالي، اذ توج باللقب القاري المرموق مع بوروسيا دورتموند عام 1997، وجاره بايرن ميونيخ عام 2001، كما توج هيتسفيلد بلقب الدوري الالماني في 6 مناسبات (مرتان مع دورتموند عامي 1995 و1996 و4 مرات مع بايرن ميونيخ اعوام 1999 و2000 و2001 و2003).
صنع المدرب الالماني اسما له في مجال التدريب انطلاقا من 1983 عندما قاد تسوغ المتواضع الى الدرجة الثانية في موسمه الاول مع الفريق، ثم انتقل الى اراو في العام التالي وبقي معه حتى 1988 وقاده الى المركز الثاني عام 1984 ثم الى لقب الكأس عام 1985.
قرر مسؤولو غراسهوبر الاستفادة من خدماته بعد النجاح الباهر الذي حققه، ووفقوا في خيارهم اذ حقق هيتسفيلد بين 1988 و1991 خمسة القاب مع النادي الكبير، بينها لقبان في الدوري المحلي عامي 1990 و1991.
عام 1991، قرر خوض تحد جديد في موطنه مع بوروسيا دورتموند الذي كان يعاني في دوري ال"بوندسليغه"، فنجح في ترك لمسته سريعا مع هذا الفريق الذي عاد الى تألقه وانهى الموسم في مركز الوصيف.
وبعد عام، وصل دورتموند الى نهائي كأس الاتحاد الاوروبي لكنه سقط امام يوفنتوس الايطالي. قطع هيتسفيلد ولاعبوه مرحلة جديدة باحرازهم لقب بطولة المانيا مرتين عامي 1995 و1996 ثم توج الفريق جهوده عام 1997 بتتويجه بطلا لدوري ابطال اوروبا على حساب يوفنتوس ثم بالكأس القارية.
فضل هيتسفيلد الابتعاد قليلا عن التدريب، فمنحه دورتموند منصب المدير الرياضي لكن بعد موسم امضاه داخل المكاتب، عاد مجددا الى مهنته ووافق على الانتقال الى بايرن ميونيخ عام 1998، حيث عاش معه نجاحات هائلة فتوج باربعة القاب في الدوري وبكأس المانيا مرتين واضاف لقبا جديدا في دوري ابطال اوروبا، قبل ان يرحل عن النادي البافاري بعد انتهاء موسم 2003-2004.
عمل هيتسفيلد بين عامي 2004 و2007 كمحلل للتلفزيون الالماني، لكنه حن الى مقاعد التدريب مجددا وعاد الى بايرن ميونيخ في ديسمبر/كانون الاول 2006، وتحت اشراف افضل مدرب في العالم لعامي 1997 و2001 حقق النادي البافاري ثنائية جديدة في الدوري والكأس عام 2008، قبل ان يتركه مجددا للاشراف على المنتخب السويسري.
كانت بداية المدرب الالماني مع المنتخب السويسري صعبة خصوصا بعد الخسارة التاريخية التي مني بها الاخير على ارضه امام لوكسمبورغ، لكنه نجح سريعا في اعادة الامور الى نصابها وقيادة المنتخب الى النهائيات في نهاية المطاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.