«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاقات السعودية النرويجية تتهيأ لانطلاقة جديدة بعد الزيارة الناجحة لأمير الرياض
السفير الجديع: النتائج الإيجابية للزيارة عبرت عنها الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني
نشر في الرياض يوم 31 - 05 - 2010

اختتم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض زيارته إلى مملكة النرويج التي توجت بقرار افتتاح سفارة المملكة في اوسلو الأمر الذي يعد اشارة ايجابية لانطلاق العلاقات السعودية النرويجية ، حيث يحل هذان البلدان على قائمة اكبر مصدري النفط في العالم ، كما ان النرويج تعد من الدول الرائدة في مجال التقنية البيئية حيث تتعرض هي وغيرها من الدول النفطية والصناعية لضغوط دولية بشأن البيئة ، الامر الذي يمكن ان يهيأ الارضية من اجل تعاون مشترك بين الجانبين في هذا المجال ، حيث تسعى المملكة لإيجاد تقنيات جديدة للحصول على الطاقة النظيفة حيث تم اعتماد العديد من البرامج في الجامعات والجهات ذات العلاقة من اجل العمل على الحصول على الطاقة المتجددة .
وجاءت زيارة سمو امير منطقة الرياض حافلة بالفعاليات واللقاءات السياسية والاقتصادية والثقافية حيث حل الامير سلمان بن عبدالعزيز ضيفاً عزيزاً على البرلمان النرويجي حيث استقبله هناك نائب رئيس البرلمان اختار شودري الذي تباحث وسموه في العديد من القضايا التي تهم البلدين ، وكان لقاء آخر قد عقد في البرلمان وتحديداً في مقر لجنة الشؤون الخارجية والدفاع حيث استقبلته رئيسة اللجنة اين اسكرين ، تلاها لقاء في الدار الرسمية للحكومة النرويجية حيث التقى هناك بوزير الخارجية غار ستوره حيث شدد امير الرياض من هناك على عودة الحقوق لأصحابها مكرساً موقف المملكة من قضية السلام عندما قال “إن المملكة تريد أن تعود إلى الشعب الفلسطيني حقوقه بموجب قرارات الشرعية الدولية، وتريد الاستقرار للجميع، وأن يعطى كل صاحب حق حقه”.
وتتطابق وجهات النظر بين المملكة والنرويج تجاه القضية الفلسطينية حيث عرفت اوسلو بمواقفها العادلة والمتعاطفة مع القضايا العربية وترأس النرويج لجنة الاتصال الخاصة بمساعدة الشعب الفلسطيني، كما انها قد احتضنت مباحثات سياسية حيث اعلن من على اراضيها اكثر الاتفاقيات شهرة وهو اتفاق اوسلو.
كما كان لقاء الامير سلمان بن عبدالعزيز بوزيرة التعليم العالي الدكتورة تورا اسلاند مهماً لما توليه المملكة والنرويج من اهمية للتعليم حيث حرصت المملكة وخلال الخمس سنوات الاخيرة على ابتعاث الطلاب لإكمال دراستهم في الخارج والامر ينطبق كذلك استقطاب الطلاب الاجانب للدراسة في الجامعات السعودية وعلى رأسها جامعة الملك عبدالله التي وجه الامير سلمان دعوته للطلاب النرويجيين للالتحاق بها .
رئيس الوزراء النرويجي يقوم بشرح بعض معالم المدينة من مكتبه في الدار الرسمية للحكومة
وكان لقاء سمو امير منطقة الرياض بالملك هارالد الخامس لقاءاً للتاريخ عندما التقى سموه بالملك في القصر الملكي بأوسلو ، حيث كان محل ترحيب من الجميع هناك وكانت الصور التذكارية شاهداً على تلك المشاعر.
وقد اكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النرويج الدكتور عبدالرحمن محمد الجديع نجاح زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض إلى مملكة النرويج والنتائج الإيجابية المتميزة التي تمخضت عنها. وأوضح السفير الجديع أن تلك النتائج الإيجابية للزيارة عبر عنها بحماس أكثر من مسؤول في مملكة النرويج سواء على صعيد الحكومة الرسمي أو على صعيد المجتمع المدني. وأضاف "إن هذا الاحتفاء يعكس إدراك المسؤولين في النرويج لمكانة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين، إضافة إلى أن سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز شخصية مهمة ومميزة ويقوم بدور قيادي ومؤثر على أكثر من صعيد".
الأمير سلمان شرف حفل ممثلية المملكة في أوسلو
سمو امير الرياض يتحدث مع نائب رئيس البرلمان اختار شودري خلال الحفل
الأمير سلمان يطلع على بعض المقتنيات التي قدمها أحد أعضاء الجالية المسلمة في أوسلو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.