الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ليبرمان وافتقاد الوعي السياسي»
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2010

يعتقد ليبرمان أن سياسة البلطجة هي الأسلوب الأنجع للتعبير عن مصالح إسرائيل، تماماً كما خلفيته الاجتماعية كبلطجي على بوابة حانة في مولديفيا، حيث موطنه الأصلي هذا الغريب عن وطنه والغريب في تصرفاته والشاذ في سلوكه وعضو المافيات الخارجة عن القانون سواء في مولديفيا أم في فلسطين المحتلة نفسها التي لجأ إليها ليكون ثروة من تجارة السوق السوداء ومن تجارة التطرف ضد الفلسطينيين ثم ضد العرب بصفة عامة منسجماً مع الوجود الغريب والشاذ للكيان الصهيوني نفسه الذي أوصله إلى مقعد وزير الخارجية والذي ارتبط وجوده بمرحلة الاستعمار الكولينيالي الذي ساد المنطقة ردحاً من الزمن.
ولأن انقشع الاستعمار الكولينيالي عن منطقتنا وعن مختلف البقاع في آسيا وافريقيا.. إلخ، نجد الكيان الصهيوني اليوم يناطح منطق التاريخ والشرعية الدولية التي أخذت تشق طريقها لتحكم العلاقات الدولية بين الدول صغيرها وكبيرها، لقد تبدلت وتغيرت المصالح التي أوجدت المشروع الصهيوني وأصبح لها وسائل جديدة لحماية وتحقيق مصالحها على أساس من الشرعية الدولية والاحترام المتبادل والتي تتعارض مع أساليب البلطجة السياسية والعسكرية التي أوجدت هذا الكيان بكل مكوناته العسكرية والسياسية والاجتماعية.
ليبرمان وزير خارجية العدو الإسرائيلي نموذج متخلف من نماذج الصهاينة الذين لا يرون حركة الواقع وتغير وتبدل المصالح، لازال يحاول أن يبني سياسته وسياسات إسرائيل على أساس تلك المفاهيم البائدة للاستعمار والتي استندت إلى مفاهيم عنصرية وفاشية تعطي الحق لصاحب القوة في السيطرة على أراضي ومصالح الغير بالقوة لا لشيء سوى لاعتقاده أن القوة مصدر الشرعية.. لقد سقط هذا المفهوم واستطاعت الشعوب الضعيفة المستعمرة أن تفقد المشروع الاستعماري شرعيته وأن تهزم عناصر قوته أمام عدالة مشروعها في الحرية والاستقلال والمساواة بين الشعوب ضعيفها وقويها، وأصبحت الدول القوية الاستعمارية سابقاً تخجل من تاريخها وماضيها وتعتذر عما اقترفته من جرائم في حق الشعوب التي سبق لها ان استعمرتها، بل اضحت الشرعية الدولية تلزمها بدفع التعويضات لها لما ألحقته بها من أذى أخلاقي وسياسي واجتماعي واقتصادي.. الخ.
ولكن هذا الصهيوني البائد المسمى وزير خارجية إسرائيل والذي جاء متأخراً ليلعب دور المنشط في حفلة قاربت على نهاياتها.. ليؤدي دوراً ممجوجاً ويطلق التهديدات تلو التهديدات ويشن هجماته السمجة مرة ضد الفلسطينيين وسلطتهم الشرعية وطموحاتهم المشروعة في الحرية والاستقلال وبناء الدولة وأخرى على الدول العربية فرادى ومجتمعة ولم تكن تصريحاته السخيفة التي فاه بها ضد السعودية آخرها فقبل ذلك تطاول على مصر وعلى سوريا والأردن وأخيراً لم يسلم منه الرئيس الروسي (ميديديف)، إنه فاقد لأبسط مقومات اللباقة والكياسة وأبسط مقومات الوزارة، وأن وصفه (بقليل الأدب) من قبل وزير خارجية مصر قليل عليه بل هو قليل وعي بمصلحة إسرائيل نفسها وأن أمثاله والسياسات التي يحاول أن يعبر عنها في ادارة الخارجية الإسرائيلية هي التي ستشدد الخناق وستفرض الحصار على إسرائيل وسياستها المتطرفة وستضع أمام مستقبلها في المنطقة إشارة استفهام كبرى.. وستبقيها كياناً مرفوضاً يصعب دمجه وقبوله في المنطقة ما لم تسلم بكل الحقوق العربية المشروعة وتلتزم حدود الشرعية الدولية، وأن الدول صاحبة المصالح في المنطقة التي سبق لها أن دعمت المشروع الصهيوني لن تستمر في المغامرة بمصالحها لحماية تطرف وفاشية وعنصرية (ليبرمان) وأمثاله من سياسي إسرائيل الذين سيجدوا أنفسهم متصادمين مع مصالح هذه الدول التي ستنحاز لصالح مصالحها وستصطف لمواجهة هذه المواقف والسياسات المفتقدة للوعي السياسي والأخلاقي بمصالحها الذاتية ومصالح بقية الدول ذات التأثير في الاقليم والعالم وفي مقدمتها الدول الأوروبية والأمريكية.
إن قوى السلام والديمقراطية في إسرائيل مطالبة بالانحياز إلى منطق المصالح القائمة على أساس الشرعية الدولية واحترام حقوق الآخرين وعليها أن تنقذ إسرائيل والمنطقة من تطرف هؤلاء المغامرين والفاقدين للوعي السياسي والأخلاقي والمصلحي بمستقبل أبنائهم ومستقبل المنطقة وعليها أن تصطف مع الفلسطينيين والعرب في مواجهة التوسع والاستيطان الصهيوني والتطرف والفاشية والعنصرية التي يمثلها ليبرمان وحلفائه من الصهاينة والوافدين الجدد.
* عضو المجلس الوطني الشعبي
مدير عام مكاتب اللجنة الشعبية الفلسطينية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.