افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



م. أبا حسين: افتتاح طريق الظهران - بقيق - الأحساء وإنارته في شهر رمضان المقبل
اعتماد إنارة مدخل الرياض- الدمام لحوالي 20 كم في المناطق الحضرية
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2010

أعلن مدير عام الطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس عثمان بن عبد العزيز أبا حسين عن الانتهاء من مشروع سفلتة طريق الظهران بقيق الاحساء في رمضان لهذا العام 1431ه بكافة الخدمات؛ منها اربعة مسارات في كل اتجاه مع إنارة الطريق بالكامل وحواجز في الوسط، مشيراً الى أن هناك ثلاث شركات تعمل على هذا المشروع الحيوي، مبيناً بأنه يوجد مشروعان تنفيذيان ومشروع صيانة على طريق الظهران الاحساء وتعمل جنبا الى جنب للانتهاء في الوقت المحدد.
وكشف في حديث ل"الرياض" عن افتتاح طريق الظهران بقيق وإنارته في الاتجاهين من تقاطع كبري الصناعية وشاطئ نصف القمر الى بقيق في غضون الأسبوعين القادمين، بالإضافة إلى الانتهاء من مشروع الصيانة الوقائية القائمة من تقاطع الصناعية وشاطئ نصف القمر الى كبري ابو حدرية خلال ثلاثة أشهر من الان، مؤكداً في سياق حديثه على اعتماد مبالغ مالية لإنارة مدخل الرياض الدمام لحوالي 20 كم في المناطق الحضرية.
وأوضح المهندس ابا حسين حجم المعاناة التي تعيشها إدارته خاصة في ظل العمل على طرق سير سريعة وحيوية، واصفاً ذلك بالتحدي، متمنياً ان تصل هذه النقطة للمواطنين "بان العمل على طرق سريعة يختلف عن العمل على طرق أخرى داخل المدن"، مستشهداً بان العمل على طرق السير السريعة يزيد حجم المعاناة من خلال العمل مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة الأخرى، بالإضافة الى تسيير السيارات في وقت قيام الشركات المنفذة أعمالها. وزاد بان نجاح المشروع يأتي بتضافر جهود الجهات الأخرى إضافة الى العامل المهم والاهم على حد وصفه وهو مستخدم الطريق، وفيما يلي نص الحوار:
مشروعات الطرق
* حدثنا في البداية عما تم حيال مشاريع العام الماضي والتي قدرت ب 4.5 مليارات من الريالات لتنفيذ 2900 كلم من الطرق في الشرقية؟
- بالنسبة لمشاريع العام الماضي فقد تم اعتماد عدة مشاريع أهمها؛ مشروع الطرق الرئيسية واستكمالات بعض الطرق بالمنطقة الشرقية وتشمل: تحسين طريق الدمام - الخبر الساحلي؛ مع إنشاء التقاطع مع طريق القشلة - المطار القديم مع الإنارة (مزدوج ) بطول (12) كلم، واستكمال تنفيذ امتداد الرياض - الدمام السريع مع التقاطعات بطول 4.6 كلم، واستكمال التقاطع العلوي لشارع الملك سعود واستكمال تقاطع طريق الملك فهد بالدمام، واستكمال جسر النابية، بمبلغ إجمالي (200,000,000) ريال وقد تم تسليم موقع العمل للمقاول بتاريخ 11/10/1430ه لمدة 36 شهراً؛ ومن المشاريع أيضاً مشروع ازدواج طريق عريعره الصرار النعيرية (الجزء الأول) بطول 100 كلم وبتكلفة (87,627,515) ريالا وقد تم تسليم موقع العمل للمقاول بتاريخ 27/9/1430ه لمدة 36 شهراً، وكذلك مشروع الطرق الثانوية بالمنطقة الشرقية (المجموعة الأولى) وتشمل، تقاطع شارع الملك عبدالعزيز مع طريق الدمام - ابوحدرية السريع وازدواج طريق عنك - الجش بطول (8) كلم، وتقاطع الأمير متعب مع طريق الدمام - الجبيل السريع واستكمال تقاطع طريق الصالة الملكية وتقاطع المدخل الجنوبي مع طريق الملك فهد بتكلفة اجمالية (154,179,166) ريالا وقد تم تسليم موقع العمل للمقاول بتاريخ 24/9/1430ه لمدة 36 شهراً، ومشروع تحسين وازدواج طريق رأس الزور مع تقاطعه على طريق ابوحدرية - الخفجي وتقاطع طريق العليا مع طريق النعيرية - حفر الباطن وتقاطع طريق رأس مشعاب قاعدة الملك خالد مع طريق ابوحدرية - الخفجي (سريع) بطول (36) كلم بمبلغ إجمالي (127,969,330) ريالا وقد تم تسليم موقع العمل للمقاول بتاريخ 27/9/1430ه لمدة 30 شهراً ، ومشروع ازدواج وصلة شاطئ نصف القمر بملغ (28,851,400) ريالا وقد تم تسليم موقع العمل للمقاول بتاريخ 1/12/1430ه لمدة 30 شهراً، وأخيراً مشروع الطرق الثانوية بالمنطقة الشرقية (المجموعة الثانية) وتشمل:
إصلاح المسار القديم لطريق الهفوف، سلوى، البطحاء بطول (30) كلم، وازدواج طريق رأس ابوقميص مع اصلاح الطريق القائم لخدمة الميناء المقترح في المنطقة بطول (38) كلم بقيمة إجمالية (76,504,950) ريالا، وقد تم تسليم موقع العمل للمقاول بتاريخ 28/8/1430ه لمدة 36 شهراً، وغيرها من وصلات الطرق الثانوية والفرعية التي تخدم معظم محافظات المنطقة.
طرق أبوحدرية وصفوى وحفر الباطن
* ماذا تم حيال مدخل راس تنورة وكذلك طريق ابو حدرية وطريق حفر الباطن وطريق الظهران الاحساء التي وجه امير المنطقة الشرقية الانتهاء منها في مواعيدها المحددة؟
- مدخل راس تنورة واعتقد أن المقصود هو طريق صفوى - رحيمه الجاري تنفيذه حالياً وأن نسبة إنجازه بلغت (18,26%) بالرغم ما يعترض المشروع من عوائق كثيرة منها عوائق تابعة لشركة ارامكو السعودية وكذلك خدمات تابعة لشركة الكهرباء وغيرها من الجهات. أما بخصوص طريق ابوحدرية وهو من الطرق الحيوية وبسبب أهميته وكثافته المرورية وكثرة مستخدميه وقدمه فقد ارتأت وزارة النقل إعادة إنشائه وإصلاحه على مراحل وانتهى معظم الأعمال ماعدا من تقاطع بقيق حتى جسر النابية، حيث بلغت نسبة إنجازه (69,66%) وأن هذه النسبة متمشية مع البرنامج الزمني للمشروع.
بالنسبة لطريق حفر الباطن وحيث الوزارة قد أولت هذا الطريق اهتماماً كبيرا وعليه فقد تعاقدت الوزارة مع عدة مقاولين للقيام بإصلاحه وهي كما يلي:
- اصلاح المسار الحالي لطريق ابو حدرية- رفحا بمبلغ إجمالي (72,266,307) ريالات حيث يقوم بإصلاح عدة مناطق بالطريق وهو حالياً في أواخر مراحله وأن نسبة إنجازه بلغت 90%.
م. عثمان أبا حسين يرد على شكاوى المواطنين
- استكمال إعادة إنشاء طريق الظهران - الدمام - الجبيل وطريق الظهران - ابوحدرية - حفر الباطن - رفحا بمبلغ إجمالي (189,999,955) ريالا وأن نسبة إنجازه بلغت 53,12%.
- استكمال بعض الطرق بالمنطقة الشرقية (المجموعة الأولى ) ومن ضمن المشروع استكمال إعادة إنشاء طريق الظهران/ ابوحدرية/ حفر الباطن/ رفحا بمبلغ إجمالي (119,499,997) ريالا وأن نسبة إنجاز المشروع بلغت 38% .
أما بخصوص مشروع الظهران - بقيق - الأحساء من المشاريع التي تم تنفيذها على عدة مراحل وتشمل إعادة إنشاء مع توسعة الطريق بإضافة حارتين مروريتين ليصبح عدد الحارات أربع حارات في كل اتجاه مع إنشاء عدة جسور وهذه المشاريع هي:
- مشروع توسعة طريق الظهران/ بقيق/ الأحساء بقيمة (165,000,000) ريال حيث تم توسعة الطريق وإنشاء جسرين هما جسر غونان وجسر التشليح وأن نسبة الإنجاز بلغت (91,5%) وهو متقدم عن البرنامج الزمني للمشروع ومن المتوقع الانتهاء وافتتاح المنطقة من غونان إلى بقيق قريباً.
- مشروع استكمال توسعة طريق الظهران - بقيق - الأحساء مع التقاطعات حيث أن نسبة الإنجاز بلغت 60.7% وهو متقدم عن البرنامج ويشمل نطاق العمل إعادة إنشاء وتوسعة للطريق مع إنشاء جسري العقير ومصنع الاسمنت وتوسعة لجسري سكة الحديد ويعترض المشروع عدة عوائق تابعة لجهات مختلفة منها شركة ارامكو السعودية وشركة الاتصالات والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالساحل الشرقي بالإضافة لكيبل اتصالات تابع لوزارة الدفاع والطيران وجاري متابعة تلك مع الجهات المذكورة للانتهاء من أعمال الترحيل المطلوبة، علماً بأن تكلفة المشروع بلغت (180,139,326) ريالا.
- إعادة إنشاء الطريق من تقاطع ابو حدرية حتى تقاطع الصناعية ضمن أعمال الصيانة الوقائية لطريق الظهران - بقيق (عقد رقم 204) حيث بلغت نسبة الإنجاز 85% وهو متقدم عن البرنامج الزمني المعتمد.
- إنشاء تقاطع العيون/ العقير ضمن مشروع استكمال بعض الطرق بالمنطقة الشرقية (المجموعة الثانية).
معوقات العمل
*ما هي أهم المعوقات التي تواجهكم عند تنفيذ مشاريع الطرق بالمنطقة الشرقية؟
- أهم المعوقات التي تواجه الإدارة عند تنفيذ الطرق بالمنطقة الشرقية هي وجود عوائق كثيرة تعيق التنفيذ وتتبع عدة جهات مختلفة منها شركة ارامكو السعودية وشركة الكهرباء والاتصالات وموبايلي والمديرية العامة للمياه والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ووزارة الدفاع والطيران وسكة الحديد وهيئة الري والصرف بالأحساء وغيرها من الجهات وبعض المشاريع يعترضها أملاك خاصة تحتاج لنزع الملكيات، وكذلك التعديات التي تحدث على حرم الطريق وبموجب ذلك يتم التنسيق معهم لإزالة أو حماية خدماتهم، علماً بأن وزارة النقل تتحمل كافة التكاليف المترتبة على إزالة خدماتهم استناداً للأمر السامي الكريم رقم 3/ل/13369 وتاريخ 5/6/1402ه والقاضي بتحمل وزارة النقل نفقات ترحيل الخدمات المعترضة للمشاريع وكذلك لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 143 وتاريخ 27/4/1428ه القاضي باستمرار العمل بالأمر السامي الكريم المشار إليه ومقام الامارة لها دور ملموس في دفع عجلة العمل وتذليل العقبات والمعوقات للانتهاء من المشاريع للصالح العام.
التعاون الحكومي
* ما هي آلية التعاون لتنفيذ المشاريع مع الجهات الأخرى؟
- هناك تعاون كبير ومستمر مع الجهات الحكومية وعلى رأسها امارة المنطقة الشرقية لما فيه من فائدة كبيرة وعظيمة على المنطقة وعلى المشاريع التابعة للجهات ككل تيسيراً على المواطنين وتسهيلاً عليهم.
طريق الكباري
* طريق الكباري الدمام الخبر السريع يفتقد للصيانة الدورية؛ ما هي توجهاتكم لمستقبل هذا الطريق؟
- طريق الكباري والدمام الخبر السريع لا يفتقد للصيانة الدورية، وإننا لا نوافق على ما طرحته حيث أن هذا الطريق يتم صيانته بشكل دوري ضمن عقد صيانة طرق الدمام، ويتم حالياً دراسة توسعة بعض مخارج مجمع الكباري أما بخصوص طريق الدمام - الخبر السريع فقد تم تعميد المقاول بالكشط والسفلتة لعدة أجزاء منه ويجري حالياً إعادة تأهيل الحواجز الخرسانية لكامل طول الطريق المذكور، بالإضافة لدراسة عمل أرصفة أسفل الجسر في مناطق الدوران.
إعادة هيكلة الطرق
*ماهي خططكم المستقبلية لاعادة هيكلة الطرق السريعة الرابطة بين الدمام والخبر والدمام والظهران؟
- يتم ذلك بالتنسيق المستمر مع أمانة مجلس المنطقة لتحديد الطرق المطلوبة والمهمة حسب الأولويات وحاجة المنطقة لها.
ميزانية العام الحالي
*ميزانية هذا العام بأكثر من 2 مليار ريال ماهي ابرز ملامح هذه الميزانية؟، وهل هناك مشاريع مرحلة من العام الماضي لميزانية هذا العام؟
- أما بشان ميزانية هذا العام المالي 1431/1432ه وأبرز ملامحها من المشاريع التي سيتم تنفيذها في المنطقة فإنها على النحو التالي: مشروع الطريق المؤدي إلى المنفذ الحدودي مع سلطنة عمان بطول (190) كلم علماً بأن هذا المشروع هو استكمال لمشروع بطحاء - شيبه - أم الزمول والذي يجري تنفيذه حالياً، ومشروع أعمال تكميلية لطرق الظهران - ابوحدرية (سياج بطول 300 كلم مع إصلاح السياج لطريق الدمام - الجبيل بطول 150 كلم)، ومشروع إصلاح المسار الحالي لطريق الدمام - ابوحدرية حفر الباطن - رفحا بطول (22) كلم، واستكمال طريق رماح - شويه - الصداوي (التقاطع على طريق ابو حدرية - حفر الباطن) استكمالات بعض الطرق بالمنطقة الشرقية (المجموعة الرابعة ) وتشمل استكمال وصلة عين دار بطول (15) كلم، واستكمال وصلة صلاصل بطول (19) كلم، واستكمال طريق جوف بني هاجر بطول (60) كلم، كذلك طريق الرافعية - النصبيه (5) كلم، واستكمالات بعض الطرق بالمنطقة الشرقية (المجموعة الثالثة) ومن ضمنها، واستكمال طريق الظهران - العقير - سلوى (تنفيذ 4 تقاطعات)، واستكمال طريق الهفوف - العقير، واستكمال طريق الظهران - بقيق -الأحساء مع تقاطع الجوية بطول (10) كلم، والطرق الثانوية بالمنطقة الشرقية (المجموعة الثالثة) ومن ضمنها الطريق الذي يربط طريق الرياض - الدمام السريع بطريق ابوحدرية - الدمام وطريق الدمام - الجبيل وربط طريق مطار الملك فهد بطريق بقيق الظهران (50) كلم المرحلة الأولى، إضافة إلى تحسين طريق الدمام - الخبر الساحلي مع إنشاء التقاطع مع طريق القشلة - المطار (المرحلة الثانية)، وإنارة طريق الدمام - الرياض السريع (20) كلم وغيرها من المشاريع الحيوية والمهمة للمنطقة من طرق ثانوية أو فرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.