معركة إسرائيل وإيران الإعلامية.. والموقف السعودي    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    سان جيرمان يقصي برشلونة ب «ريمونتادا» مثيرة ويتأهل إلى نصف نهائي "أبطال أوروبا"    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    الهلال يطلب تأجيل لقاء الأهلي    السينما في عالم يتشكل    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام ال 75 الماضية    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    وزير الخارجية ونظيره الباكستاني يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



18 ندوة علمية تناقش تطوير التعليم العالي والارتقاء به والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية عليه
يشارك فيها رموز من مختلف الجامعات العالمية.. اليوم
نشر في الرياض يوم 26 - 01 - 2010

ينطلق اليوم المعرض الدولي للتعليم العالي الذي تشارك فيه كبريات الجامعات العالمية ، وفي جانب مصاحب للمعرض هناك برنامج علمي يشهده المعرض ويشمل سلسلة من الندوات والمحاضرات التي يلقيها نخبة من رؤساء وأساتذة الجامعات العالمية حول سلسلة من الموضوعات التي تتعلق بالتعليم العالي في العالم وجهود الارتقاء به وإسهام التعليم العالي في المعرفة وتأثيرات الأزمات الاقتصادية والأزمة المالية العالمية على التعليم العالي.
وتنطلق النشاطات العلمية المصاحبة يوم الثلاثاء وتستمر حتى الخميس تتخللها 18 ندوة من المتوقع أن تفتح آفاقا للحوار والتواصل وتبادل التجارب العالمية في مجال تطوير ورفع مستوى التعليم العالي. الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي ويثري تجارب الجامعات السعودية في هذا المجال.
(ندوة العولمة والتعليم العالي)
يوم الثلاثاء 11 صفر هناك ندوة تبدأ الساعة الثانية عشرة ظهرا وتستمر حتى الساعة الواحدة والنصف حول العولمة والتعليم العالي، ويرأس الجلسة الخاصة بالنقاش الأمير الدكتور خالد بن عبدالله آل مشاري آل سعود
خلال الندوة يتحدث جون هيرن نائب رئيس جامعة سدني الأسترالية حول التعليم العالي والخروج من الأزمة المالية العالمية.
أما فولكر نينهاوس رئيس جامعة ماربورج الألمانية فيتناول موضوع تدويل التعليم العالي: نموذج لجامعة ألمانية متوسطة الحجم. أما لورانا رايت نائب رئيس الجامعة المناوب في جامعة يورك – كندا فيطرح قضية الأكاديمية العالمية: تدويل الجامعات.
(التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية على التعليم العالي)
وهناك ندوة أخرى في نفس الوقت يرأسها الدكتور خالد السلطان حول التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية على التعليم العالي وخلال هذه الندوة يناقش جي هاسكنز وكيل كلية جامعة أكسفورد البريطانية موضوع ( إيجاد إدارة متميزة وريادة تعلمية للقرن الحادي والعشرين : ماذا يتعين علينا القيام به؟).
وتطرح ماريا كاتلين نوسيقلا مستشار التعليم العالي في جامعة بونس آيرس – الارجنتين عن سياسات التعليم العالي في الارجنيتن: دور جامعة بونس آيرس في ذلك.
وفي المقابل يناقش سونغ وو لي جامعة كوكمن – كوريا موضوع دور التعليم العالي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في كوريا : دراسة حالة.
(البحوث العلمية وتنمية المجتمع)
وفي الفترة المسائية من يوم الثلاثاء هناك ندوات أخرى، حيث تنطلق الحوارات العلمية من خلال ندوة البحوث العلمية وتنمية المجتمع التي يرأسها الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود. ويتحدث في هذه الندوة لام كهين يونك نائب مدير جامعة نانيانغ التقنية – سنغافورة حول موضوع عولمة التعليم والبحث العلمي : المفهوم السنغافوري.
ويتناول ديمتري فازلنكو نائب مدير جامعة بيترسبرق الحكومية - روسيا موضوع الابتكار في نظام الاتحاد الروسي.
فيما يشترك كل من بيرنارد ماير و د. محمد عمرو من جامعة تي يو بيرأكادمي فيربيرق – المانيا حول موضوع البحث العلمي للموارد المستدامة : جامعة تي يو بيرأكادمي، جامعة حديثة.
(التحول إلى المجتمع المعرفي)
وهناك ندوة أخرى تناقش موضوع التحول إلى المجتمع المعرفي ويرأس الجلسة الدكتور وليد أبو الفرج ويتحدث في الندوة كيب بيكر رئيس قسم العلوم الإدارية جامعة بوسطن - الولايات المتحدة الأمريكية الذي يناقش قضية التحول إلى المجتمع المعرفي من خلال رؤيته. وحول ذات المحور يطرح كارلس كرارس فيردقس نائب رئيس جامعة برشلونا الإسبانية رؤيته في السبل التي تساعد في تحقيق هذا التحول. فيما يناقش فيلبيرت بيرزيت نائب رئيس الجامعة للشؤون الدولية في جامعة بيير وماري كوري الفرنسية موضوع عولمة الجامعات الفرنسية.
(جهود المنظمات الدولية في التعليم العالي)
هناك ندوتان حول جهود المنظمات العالمية في تطوير التعليم العالي الندوة الأولى يرأسها الدكتور عبد العزيز السبيل ويشارك فيها عبدالرزاق ذو الكفل النائب الأول لمدير الجامعة ممثلا للرابطة الدولية للجامعات في فرنسا ويتحدث حول دور الرابطة الدولية للجامعات في تطوير التعليم العالي.
أما أحمد سعد ولد أباه مدير ديوان المدير العام في منظمة الايسسكو - المملكة المغربية فيناقش جهود منظمة الإيسيسكو في تعزيز التعليم العالي والبحث العلمي في العالم الإسلامي.
في الندوة الثانية حول جهود المنظمات الدولية في التعليم العالي التي يرأسها فيصل الصقير يشارك في مناقشة محاور الندوة دبليو يو زوفنيق نائب الأمين العام في الرابطة الصينية للتبادل التعليمي – الصين ويتحدث حول دور الرابطة الصينية للتبادل التعليمي في تطوير التعليم العالي.
ويتحدث عبدالمعين عثمان مدير مكتب اليونسكو التعليمي في الدول العربية التابع لمنظمة اليونسكو حول موضوع التعليم العالي في الدول العربية : تجربة منظمة اليونسكو للأنشطة السابقة والمستقبلية.
(أثر التقنية على التفكير البشري)
هناك محاضرة حول أثر التقنية على التفكير البشري والتعلم: الآثار الإيجابية والسلبية ويتحدث خلالها د. توني بوزان وهو باحث ومخترع أسلوب الخرائط العقلية وصاحب مؤسسة بوزان الاستشارية في التفكير الابداعي. . ويتولى التقديم وإدارة النقاشات عبدالقادر الفنتوخ.
(البحوث العلمية وتنمية المجتمع)
يوم الأربعاء 12 صفر هناك حزمة من الندوات، أولى هذه الندوات حول البحوث العلمية وتنمية المجتمع ويرأس الجلسة خالد السبتي ويشارك في الندوة باين مان كواك أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية في معهد كوريا للعلوم والتقنية- كوريا ويتحدث حول مشروع معهد كوريا العالي للعلوم والتقنية المنصة المتنقلة: تجربة للتصميم المبتكر. ويتناول مارسين بيلز أستاذ جامعي في جامعة وارسو – بولندا موضوع البحوث والابتكارات في مجال التعليم العالي. ويتحدث كيرهرد سميث نائب رئيس العلاقات الدولية في المعهد الفيدرالي السويسري للتقنية - زيورخ – سويسرا عن نموذج للتعليم والبحث العلمي: البديل السويسري.
(العولمة والتعليم الجامعي)
العولمة والتعليم الجامعي ندوة أخرى تنعقد في الفترة الصباحية من يوم الأربعاء ويدير الندوة خليل آل إبراهيم ويشارك فيها تشين هونغ وهو أستاذ مشارك في جامعة تسينغهوا – الصين ويتناول خلال الندوة النهج العالمي للتعليم العالي في الصين.
كما يتحدث خلال الندوة كرستوفر ترموان وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية في جامعة اوكلاند- نيوزيلندا حول الاستراتيجيات العالمية للجامعات البحثية.
وتشارك أيضا ديان مارتن نائبة رئيس الدراسات العليا والشؤون التعليمية في جامعة جورج واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية حول موضوع المزيج العالمي الجديد للتعليم العالي: مزج قاعات الدراسة والتعلم عن بعد.
(البحوث العلمية وتنمية المجتمع)
البحوث العلمية وتنمية المجتمع ندوة تعقد في الفترة المسائية من يوم الأربعاء ويدير الندوة عبد الرحمن البراك ويشارك فيها رولاند روبتس أستاذ بقسم العلوم الأرضية في جامعة أوبسالا – السويد- ويتناول من خلال الندوة موضوع البحث العلمي والابتكار في التعليم العالي من منظور سويدي.
ويتحدث كامنيو تشاتوبادهيا رئيس شعبة العلوم الميكانيكية في المعهد الهندي للعلوم – الهند حول البحوث والابتكارات في مجال التعليم العالي.
ويتناول عز الدين درويش أستاذ علوم النبات في جامعة روين – فرنسا حول البحوث والتدريب في جامعة روين: التركيز بشكل خاص على هيئة تدريس العلوم.
(العولمة والتعليم العالي)
في ندوة العولمة والتعليم العالي التي يديرها محمد خشيم يشارك اكسيا هونغويو نائب المدير التنفيذي للعلاقات الدولية من جامعة بكين – الصين- حول تدويل التعليم العالي في جامعة بكين.
ويتحدث جوزيف جولفر مدير جامعة فلوريدا - الولايات المتحدة الأمريكية- حول تدويل وعولمة التعليم العالي.
ويتحدث ميشال وارتو نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية والدولية في كلية لندن الجامعية- المملكة المتحدة- حول موضوع التحديات والفرص لتدويل التعليم العالي.
(تكافؤ فرص القبول في التعليم العالي)
وضمن ندوة حول تكافؤ فرص القبول في التعليم العالي يديرها عدنان المزروع يناقش كل من هيذر كيلي و ديفيد زوتاوتاس من جامعة تورينتو – كندا تكافؤ الفرص في التعليم العالي.
ويتحدث ماريت ويسترمان مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية في جامعة نيو يورك - الولايات المتحدة الأمريكية- حول توسيع فرص القبول في التعليم العالي في الأسواق الناشئة في عصر العولمة.
وحول ذات الموضع يشارك انتونيلو بيجيني نائب رئيس الجامعة جامعة دي رومان لا سابينازا – ايطاليا-.
(تجارب دولية في عولمة التعليم )
ندوات الخميس تتضمن استكمالا لموضوع التعليم العالي والعولمة من زوايا أخرى. وفي الندوة الأولى التي يديرها عبد الرحمن السعيد يتحدث وليام بروستين نائب المدير للشؤون الدولية من جامعة أوهايو الحكومية - الولايات المتحدة الأمريكية حول جامعة أوهايو الحكومية: الجامعة العالمية.
كما يتحدث جان بورلفز عميد جامعة جرونينجن – هولندا- حول جامعة غرونينجن : جامعة دولية بجذور اقليمية راسخة.
أما مارثا نافارو نائب مدير الجامعة للشؤون الدولية من جامعة ناسيل أوتونوما - المكسيك- فيتناول عولمة التعليم العالي في المكسيك: دور جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، جامعة المكسيك الأولى.
(مسألة الاعتماد الأكاديمي)
الاعتماد الأكاديمي والعولمة ندوة يرأسها الدكتور محمد الأنصاري ويشارك فيها تيم بكيت من الجامعة الأسترالية الوطنية- أستراليا- حول موضوع الاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي.
كما يتحدث راندي آلن عميد جامعة كورنيل - الولايات المتحدة الأمريكية- حول التوجهات المستقبلية للاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي.
ويتحدث ستين ستور نائب مدير جامعة كولورادو المكلف – أمريكا- حول الجامعة التي تقف على مفترق الطرق العالمية.
فرص التعليم برؤية جديدة
تكافؤ الفرص في التعليم العالي ندوة أخرى من ندوات يوم الخميس يديرها سالم المالك ويشارك فيها جي إم إم رتزن رئيس جامعة ماستريخت – هولندا- الذي يتحدث حول الجامعات والقدرة على المنافسة العالمية.
ويناقش ديفد كاردويل عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة جامعة كامبرج - المملكة المتحدة- موضوع الالتحاق والقبول بجامعة كامبردج.
ويتحدث لو فانق نائب مدير جامعة فودان – الصين -حول تكافؤ الفرص في التعليم العالي.
(العولمة برؤية سويسرية وفنلندية)
وعودة إلى العولمة والتعليم العالي هناك ندوة أخرى تنعقد مساء الخميس ويديرها محمد العوهلي ويشارك فيها ستيفان بيرثت رئيس GISGUF من جامعة جنيف – سويسرا- حول أثر العولمة في جامعة جنيف.
ويعرض جوكا كولا نائب مدير الجامعة للتربية والتعليم في جامعة هلسينكي - فينلندا- موضوع التدويل والعولمة في التعليم العالي : حالة جامعة هلسنكي. ويتناول جيمز كوهين الأمين المساعد للشؤون الدولية من جامعة ييل في الولايات المتحدة الأمريكية موضوع نشر التقنية الرقمية وكيفية تخطي الحدود المحلية: تجربة جامعة ييل في تحقيق مفهوم الجامعة العالمية.
(جودة التعليم في اليابان وهولندا وإسبانيا)
وفي ندوة أخرى من ندوات الخميس حول الجودة في التعليم العالي التي يديرها خالد السليمان يطرح كونزلو غرلاند نائب مدير الجامع للتطوير جامعة آي إي – إسبانيا- رؤيته من خلال ورقة تتناول توجه اقتصادي عالمي: تدويل التعليم العالي والدراسة في الخارج.
ويتحدث بيتر بار مدير الدراسات العليا والعلوم الطبية الحيوية من جامعة أولترتش في هولندا حول العلوم الطبية الحيوية في جامعة أولتريخت : نموذج لتدفق الطلاب من البلدان الأخرى للدراسة.
كما يتحدث شوزا نيشيمورا نائب المدير التنفيذي في جامعة كيوتو – اليابان حول تجربة جامعة كيوتو الجامعة المتميزة بالتركيز على البحث العلمي.
وفي ذات الإطار هناك ندوة حول نظم الجودة في التعليم العالي يديرها عبد العزيز الجزار ويشارك فيها أكيهيتو تناكا نائب رئيس جامعة طوكيو – اليابان حول نظم الجودة في التعليم العالي : دراسة حالة على جامعة طوكيو.
كما يتحدث جيرمي برادشاو مدير الدراسات العليا في جامعة ادنبرة – اسكتلندا- حول نظم الجودة في التعليم العالي.
أما آرثر ميتنكر نائب مدير جامعة فينا- النمسا- فيتحدث عن جامعة فيينا : التقاليد والابتكارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.