وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار تبوك تدق ناقوس الخطر وتكشف عن أخطاء تنظيمية ومخطط سكني على مجرى سيل
الأجهزة الحكومية تستنفر جهودها لمواجهة تداعياتها

كشفت سيول الأودية التي وصلت مدينة تبوك مساء أمس عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة عن عدد من الأخطاء التنظيمية والتعديات على مجاري الأودية خاصة وادي البقار والذي حولت الأمانة مجراه إلى هجرة دمج مما أدى لاختراق السيل لدمج وتوجه إلى المنطقة الصناعية ومن ثم للقاع الذي يستقر به سابقا غرب حي الروضة، وقد بدئ السيل في تكوين بحيرات شمال غرب مدينة تبوك خلف الصناعية.
وساهم وجود عدد من الردميات والحفر في تقليل خطورة السيل، فيما تحولت عدد من الشوارع بالمنطقة الصناعية إلى أودية، كما حاصر السيل بعضا من أحواش الأغنام والإبل القريبة من الصناعية.
ووصلت السيول إلى مخطط حي البوادي جنوب مدينة تبوك والذي تم منحه للمواطنين وبدئ البناء فيه من قبل المواطنين، حيث أحاط السيل ببعض المباني الجاري إنشاؤها في المخطط، وقد استغرب المواطنون من أصحاب الأراضي بالمخطط من وضع المنح بهذا الموقع بالرغم من العلم بخطورته مسبقا.
وعلى صعيد متصل أنقذت فرق الدفاع المدني خمسة منازل يقطنها (34 شخصا) بعد دخول السيل إلى منازلهم بحي كريم وتم إسكانهم من قبل فرع وزارة المالية بالمنطقة، كما تمت متابعة سيل وادي ضبعان خوفا من تعرض الأحياء القريبة منه للخطر.
إلى ذلك أكد وكيل إمارة منطقة تبوك عامر بن محمد الغرير أن جميع الأجهزة الحكومية عملت على مدار الساعة بتقديم العون والمساعدة لجميع المواطنين والمقيمين المحتجزين داخل الأودية والشعاب التي غمرتها مياه الأمطار في المنطقة ومحافظاتها ومراكزها وخاصة في الأودية التي سالت بمحافظتي ضباء والوجه ومدينة تبوك، مضيفاً أن المتابعة المستمرة والتعليمات الواضحة من سمو أمير المنطقة لكافة الجهات ذات العلاقة ببذل كافة الجهود وتذليل الصعاب التي تواجه المتضررين من الأمطار سائلاً الله العلي القدير أن يجعل هذه الأمطار أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد.
من جانبه أكد مدير إدارة الدفاع المدني في منطقة تبوك اللواء سليمان الحويطي أن تعليمات الدفاع المدني كانت ولا زالت واضحة ومستمرة للجميع بالابتعاد عن بطون الأودية والشعاب وأخذ الحيطة والحذر ومتابعة ما يصدر من تعليمات من الدفاع المدني بشكل مستمر عن طريق وسائل الإعلام المختلفة أو عن طريق التعليمات المباشرة وبين أن الدفاع المدني في المنطقة استنفر كافة جهوده وإمكانياته البشرية والآلية حيث باشر عمليات الإنقاذ والمساعدة والتوجيه والإرشاد للمواطنين والمقيمين على حدٍ سواء ممن كانوا بحاجة للمساعدة داخل المنطقة وفي محافظاتها. فيما أوضح قائد حرس الحدود في منطقة تبوك العميد الركن محمد بن محمود الثمالي أن حرس الحدود في منطقة تبوك قام بعمليات التوجيه والإرشاد والمساعدة والإنقاذ بالمحافظات الساحلية في المنطقة للمواطنين وللزائرين والمتنزهين المتواجدين على تلك الشواطئ بالإضافة إلى نشر التعليمات والتوجيهات لسكان تلك المحافظات وتوجيه وإنذار الصيادين بعدم الدخول إلى البحر وطالبهم بمتابعة النشرات الجوية الصادرة من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وعدم المخاطرة بدخول البحر الا بعد إخطار
من جهود الدفاع المدني
قطاعات ومراكز حرس الحدود التي ما وجدت إلا لخدمتهم سائلاً الله العلي القدير أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها أرجاء البلاد. أما أمانة منطقة تبوك والبلديات التابعة فقامت من جانبها بجهود في عمليات سحب وتصريف المياه من الأماكن المتضررة التي لم تكن سالكة على مستوى مدينة تبوك والمحافظات التابعة للمنطقة. وقال أمين منطقة تبوك المهندس خالد الهيج «إن الأمانة كثفت جهودها بعد هطول الأمطار على المنطقة حيث تم استنفار الطاقة القصوى لتصريف المياه من شوارع الأحياء التي غمرتها المياه»، مشيراً الى وجود بنية تحتية متكاملة لتصريف مياه الأمطار والسيول عملت بكفاءة عالية مما ساعد في تصريف المياه.. لافتا إلى اعتماد مشاريع جديدة في المنطقة ستقوم الأمانة بتنفيذها خاصة بتصريف مياه السيول والأمطار للأحياء الأخرى بمدينة تبوك والمحافظات والمدن التابعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.