المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خريف الممانعة .. نظرة على عقد مضى
نشر في الرياض يوم 06 - 01 - 2010

العقد الماضي – والذي انصرم للتو - يمكن أن يطلق عليه عقد الممانعة أو "المقاومة"، فخلال بدايته انطلقت شرور التنظيمات الإرهابية المدفوعة بأصولية دينية متطرفة، واستطاعت أحزاب دينية مسلحة أن تحكم القبضة على السلطة في أكثر من بلد (أفغانستان، فلسطين، لبنان، الصومال)، كما كانت الأضواء السياسية متركزة على عدد من القادة الذين اعتبروا أنفسهم مبشرين أو مخلصين من شرور العالم الغربي، أو رافضين للنظام العالمي القائم. شخصيات مثل أحمدي نجاد، هوغو شافيز، بشار الأسد ، كانوا بحق نجوما للمرحلة الماضية فقد علقت صورهم وخطبهم في ذاكرة العقد الماضي بوصفهم أبرز الأصوات المعارضة للوضع القائم. طبعا كان مما يشفع لهذه الشخصيات السياسية أنها اعتمدت على الإعلام المضاد (والثوري) دون أن تورط نفسها بشكل مباشر (شخصياً) بأي أعمال سيئة في الداخل والخارج. ولهذا اعتبرت أصوات "ممانعة" –معتدلة- مقارنة بأنظمة مثل كوريا الشمالية التي يحكمها كيم يونغ إل أو زيمبابوي تحت حكم موغابي.
في دراسة أعدتها كل من جامعة ميرلاند ومؤسسة زوغبي انترناشيونال (مايو 2009)، فإن أبرز الشخصيات المقاومة بنظر العالم العربي كانت: هوغو شافيز، حسن نصرالله، خالد مشعل، أسامة بن لادن. طبعا هذه القائمة تكشف لنا عن طبيعة تفكير شريحة من المجتمع في الشرق الأوسط، فالذين يعتبرون هذه الأسماء قادة للمقاومة العادلة هم أنفسهم الذين يصوتون لشخصية إرهابية سوداوية مثل أسامة بن لادن، حيث شعبيته لا تقل عن 13 بالمائة، وهي نسبة خطيرة لأنها تعني أن عشرة بالمائة من سكان المنطقة وصل بهم حد التطرف (والتعصب) إلى اعتبار شخص مثل ابن لادن بطلا. في الجانب المقابل هناك حقيقة أخرى، وهي أن أشخاصا مثل حسن نصرالله (حيث تجاوزت شعبيته قبل عامين 26 بالمائة) ينتمي شعبويا إلى ذات الشريحة التي تؤيد ابن لادن، مما يعني أن الشخصيات التي تعتمد التشدد والتطرف برنامجا لها تحقق شعبية كبيرة ليس بين الغالبية من السكان، بل بين الأفراد الأكثر انسجاما مع الخطاب الأصولي لاعتبارات مذهبية، أو طائفية، أو محض رفض وتعبير عن السخط على الأوضاع الشخصية أو الاجتماعية.
لست هنا أقلل من شعبية هذه الرموز بالنسبة لجمهورها، ولكن لابد من الإشارة إلى أن الظروف التي عززت دعاوى الممانعة والمقاومة بداية العقد الماضي هي التي تسببت في انحسارها أو عدم فعالية خطابها مع نهاية العقد. الانتفاضة الثانية (2000-2006)، ألهبت عواطف العالم العربي والإسلامي، فيما تسببت 11 سبتمبر في حالة فوران في المنطقة، لاسيما في تصعيد أنظمة كثيرة لإعلامها وأجهزتها لمواجهة الغضب الأمريكي الذي يهدد باستهدافها. غزو أفغانستان كان يمكن أن يكون النهاية لتلك المرحلة، بيد أن غزو العراق كان في الحقيقة البداية الفعلية لعصر المواجهة القاسية بين أطراف حقيقة وأخرى وهمية، وقد كشفت تلك الحرب عن الوجه القبيح للخلافات الإثنية والطائفية المختبئة تحت السطح في المنطقة. المحافظون الجدد الذين حُملّوا مسؤولية حرب العراق كانوا قد استُبدلوا خلال الولاية الثانية للرئيس بوش الابن، ولكن ذلك لم يشفع لمنظري المؤامرة والذين تنشط سوقهم في مثل هذه الأجواء المشدودة والمعتمدة على الخطابية والتطرف في الرؤية، فاعتبروا الحرب على الإسلام مستمرة، وكانت النتيجة أن أفرزت الانتخابات الأمريكية مفاجأة لأولئك الذين اعتبروا العالم فسطاطين من خير وشر.
ظاهرة الرئيس أوباما كانت بحق أهم تحد لنظرية المؤامرة والممانعة في المنطقة، فهاهو رئيس من الأقلية السوداء، ذو أصول مسلمة أفريقية، يتسلم مقاليد الزعامة لأهم دولة في العالم، ليس هذا فحسب بل ويمد يده لدول المنطقة طالبا الصفح عن سياسات الولايات المتحدة الخاطئة، والمساعدة في تصحيح الصورة. حاول أحمدي نجاد، ابن لادن، حسن نصرالله، وخالد مشعل أن يقللوا من أهمية التغيير، أو أن يسخروا من خطاب المصالحة الذي بعث به أوباما إلى المنطقة، ولكن الواقع يخبرنا أن صورة أوباما المسالمة قد ساهمت نسبياً في تخفيف الاحتقان الذي صبغ وجه العقد الماضي، ويمكن القول إن شعبية تلك الشخصيات لم تعد ذاتها. أما السبب فيكمن في أن الظروف والأسباب التي ساهمت في صعودها لم تعد متوافرة.
هذا لا يعني أن التطرف في انحسار فجذوره الفكرية والدينية لم تكد تمس بالرغم من فداحة أعماله، ولعل أهم ما خرجنا به من العقد الماضي هو أننا حاربنا التطرف في بعض أشخاصه، ولكن لم يتمكن العالم العربي والإسلامي من مراجعة الجذور الفكرية والدينية التي تغذي التشدد الديني ، أو تعزز التعصب السياسي والتطرف بشتى صوره. ليست هذه صورة سوداوية خالصة، فقد بات العالم –ولاسيما المنطقة- أكثر إدراكا لخطورة الإرهاب، بل يمكن القول إن خطاب التشدد بات يتراجع، وإن الناس الذين كانوا يساقون تحت تأثير خطاب متشدد قد بدأوا بشكل غير ظاهر التمرد على ذلك الخطاب رغبة في أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي فيحبوا، ويستمتعوا بالحياة، ويصنعوا ذكريات جميلة دون وصاية من أحد. في السابق كانت ظاهرة التمرد على الانتماء لحزب أو جماعة أو تيار ديني متشدد حالة أشبه بالردة ومنحسرة في أفراد قليلين، ولكننا اليوم نشهد ظاهرة انسحاب مما كان يسمى التيار الديني المتشدد، حتى إن أولئك المنتمين إلى تلك التيارات الدينية بدأوا يبحثون عن فتاوى وعن مدارس فقهية أيسر لكي يخففوا من قيود التشدد المفروضة عليهم.
ظاهرة التخلي عن الفكر والخطاب المتشدد ما تزال في بدايتها، ويمكن القول إن معاقل الممانعة أو المقاومة –أو التطرف الديني- لا تزال نشطة برغم الضعف الظاهر، ولكن هذا التغيير الاجتماعي والسياسي لا يعود في كليته إلى تغير في الأفكار فقط، بل لأننا وبعد مرور عشر سنوات بتنا أكثر نضوجا وأكبر سنا بعشر سنوات يستوي في هذا الأتباع أو القادة، أو المواطنون العاديون، لقد كانت العشر سنوات الأخيرة كفيلة في أن تكشف عن خطورة الفكر المتطرف على بلدان المنطقة، أو تفضح عدم جدوى الخطابات التي تعتمد الممانعة أو المقاومة في قضايا بات من الواضح أنها لا تغير في حالة ومعيشة مواطني المنطقة.
أكبر دليل على أن العشر سنوات الماضية غيرت كثيرا في منطقتنا، هو أن نظام ولاية الفقيه لا يستطيع أن يستمر يوما الآن دون أن يدفع بالباسيج أو بالحرس الثوري لتفريق المتظاهرين على النظام الذي يعتبرونه ديكتاتوريا. هل يصدق أحد أن حسن نصرالله قد بلغ الخمسين من العمر وقد عاصر أكثر من أربعة رؤساء أمريكيين خلال 18 عاما من زعامته للحزب الإلهي! أو أن خالد مشعل قد تجاوز 55 عاما، وقد استمر في منصبه كرئيس للمكتب السياسي لحركة حماس منذ 1996! لقد بدأت المنطقة تتغير وجزء من هذا التغيير يتمثل في التغيير الديموغرافي الذي بات ينساب رويدا ليغير بعضاً من القناعات السائدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.