عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تخطط للتحرك بطريقة تمنح إيران تأثيراً إيجابياً لتكون قوة محترمة
طهران ستنتج الوقود النووي حال تجاهل الغرب الموعد النهائي للتخصيب
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2010

حذر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي امس من ان إيران ستنتج الوقود النووي في حال تأخر الغرب عن تسليم طهران اليورانيوم المخصب مع حلول نهاية شهر كانون الثاني/يناير الحالي.
ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية "إيلنا" عن متكي قوله للتلفزيون الإيراني الرسمي انه يفترض بالغرب أن "يقرر" إذا كان سيقبل الاقتراح الإيراني ببيع إيران الوقود أو استبداله باليورانيوم الإيراني المخصب. وقال متكي ان هذا "إنذار"، مشيراً إلى ان أمام المجتمع الدولي "شهراً واحداً" ليتخذ القرار وإلا فإن طهران ستخصب اليورانيوم إلى مستوى أعلى مطلوب في إنتاج الوقود النووي.
الى ذلك اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني امس ان على الاتحاد الاوروبي ان يطالب باحترام حقوق الانسان في ايران "وانما من دون اقفال كل الابواب" لان لطهران دورا اساسيا تضطلع به في ازمات افغانستان والشرق الاوسط.
واوضح الوزير الايطالي في حديث مع صحيفة كوريري ديلا سيرا "ان ايطاليا تطلب من اوروبا ان تكون حاضرة (في مسألة حقوق الانسان)، حتى الان لم تكن اوروبا دائما على مستوى التوقعات".
وبشان عمليات القمع الدامية للتظاهرات في الاسابيع الاخيرة، اعتبر فراتيني ان على الاتحاد الاوروبي في ظل رئاسة اسبانيا اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير، ان يوجه رسالة الى طهران لان "حريات اساسية مطروحة على المحك".
ووصف ايضا زيارة قريبة الى ايران يقوم بها وفد البرلمان الاوروبي بانها "مناسبة".
وفي معرض الدفاع عن نفسه بشان "التدخل في النظام السياسي" في ايران، راى فراتيني ان "مصالحة وطنية" امر ضروري "لانه عندما يقوم نظام ما باطلاق النار على شعبه، فانه يسقط الى ادنى المستويات". الا ان وزير الخارجية الايطالي شدد في مقابلته الصحافية على اهمية ايران في ملفات مثل افغانستان ومحادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
وقال فراتيني "ينبغي عدم اقفال كل الابواب (امام ايران) لان ايران فاعل اساسي في الازمة الافغانية وازمة الشرق الاوسط وفي مسالة التصعيد النووي الحساسة جدا". وذكر بان طهران اعربت عن "استعدادها للتعاون في استقرار افغانستان" وخصوصا عبر مكافحة تهريب المخدرات عند حدودها. واضاف فراتيني "ان ايران عنصر حاسم في الشرق الاوسط بسبب علاقاتها مع حماس في غزة وحزب الله في لبنان ومع سورية"، مشيرا ايضا الى ان "ايران تهدد اسرائيل وعددا كبيرا من الدول العربية مع امكانية امتلاكها للسلاح النووي".
واعتبر فراتيني "انه ينبغي ان نتحرك بطريقة تمنح ايران تاثيرا ايجابيا وتكون قوة محترمة لا قوة تثير الخوف"، مشيرا الى ان "من حق ايران ان تملك القوة النووية المدنية لا العسكرية".
وفي مجال العقوبات، قال فراتيني ان من المناسب "تفادي تلك التي تزيد من العظة الوطنية الايرانية". وراى ان الامم المتحدة ستدرس من الان وحتى نهاية كانون الثاني/يناير مقترحات لتقليص بيع المشتقات النفطية الاتية من ايران وتنقلات الاشخاص المتورطين في عمليات القمع.
وقال "لقد جمدت ايطاليا، اول شريك تجاري لايران في اوروبا، كل مبادرة اقتصادية جديدة".
واستبعد فراتيني تماما في المقابل "عملا مسلحا" ضد ايران في حال لم تؤت العقوبات ثمارها. وقال "ان مجرد التفكير بها يكفي للتسبب بكارثة عالمية. اننا نستبعد اي خيار عسكري حتى في حال حرب اهلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.