السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع وزارة المياه والكهرباء يفتقد للتحديث والتطوير
المواقع الإلكترونية لفروعه تحتاج اهتماماً أكبر
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2009

مازال العديد من المواقع الإلكترونية الحكومية يحتاج إلى نظرة (المسؤول) حيث يعتبر الموقع في هذا العصر هو واجهة الجهة وقياس الفاعلية كذلك مستوى الخدمات، أن ننشأ موقعاً إلكترونياً فهو سهل جداً والأسهل أن يتم تغذيته بالمحتوى ولكن أن نهتم به ونضع له خطة، وهدفاً، وفريقاً مختصاً يقوم على التحديث والتطوير المستمر، هذا ما تفتقد إليه بعض المواقع. الموقع الذي نستعرضه اليوم من المواقع الجيدة يحتاج إلى اهتمام أكثر المواقع الالكترونية لفروعه والتحديث.
موقع وزارة المياه والكهرباء www.mowe.gov.sa . وباستعراض على القائمة الرئيسة للموقع التي تحتوي على:
حول الوزارة
يضم الرابط ثلاثة عناصر (نبذة عن الوزارة والهيكل التنظيمي ومعالي الوزير)
وبنظرة سريعة على هذه العناصر نجد أن (النبذة) لم تحتوي على معلومات عن الوزارة في جزئيها المياه والكهرباء مثل مراحل التطوير والوزراء الذين تولوا قيادتها. (الهيكل التنظيمي) (معالي الوزير) وبهذه الصيغة مهمة والمفترض أن تكون (كلمة معالي الوزير).
قطاعات الوزارة
يضم الرابط ثلاثة عناصر (قطاع المياه – قطاع الكهرباء – التخطيط والتطوير) قطاع المياه ويتفرع إلى المياه والصرف الصحي، قطاع الكهرباء ويحتوي على مقدمة، لمحة تاريخية، مهام وكالة الكهرباء، التخطيط والمتابعة، الدراسات والبحوث، المواصفات واللوائح، الترشيد، مؤشرات وإحصاءات، اللوائح والإصدارات.
الأخبار
رابط ينقلك إلى صفحة لعرض إصدارات مجلة التطوير، وكان من الأولى أن يحتوي الرابط على أخبار الوزارة وهذه من الملاحظات التي تؤخذ على القائمين على الموقع.
الفعاليات والأنشطة تحتاج إلى ترتيب
مشاريع الوزارة
ويضم مشاريع المياه ومشاريع الكهرباء، يعرض للزائر المشاريع التي تنفذ في مناطق المملكة مع إمكانية لعرض المشاريع، أما الكهرباء فهو يعرض مشاريع الطاقة وتوليدها حسب المناطق.
اتصل بنا
من خلال هذا الرابط بالإمكان مراسلة معالي الوزير كما هو مكتوب في صفحة المراسلة . وكذلك الاستفسارات والشكاوي مع وجود جميع الوسائل من بريد الكتروني وهاتف وفاكس ورقم الطوارئ ، قليلة جداً المواقع الالكترونية الحكومية التي تعرض لزواره كل وسائل الاتصال.
القائمة الرئيسة الثانية تحتوي على العناصر التالية:
المناقصات والموردين
(مناقصات الوزارة) وينقلك هذا الرابط إلى صفحة لعرض المناقصات التي لم تنته، أما(المقاولين والمتعهدين) تظهر للمتصفح الشاشة الخاصة بالموردين والمقاولين التي يتم من خلالها تقديم الطلبات الجديدة أو الاستعلام عن طلب مقدم مسبقاً أو لتحديث البيانات السابقة، التسجيل: يتم اختيار تسجيل مورد وكذلك يتم اختيار نوع الشهادة (سجل تجاري"رئيسي، فرعي" أو مزاولة مهنة أو شهادة استثمار) ويجب أن لا يقل الرقم عن 10 خانات وفي حال كونه أقل من 10 خانات يتم إدخال باقي الأرقام أصفار من الجهة اليسار للرقم، في حال الرغبة بالتسجيل بسجل تجاري فرعي يجب أن يكون للسجل التجاري الرئيس مسجل لكي يتم نسب السجل الفرعي للرئيس أثناء تقديم الطلب، يتم إدخال بيانات الشركة (اسم الشركة، عنوان الشركة، بيانات الاتصال بالشركة) وسيتم التواصل من خلال البريد الإلكتروني للشركة في حال وجود ملاحظات أو في حال الاعتماد.
صفحة الأخبار تحتاج إلى تطوير
الخدمات الالكترونية المقدمة عبر الموقع (لم يتم تجربة أي من هذه الخدمات)
خدمات العملاء
• التقديم على خدمة توصيل المياه• تظلم من مخالفة تعديات• تعديل أو تسجيل رقم صندوق البريد• تعديل( تغيير ) اسم المالك• إيقاف الخدمة مؤقتاً حسب طلب المشترك• تقديم خدمة عداد• تدقيق فاتورة• إعادة الماء الذي تم إيقافه مؤقتاً• تحديث وحدات• مكتب خدمات الصيانة
الاستعلام
• عن المعاملات• عن المصروفات المالية• عن الفواتير• عن المناقصات والمشاريع• عن طلب رخصة حفر بئر
خدمات أخرى
• الفواتير والسداد الآلي• تسجيل المتعاونين• تسجيل المقاولين والمتعهدين• طلب أدوات الترشيد• نشرة الأمطار• الشكاوى
** تحتوي الصفحة الرئيسية على إرشادات للتعريف بين الغسالات من خلال بحث .
خارطة المملكة مقسمة حسب المناطق وفي حالة اختيار منطقة معينة ينقلك الى موقع خاص بالمنطقة لعرض أخبار ومشاريع ومناقصات هذه المنطقة ، المواقع الالكترونية لفروع الوزارة تحتاج الى اهتمام الا إذا استثنينا منطقة القصيم يجد المتصفح أنه الموقع يحدث وفيه جهد مع عدم تطبيق العناصر الأساسية للمواقع الالكترونية كون هذه المواقع تحت مضلة موقع الوزارة.
** كذلك بوابة الفواتير والسداد حيث قامت الوزارة بتوفير خدمة السداد الآلي لفواتير المياه لعدد من مناطق المملكة وهي الرياض، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، عسير، تبوك وذلك من خلال نظام سداد التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي والمرتبط بمعظم البنوك المحلية عبر العديد من الوسائل الإلكترونية كالصراف الآلي، الإنترنت، الهاتف المصرفي وفروع البنوك، وبهذا يمكن لعملاء الوزارة سداد فواتيرهم بكل يسر وسهولة من خلال هذه الوسائل.
** حملة أوفر لك "الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء"
أطلقت وزارة المياه والكهرباء الحملة الوطنية لترشيد الكهرباء وذلك لتبصير المواطنين والمقيمين بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ورفع كفاءة استخدامها, وتعريفهم بالأساليب التي من شانها تخفيض قيمة الفاتورة الشهرية, وتخفيض الارتفاع المستمر في الحمل الأقصى للمملكة . موقع مفيد وغني بالمعلومات وخصصت موقعاً للحملة عنوانه
www.tarsheed.gov.sa/arabic/home.htm
** الفواتير والسداد الآلي
قامت الوزارة بتوفير خدمة السداد الآلي لفواتير المياه لعدد من مناطق المملكة وهي الرياض، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، عسير، تبوك وذلك من خلال نظام سداد التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي والمرتبط بمعظم البنوك المحلية عبر العديد من الوسائل الإلكترونية كالصراف الآلي، الإنترنت، الهاتف المصرفي وفروع البنوك،
حيث يدخل المشترك رقم الحساب المسجل على الفاتورة وتظهر له معلومات الفاتورة .
** التعداد العام للسكان والمساكن: رابط الصفحة لا يعمل.
** نشرة الأمطار والسدود اليومية:
ينقلك هذا الرابط لصفحة تحتوي على نشرة الأمطار اليومية (موقعها والكمية بالملم) إضافة الي السدود ومنسوب المياه فيها والسعة التخزينية للسد
** حملة التوعية والترشيد الوطنية (القرار بيدك ) موقع يحتوي على معلومات وافيه حيث دشنت وزارة المياه والكهرباء المرحلة الرابعة من حملة التوعية والترشيد الوطنية وستكون خاصة بالدش المرشد للاستحمام، وتستهدف الحملة تركيب (5) ملايين قطعة مرشدة للاستحمام في جميع القطاعات الحكومية والخاصة إضافة للمنازل وذلك عبر توفير الدش المرشد من خلال نقاط البيع في جميع مديريات المياه وبعض الموزعين في الأسواق التجارية .
** الخلاصة :
موقع وزارة الكهرباء والمياه من المواقع الخدمية التي لا غنى عنها، يتوفر بالموقع (العربي) محتوى جيد ومعلومات قيمه ، يحتاج الي إهتمام أكثر ليكون من المواقع المتميزة في هذا الجانب ، وأن يشمل الإهتمام مواقع فروع الوزارة بالمناطق.
** ملاحظة: تم إرسال رسالة لبريد معالي الوزير وخلال 24 ساعة تقريباً كان هناك تجاوب من مدير عام إدارة تقنية المعلومات بالوزارة.
بالنسبة للخدمات الإلكترونية لم يتم تجربتها. نسعد بمشاركة القراء الأفاضل حول تجاربهم مع المواقع الالكترونية الحكومية ، ومدى الاستفادة من أي خدمة عبر الموقع الالكتروني لأي جهة حكومية . نستقبل ملاحظات على البريد الالكتروني للصفحة [email protected]
ملاحظات على الموقع
* رابط الأخبار ينقلك إلى أعداد مجلة التطوير.
* الفعاليات والأنشطة تحتاج إلى مراجعة!
* لا يوجد تاريخ اليوم!
* لا توجد خارطة للموقع!
* الموقع يحتاج إلى مراجعة وتحديث وتطوير!
* لا يوجد عداد للزوار ولا الصفحات الأكثر زيارة والأقل زيارة!
* لا يوجد روابط للمواقع ذات العلاقة!
* المواقع الإلكترونية للفروع تحتاج اهتمام أكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.