وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة بريطانيا إلى تحمل المسؤولية الأخلاقية عن «جريمة العصر»
الفلسطينيون أحيوا ذكرى "وعد بلفور" المشؤوم
نشر في الرياض يوم 04 - 11 - 2009

أحيا الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة أول من أمس الذكرى الثانية والتسعين لوعد "بلفور المشؤوم" بالتأكيد على التمسك بالحقوق والثوابت الوطنية ودعوات تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لإقامة الدولة الفلسطينية.
وأجمعت الفعاليات والهيئات الفلسطينية على تجديد التنديد بوعد بلفور وتأكيد الحق الفلسطيني في الأرض الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة.
وكان وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور أصدر في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1917 وعداً سمي بوعد بلفور منح فيه اليهود حق إقامة دولة فوق الأراضي الفلسطينية تحت شعار "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".
وبهذه المناسبة دعا المجلس الوطني الفلسطيني برلمانات العالم وفي مقدمتها برلمانات أوروبا والأمريكيتين إلى ممارسة ضغوطها على حكوماتها من أجل إلزام (إسرائيل) بقرارات الشرعية الدولية.
وطالب المجلس في بيان صحافي البرلمانات بالضغط على (إسرائيل) وإجبارها على تنفيذ القرارات الدولية في مقدمتها الانسحاب إلى حدود 1967 وإزالة الاستيطان من كافة الأراضي المحتلة بما فيها القدس.
وذكر المجلس الوطني، العالم أجمع أن الشعب الفلسطيني قد هُجر من أرضه "التي أقام عليها اليهود دولتهم المعتدية عام 1948، ومازال هذا الشعب مشردا والباقي منه تحت الاحتلال والحصار، لذلك فإن الضغوط السياسية ينبغي أن تمارس ضد الاحتلال لا ضد الضحية خاصة عندما يتعلق الأمر بوقف الاستيطان مقابل استئناف المفاوضات".
بدورها أكدت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية على أن "الشعب الفلسطيني لن ينسى مدنه وقراه، وسيبقى متشبثا بأرضه وهويته متمسكا بحقه العادل والمشروع في العودة إلى دياره التي شرد منها عام 48 طبقا للقرار 194".
وطالب زكريا الآغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين في بيان صحافي المجتمع الدولي بنصرة القضية الفلسطينية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في العودة.
وشدد على ضرورة أن تقوم بريطانيا بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني ونصرة "قضيته العادلة" في التحرر والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس باعتبارها الدولة الأولى المسئولة عن مأساته.
وفي السياق ذاته، اعتبرت مفوضية الإعلام والثقافة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" أن وعد بلفور كان "بداية لمعاناة الشعب الفلسطيني الطويلة".
وقالت المفوضية في بيان صحافي "إن هذا الوعد كان بداية الظلم التاريخي الذي لم يسبق له مثيل لشعبنا الفلسطيني تتحمل مسؤوليته الأخلاقية والسياسية بريطانيا وجميع الدول الاستعمارية الكبرى التي دعمت هذا الوعد وساعدت في تنفيذه منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا".
وطالبت الحركة في بيان صحافي أوروبا وبريطانيا بشكل خاص الى أن تتحمل المسؤولية الأخلاقية عن "الجريمة التي ارتكبتها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".
وقالت "إن كل العرب والمسلمين حكاما وشعوبا مطالبون ببذل كل طاقاتهم لتحرير فلسطين والمقدسات التي دنسها الاحتلال".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.