محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 07 - 10 - 2009


فحص جهد القلب
فاطمة من الجزائر... طلب مني الطبيب إجراء فحص جهد القلب فما هو هذا الفحص، وهل هناك طرق متعددة أستطيع الاختيار منها؟
- اختبار جهد القلب له عدة طرق فهناك اختبار جهد القلب بالادوية وهي تنقسم الى نوعين احدها ADENOSINE & PERSANTINEوالآخر DOBUTAMINE وهناك الجهد البدني إما بالمشي على السير TREDMILL أو بسياقة السيكل الكهربائي BICYCLING والهدف من كل هذه الطرق تعريض القلب لنوع معين من الجهد يزيد من سرعة مرور الدم في شرايين القلب وبالتالي يمكن تقييم اداء القلب في حالات الجهد ومقارنتها بحالات الراحة والهدف من تلك الفحوصات معرفة مدى كفاءة شرايين القلب للقيام بواجبها خلال الجهد وهل هناك دواعي للتصوير النووي أو لقسطرة القلب أم لا.
تشخيص جلطة القلب
* سعد من مصر.... أحس بآلام في صدري وعند ذهابي الى المستشفى يقولون التخطيط طبيعي فكيف يمكن تشخيص جلطة القلب الحادة؟
- يمكن تشخيص الجلطة الحادة بالاعراض التي يشتكي منها المريض وبتخطيط القلب وتحليل انزيمات عضلة القلب وبروتيناتها التي ترتفع في الدم عند حدوث الجلطة القلبية.
فتبدأ اعراض الجلطة بألم شديد في منتصف الصدر قد ينتقل الى الرقبة واليدين ويكون مصحوبا بغثيان ودوخة وتعرق شديد وضيق في التنفس..... وهو من اشد الآلام التي تمر على الانسان في حياته حماكم الله وايانا منها ويستحضر كثير من المرضى نهاية حياته (الموت) وهذا الشعور تجده في كل انسان بغض النظر عن لسانه او معتقده.
أما تخطيط القلب فهو دقيق في غالبية الحالات ولكن لاينفي حدوث الجلطة كونه طبيعيا وحتى لو تم تسجيله عند حدوث الألم.
اما إنزيمات وبروتينات القلب فهي عند وفاة خلايا الانسجة الحاصلة بها الجلطة يرتفع مستواها في الدم ويتم تشخيص الجلطة على اساسها، ولاتتوافر العوامل اعلاه جميعها في كل جلطة قلبية ولكن هناك دائما طيفاً للاعراض يتراوح من عدم وجودها نهائيا الى ظهورها بدرجة شديدة جدا.
جلطة قلب خفيفة مرت بسلام
* محمد من الامارات... دخل والدي المستشفى وقال الطبيب ان والدي اصيب بجلطة خفيفة في القلب ومرت بسلام فهل هناك نوع من الجلطات بهذا الوصف؟
- مجازا نعم، وذلك مايسمى عند العامة (بجلطة خفيفة وعدّت) فهناك جلطات في القلب.... والدماغ ايضا لاتستمر تأثير الجلطة فيها اكثر من 24 ساعة (TIA) وفي الغالب هذه الجلطات تجد ان تأثيرها لدقائق معدودة فقد يكون هناك تجلط في احد الشرايين ويستطيع الجسم اذابته بانزيماته الداخلية plasmin فتجد ان المريض يشتكي من ألم في صدره (يجي ويروح) وقد يفشل الجسم في إذابة تلك الجلطة بطريقة طبيعية وعندئذ تحدث جلطة القلب الحادة.... ويجب ان لايشجع ذلك المرضى في ان يتحملوا آلام الصدر في سبيل ان تذهب الجلطة (وتعدي) فقد يفقد الانسان حياته خلال ذلك الانتظار فآلام الصدر يجب الاّ تعالج بالانتظار. وقد رأيت بعض مرضى الجلطات يأتي بعد بدء الجلطة بأكثر من 12 ساعة وعندما تسأله عن السبب يفيد بأنه حاول الانتظار على أمل ذهابها ولكنها بقيت وازدادت مع الوقت!! والمؤسف ان هذا المريض تحديدا هو اكثر شخص يتأثر بالجلطة الحادة فتؤدي الى تليّف ذلك الجزء من عضلة القلب وعدم فائدة مذيب الجلطة او القسطرة عموما.
آلام في الصدر عند المشي
* ليلى من أبوظبي..... اجريت عملية توصيل للشرايين قبل 9 اشهر ورجعت مرة اخرى الى التدخين واشعر بآلام في صدري عند المشي احيانا فبماذا تنصحونني؟
- إذا كانت هناك آلام تزداد مع المشي احيانا وتخف مع التوقف عن المشي او حبوب النيتروجلسرين فهي غالبا آلام متعلقة بنقص التروية الدموية لعضلة القلب ولذلك يفضل التأكد من عدم انسداد جزئي او كلي لاحدى التوصيلات الوريدية او الشريانية التي تم تركيبها خلال عملية القلب المفتوح وحسب الدراسات الطبية الحديثة فإن أفضل طريقة للتشخيص في مثل حالتك هي تصوير القلب النووي.
انسداد في الضفيرة اليسرى للقلب
* سعد من خيبر....عمري 45 سنة ولدي ارتفاع مزمن في الضغط وعند زيارتي للطبيب واجراء تخطيط للقلب قيل لي ان لدي انسداداً في الضفيرة اليسرى للقلب، فماذا يعني ذلك وماهي اهميته؟
- ان المنظم الرئيسي لنبضات القلب هي عقدة كهربائية ميكروسكوبية موجودة في الاذين الايمن وهي ترسل الموجات الكهربائية الى عقدة كهربائية اخرى تقع بين الاذينين والبطينين وهي بدورها ترسل النبضات الكهربائية الى باقي اجزاء عضلة القلب عن طريق ضفيرتين (حزمتين عصبيتين) الضفيرة اليمنى وهي مختصة بالجانب الايمن لعضلة القلب والضفيرة اليسرى وهي مختصة بالجانب الايسر لعضلة القلب.وانسداد إحدى الضفيرتين او كلاهما لايعني توقف عضلة القلب فهناك بدائل وطرق اخرى لتوصيل الكهرباء الى باقي عضلة القلب، وانسداد الضفيرة قد يحدث بدون اسباب واضحة لنا وخصوصا مع تقدم العمر وهذا الانسداد حميد ولاخوف منه - منفردا- على المدى البعيد وهناك نوع آخر يحدث بسبب امراض شرايين القلب وهذا النوع هو الذي يؤدي الى مضاعفات مستقبلية بسبب المرض الاساسي المسبب لانسداد الضفيرة وليس انسداد الضفيرة بحد ذاته ولذلك ينصح مثل هؤلاء المرضى ممن لديه ارتفاع مزمن في الضغط او مرض السكري المزمن او المدخنين او من لديهم ارتفاع مزمن بالكلسترول باجراء تصوير القلب النووي للتأكد من عدم وجود امراض في شرايين القلب مسببة لنقص تروية عضلة القلب فيكون نوع الجهد بالمشي على السير tredmill في حالة انسداد الضفيرة اليمنى او أداء الجهد بالادوية في حالة انسداد الضفيرة اليسرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.