أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسنون يبحثون عن بر أبنائهم وآخرون تجذبهم «الديوانيات»
كبار السن بين نقيضي «العقوق» وتسلية ما تبقى من العمر
نشر في الرياض يوم 06 - 09 - 2009

كشفت «الرياض» عن تناقض في برنامج كبار السن خلال شهر رمضان المبارك، فبينما هناك فئة تقضي هذه المناسبة في الديوانيات الخاصة داخل الحي ومع اولادهم واحفادهم، هناك فئة اخرى في دار المسنين لا تزال تعاني من عقوق ابنائها، وغيابهم عن مواعيد الزيارة كل يوم.
وبعيون ملئها الشوق، ينظر أحد المسنين في المجمع الصحي بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية لباب الزوار في انتظار زيارة أي احد من أقاربه الذين غابوا عنه منذ فتره طويلة، مما سبب له الكثير من الحزن، خصوصا وهو يشاهد أبناء وأقارب زملائه في المجمع أثناء زيارتهم لآبائهم وإكثارهم من الزيارة خلال شهر رمضان المبارك بمحاولة منهم للرفع من الروح المعنوية لآبائهم، ليتوجه في النهاية إلى سريرة بمحاولة يأسه للنوم علها تنسيه الإجحاف الذي يتعرض له من أبناء كافح من اجل تربيتهم وتعليمهم ليكافئوه في النهاية بإيوائه في احد دور المسنين.
البكاء بصمت
وأكد الأخصائي الاجتماعي مكي الخليفة الأثر الكبير الذي تتركه زيارة ذوي المسنين بعد كل زيارة، بينما يرى الدموع في عيون البعض بسبب تجاهل أبنائهم لهم وعدم زيارتهم والسؤال عنهم.
وذكر الخليفة "قد يعتقد البعض أن دور المجمع الصحي، والذي يهتم بتأهيل بعض الحالات من المسنين لإعادتهم لوضعهم الطبيعي للعيش مرة أخرى بين المجتمع، سيتم دون معاونتهم لنا من خلال حرصهم على زيارتهم ورفع معنوياتهم والتي لا تقل أهمية عن العلاج والتأهيل الجسدي "، مضيفا "تؤمن جمعية سيهات برنامجا للزيارات خلال شهر رمضان المبارك، والذي يتم من خلاله إخراج المسنين والمسنات ممن تسمح لهم حالتهم الصحية ليستقروا وسط ذويهم طوال الشهر الكريم، لكسر الروتين الذي يعيشون فيه وللرفع من معنوياتهم ".
برامج منوعة
عبر بعض نزلاء المجمع الصحي لجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية من خلال زيارة "الرياض" لهم عن شكرهم لإدارة المجمع لما تقدمه من خدمات ورعاية طبية وعناية غذائية، إضافة للإشراف الاجتماعي لهم من خلال إشراكهم في الاحتفالات والمناسبات طوال أيام السنة، وخصوصا في شهر رمضان المبارك .
وذكر مدير المجمع الصحي علي الزواد أن المجمع يحرص على توفير أوجه الرعاية الطبية للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وفق ظروف كل حالة، وطبقا للخطة المعدة من قبل فريق العمل بالمجمع الصحي، وتحت إشراف رئيس وأعضاء إدارة الجمعية.
وتسعى إدارة المجمع الصحي من خلال القيام بنشاطات ترفيهية للمسنين من الجنسين حسب ما ذكره الزواد، على تهيئة الاستقرار الاجتماعي لهم ومساعدتهم في علاج مشاكلهم، إلى جانب لحرصهم على دعم الترابط العائلي والمحاولة بكل جهد على عدم حل روابط الأسر، وذلك من خلال برامج ترفيهية منوعة كالمسابقات الرياضية والثقافية والزيارات سواء لخارج المجمع أو بالسماح للكثير من الجهات التي تهتم بالتواصل مع فئة المسنين لزيارتهم في مختلف المناسبات.
وقال: "يحرص الكثير من المسنين والمسنات خلال شهر رمضان على الاستماع و قراه القران الكريم، والذي يختم عدد من المرات من قبل البعض خلال الشهر الكريم".
ويؤكد رئيس جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية الحرص على توفير برامج ذات خطط إستراتيجية تهدف بشكل رئيسي على توفير خدمات ورعاية صحية أفضل لجميع نزلائها، لإيصال رسالة مهمة للمجتمع مفادها بتبني نظرة جديدة ومغايرة نحو كبار السن وإشراكهم بفعاليات وتظاهرات ثقافية واجتماعية، وعدم تركهم بمعزل عن المجتمع.
الديوانيات تجذبهم
وعلى عكس دور المسنين يحرص الكثير من كبار السن، والذين يتمتعون بصحة تسمح لهم بالتنقل على التزاور مع أبناء جيلهم وذلك من خلال بعض المجالس والديوانيات المفتوحة، والتي يتداولون فيها بعض المواضيع الاجتماعية والثقافية والدولية في بعض الأحيان، من خلال من يتم طرحه في القنوات الإخبارية والتي تعيد لأذهانهم كيف كانوا في السابق يجتمعون حول المذياع في المقاهي الشعبية للتعرف على آخر الأخبار.
ويتحدث أبو ماجد، والذي غطى الشيب كامل شعره لتكسيه هيبة ووقارا، ذاكرا انه كثيرا ما يسمع أن الزمن تغير مما يجعل الكثير يتغنى بالزمن القديم، بينما واقع الحال يقول أن الناس هم من تغيروا وليس الزمن.
وقال"فعلا في السابق كانت قلوب الناس على بعضها، حيث تجد الكل يخدم الأخر خصوصا في شهر الخيرات، والذي يشهد المزيد من التواصل والتآلف بين سكان الحي الواحد، والذي تربطهم أواصر اجتماعية قوية تجعلهم يحتفلون جميعا بقدوم شهر رمضان، ليلتفون حول بعضهم البعض ليتبادلوا التهاني بقدومه ".
وأضاف" حرصت الأسر في السابق على تبادل الأطباق الرمضانية، حيث تقوم كل أسرة وقت المغرب من كل يوم على التواصل بتقديم ما أعدوه للجيران، مما يجعل سفره الجميع مليئة بما لذ وطاب من الطعام، سواء كانت حالته المادية جيدة أو لا، بينما تجد الآن الكثير من الأسر وللأسف لا يزيد فطورها عن خبز وتمر بعد أن شهدت الكثير من المواد الغذائية ارتفاع أسعارها".
مسنون في الدار وجدوا الرعاية من الحكومة والعقوق من ابنائهم
وفي زاوية أخرى من الديوانية ترتفع ضحكات اثنين من كبار السن بعد جولة من لعب "الدومنة"، والتي تقوم بكسر الروتين اليومي الذي يمرون به، حيث ذكر احدهم أن هدفهم من اللعبة ليس الفوز والخسارة بقدر ما يشعرون بالسعادة وهم يتحدون بعضهم بطريقة ودية لا يجدونها في الكثير من الألعاب التي يمارسها شباب اليوم، والتي تتميز بالعصبية الزائدة".
من جهة أخرى يحرص أبو مهدي على اصطحاب أحفاده الصغار أيام رمضان المبارك إلى مجالس وديوانيات الحي، وفي بعض الأحيان أخذهم إلى شاطئ البحر والتحدث معهم عن قصص أجدادهم، مضيفا"عندما أتحدث مع أحفادي عن تاريخ المنطقة وما كانت عليه في السابق أجد في بعض الأحيان نظرات عدم التصديق في عيونهم، حيث اذكر انه احدهم لم يصدق أن الكثير من الحارات التي نسكنها اليوم كانت جزء من مياه الخليج العربي قبل أن تدفن وتردم وتقام عليها المخططات السكنية، لذلك استعنت ببعض الصور القديمة والتي أثبتت صحة كلامي".
راحتهم بين أبنائهم وأحفادهم
لا يجد أبو صالح والذي يسكن مع ذويه أحلى وأمتع من الجلوس وسط أحفاده من مختلف الأعمار وهم يتحركون ويتحدثون حوله خصوصا أيام شهر رمضان المبارك، وذكر أن أفضل يوم بالنسبة له هو يوم الجمعة من كل أسبوع، حيث يتجمع أبناؤه وبناته يرافقهم أحفاده الذين يملئون المنزل بالبهجة والحياة داعيا الله أن يراهم سعداء وناجحين، هذا ما دعاه للطلب من أبنائه بالتواجد بشكل يومي طوال أيام الشهر الكريم للفطور مع بعض،
بينما يتحدث ابنه صالح والذي يحاول بكل ما أوتي من قوة أن يبر بوالده بتوفير كافة احتياجاته بدون أي تقصير، حيث قال:"يمنعني أبي في كثير من الأحيان عندما أقوم بنهي الأطفال من إصدار أصوات مزعجة قد تسبب مضايقة لجدهم الذي يطلب مني تركهم يلعبون على راحتهم، موضحا بأن شقاوتي عندما كنت صغيرا لا يوازيها أحد".
ويركز صالح على بر والديه أمام أبنائه لترك روح البر في نفوسهم منذ صغرهم، موضحا لهم في كثير من المناسبات حبه الشديد لوالده لما قام به من دور كبير طوال حياته، مؤكدا بان أبناءه أصبحوا متعلقين بجدهم ويحرصون على زيارته دون توصيه منه وهذا ما كان يسعى إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.