تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إفطار السودانيين لا يكتمل بدون العصيدة وشراب«الحلو مرّ»
الجالية في بريطانيا يستقبلونه بالتواصل والتقارب
نشر في الرياض يوم 28 - 08 - 2009

يستقبل اعضاء الجالية السودانية في بريطانيا شهر رمضان الكريم بنفس الفرحة التي يستقبلونه بها في السودان. ويقول الأستاذ عبد الرحمن مهيسي مساعد المستشار الإعلامي في السفارة السودانية في لندن شهر رمضان بالنسبة للسودانيين هو شهر التقارب والتواصل اما بالنسبة لوجبات الافطار فللسودانيين اطباق رمضانية خاصة لها طابع ونكهة مميزتان للشهر الكريم. يبدأ الناس افطارهم بتناول البلح تيمنا بسنّة الرسول عليه الصلاة والسلام. اما الطبق الرمضاني الرئيسي الذي يتصدّر المائدة في كل بيت سوداني مكون من نوع من الخبز البلدي المصنوع من خليط من دقيق الذرة والقمح ويسمى «العصيدة»، ويؤكل هذا الخبز مع طبخة خاصة مصنوعة من اللحم المفروم والصلصة ومسحوق البامية المجففة وتسمى «مُلاح التقلية» اوُ «مُلاح ام دقوقة». فهذا الطبق هو الطبق الرئيسي.
اما المشروبات يكاد السودانيون يتميزون عن غيرهم من الشعوب الاخرى في صناعة انواع من المشروبات المحليّة التي لا توجد في اي بلد آخر ومنها شراب «الحلو مرّ» او «الآبري الاحمر» واسمه يدل على طعمه الذي يجمع بين الحلاوة والمرارة وهو مشروب مصنوع اساسا من الذرة مع خليط من المنكهات الطبيعية على رأسها الكركدي الذي يعطي المشروب لونه الاحمر المميز. يصنع الحلومر من دقيق الذرة والتوابل مثل الشمار والكسبرة والقرفة والقرنجال ويضاف اليه العرديب (التمر هندي) والبلح ثم يخمر الخليط ويطهى او ينضج وبعدها يجفف ويتم نقعه في الماء ويضاف اليه السكر ويقدم مثلجاً. وهناك ايضا «الآبري الابيض» وهو مصنوع ايضا من الذرة لكن بوصفة وطعم مختلفين، ويصنع من الدقيق المخمر مضافاً اليه بعض التوابل ويتم مزجه بالماء والسكر. كما توجد مشروبات سودانية متنوعة تصنع من فواكه تنمو في السودان كالتبلدي وثمرته (القنقليس) والعرديب «التمر هندي» والكركدي والقضيم.
من أهم أطعمة المائدة الرمضانية السودانية الكسرة وتشبه فطائر الخبز الرقيقة، ويتم تحضيرها من دقيق الذرة مضاف اليه قليل من دقيق القمح.
تقدم الكسرة مع الملاح (الأدام) المصنوع من اللحم والخضار والبصل والزيت والصلصة او عصير الطماطم ومن اشهر انواع الملاح (الادام) التي تقدم مع الكسرة ملاح الويكة وهي عبارة عن بامية مجففة يتم سحقها ويضاف إليها البصل المجفف، واللحم المجفف “الشرموط”، والزيت، والصلصة او عصير الطماطم والملح. وهناك ملاح النعيمية المضاف اليها لبن الزبادي. وملاح المرس المصنوع من اللوبية والبصل والملح. كما يقدم السودانيون عصيدة الدخن ومن أشهر أطباق رمضان المرارة وتعرف ايضاً ب “ام فتفت” وتحضر من احشاء الشاة المذبوحة والكبد، والمعدة، والرئة ويضاف إليها البصل والتوابل والفول السوداني
اطباق منوعة
المسحوق “الدكوة” والملح وعصير الليمون وتؤكل نيئة دون طهي. ويقدم حساء الكوارع المصنوع من اظلاف العجول والضأن وتطهى مع البصل والخضروات والتوابل وترش على الخبز. بينما القراصة من وجبات شمال السودان عند قبائل الشايقية والنوبة الشماليين. وهناك ملاح الكول . وفي جنوب البلاد يمثل السمك عنصراً رئيسياً ومن اهم الوجبات التي يدخل في تكوينها السمك الكجيك
ومن الوجبات السودانية عصيدة البفرة في المنطقة الاستوائية بجنوب البلاد وتصنع من نبات البفرة وهو نبات ينمو في المناطق الاستوائية وهو من فصيلة البطاطس تقدم هذه العصيدة مع الملوخية.
اما بالنسبة لوجبة السحور فهناك “الرُقاق” وهي رقائق مصنوعة من دقيق القمح وهناك ايضا طبق الارز بالحليب الذي يعتقد انه يعمل على تقليل الشعور بالجوع اثناء الصيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.