اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب المعسكرات الخارجية وراء سلبية المشاركات الدولية
"دنيا الرياضة" تكشف عن حسابات الاتحادات الرياضية (9).. (تنس الطاولة)
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2009

انتهى الموسم الرياضي لاتحاد تنس الطاولة، الذي مرَّ هادئا، ومنسجماً فيما بين اتحاد اللعبة والأندية المنضوية تحت لوائه، من خلال الودّ والتناغم التام فيما بينهما؛ إذْ يعد الموسم الأول الذي يطويه اتحاد تنس الطاولة دون أن تسجل حالة احتجاج واحدة أو مذكرة احتجاج لفريق على آخر طيلة الموسم منذ تأسيس الاتحاد السعودي لتنس الطاولة عام 1956م برئاسة سليمان الجبهان، ولعل تلك تعد نقطة إيجابية تسجل لمصلحة إدارة الاتحاد الحالية التي تم تشكيلها في الموسم الفائت برئاسة محمد الحسيني.
وكانت أول بطولة يشارك فيها اتحاد اللعبة على المستوى الخارجي هي بطولة الجزيرة العربية، ولم يوفق المنتخب السعودي في تحقيق نتائج إيجابية، بينما كانت انطلاقة أول بطولة محلية في العام ذاته من تأسيس الاتحاد، تلك كانت توطئة لابد منها قبل السبر في أغوار الاتحاد السعودي لتنس الطاولة وكشف حسابه وتقديم عرض تفصيلي لإيجابياته وسلبياته التي حدثت في الموسم المنتهي.
** موسم اتحادي
يعد نادي الاتحاد أحد أهم الأندية ذات الاهتمام باللعبة، فهو يسيطر على بطولات تنس الطاولة منذ فترة طويلة؛ وخصوصالً على مستوى الفريق الأول والناشئين، فيما يأتي غريمه التقليدي الأهلي وصيفاً، بينما يتنافس فريقا مُضر والفتح على المركز الثالث في مختلف البطولات.
وكان الاتحاد قد سيطر في هذا الموسم على بطولة الدوري الممتاز، وكأس الاتحاد، وكأس النخبة على مستوى الكبار، أما فيما يخصّ الفئات السنية فإن نادي السلام من القطيف يعد الأبرز بسيطرته على بطولتي الشباب والناشئين للنخبة وبطولة السعودية للشباب.
أما على المستوى الفردي لكون منافسات اللعبة تقام على مستويين فرق وفردي إذ تقام بطولة خاصة للفردي هي بطولة الأمير فيصل بن فهد فقد كان نصيب لاعبي الاتحاد عبدالعزيز العباد، ونايف الجدي نصيب الأسد منها؛ فالأول نال الميدالية الذهبية، والآخر الفضية، بينما ذهبت البرونزية للاعب الأهلي خالد الحربي.
**اهتمام بالمراكز التدريبية
تحظى المنتخبات السعودية باهتمام خاص من قبل اتحاد اللعبة، ونظرا للمشاركات السلبية للعديد من المنتخبات واللاعبين على المستوى الفردي في البطولات الخارجية خلال السنوات الماضية فقد رأى الاتحاد السعودي لتنس الطاولة في خطوة إيجابية تحسب له افتتاح مراكز للتدريب في كل من جدة والأحساء، وسيهات للاهتمام برعاية الموهوبين، ومتابعة لاعبي المنتخبات عن قرب بإشراف مدربين متعاونيين مع الاتحاد.
**مشاركات خارجية سلبية
ولعلَّ الملفت للنظر أنَّ مشاركات المنتخبات السعودية لم تكن إيجابية؛ وظلَّت بعيدة عن المنافسة، وكانت مشاركاتها فقط من أجل الاستفادة والاحتكاك ولبناء قاعدة لمستقبل مشرق.
وكانت مشاركته في بطولتي الناشئين الدولية بمصر وتونس لم تظهرا بالمستوى المطلوب نظراً لمشاركة منتخبات دولية متقدمة في اللعبة كألمانيا، والسويد، وإيطاليا، إلى جانب الصين وكوريا.
ويسعى الاتحاد إلى قطف نتائج تلك التجربة في المشاركات المقبلة في بطولة كأس العرب بمصر نهاية شهر يوليو المقبل، وبطولة الخليج بالإمارات في شهر أغسطس، والبطولة الدولية في قطر والكويت "فردي"؛ إذ يسبقها معسكر خارجي بالسويد لمدة 10 أيام، كل ذلك يأتي لتلافي أسباب السقوط التي كانت العنوان الرئيس في المشاركات السابقة.
ومن أبرز السلبيات أيضاً عدم دخول المنتخبات السعودية في أي معسكر خارجي إعداداً للبطولات والاستحقاقات التي شارك فيها وهنا يجب أن نضع علامة استفهام.
**غياب المعلومة
يعاني الاتحاد من ضعف في توثيق مشاركاته وإيجاد المعلومة الجاهزة لوسائل الإعلام بفضل غياب العمل الاحترافي في الاتحاد الذي لا يزال في صراع من أجل إيجاد الحلول المناسبة للانفتاح على وسائل الإعلام، فالإعلاميون الذين يريدون متابعة أنشطته يجدون صعوبة كبيرة في الوصول إلى ما يريدون.
ولعل من غير الإنصاف أن نغفل في كشف حسابنا هذا مشكلة إغلاق موقع اتحاد كرة الطاولة على الشبكة العنكبوتية بسبب خلاف بين المسؤول عن الموقع، وعضو في الاتحاد لم يفِ بوعده المالي مع منشئ الموقع؛ مما حدا بالطرف الآخر إلى إغلاق الموقع دون منح الاتحاد أي معلومة بشأنه للاستفادة منه أو تعويضه عن جهوده التي بذلها في الموقع الذي كان يقدم عملاً مقبولاً في التواصل بين محبي اللعبة ويزيد من فرص متابعتها بشكل كبير.
**روزنامة متكاملة
إذا كنا قد تطرقنا إلى أبرز السلبيات التي أثرت على نجاح اتحاد تنس الطاولة؛ فلابد أن نذكر أبرز الإيجابيات التي رسمت مساحة للتفوق والإبداع داخل المسابقات المحلية لتحقق النجاح المطلوب، ولعل تنظيم روزنامة متكاملة بحيث لم تؤجل سوى مباراتين لفريق الاتحاد بسبب مشاركته الخارجية.
وبفضل هذه الروزنامة أيضاً فإن الموسم المقبل سيبدأ في 16 من شهر شوال المقبل ببطولتي الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى ، والتي تضم ثمانية فرق في كل مسابقة.
**انتقالات ناجحة
أبرز الانتقالات التي شهدتها صالات تنس الطاولة كانت بانتقال أمان هاشم من فريق السلام إلى مُضر وتعد تلك الصفقة ناجحة بكل المقاييس، فاللاعب ساهم بشكل كبير في إيصال مُضر للمركز الثالث، كما يعد انتقال ماجد الصيعقر من الوصيل إلى الدرعية مهماً؛ إذْ ساهم بشكل بارز في صعوده لدوري الدرجة الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.