حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنظيم مميَّز للمسابقات المحلية والعيب في احتكار البطولات
«دنيا الرياضة» تكشف حسابات الاتحادات الرياضية (3) . .(الطائرة)
نشر في الرياض يوم 25 - 06 - 2009

جاءت نهاية الموسم بالنسبة لاتحاد الكرة الطائرة حزينة ومؤلمة باستقالة الخبيرين رئيس الاتحاد محمد مفتي الذي قضى في قيادة الاتحاد مدة 18 سنة، وكذلك استقالة أمين عام الاتحاد الخبير صالح القاسم بعد خدمة 30 سنة في مجلس إدارة الاتحاد، من خلال هذا التقرير يسر ( دنيا الرياضة ) أن تقدم كشفاً كاملاً لحساب الاتحاد السعودي للكرة الطائرة خلال الموسم المنصرم:
*النشاط الخارجي:
لم يشهد الموسم المنصرم سوى مشاركة وحيدة للمنتخبات الوطنية، وكانت مخيبة للآمال؛ إذْ احتل منتخب المملكة لدرجة الشباب المركز الخامس في بطولة الخليج التي استضافتها البحرين مطلع الموسم، وتنتظر الطائرة السعودية العديد من المشاركات خلال الأشهر المقبلة، حيث سيلعب منتخب الناشئين في الدورة الآسيوية الأولمبية الأولى في سنغافورة في شهر يوليو المقبل، ويجري المنتخب حالياً معسكراً داخليا في الدمام يستمر حتى الثالث من شهر رجب.
كما سيشارك منتخب الكرة الشاطئية في البطولة العربية الثامنة عشرة في لبنان من الخامس وحتى التاسع من أغسطس المقبل.
وسينظم اتحاد الطائرة بطولة المنتخبات الخليجية الحادية عشرة للكرة الشاطئية في المنطقة الشرقية في شهر نوفمبر من العام الحالي.
الهلال بطل العرب
كانت مشاركات الأندية الخارجية مميزة للغاية حيث نالت الطائرة السعودية لقبي الأندية على الصعيدين العربي والخليجي، وهذا إنجاز يستحق الإشادة؛ إذْ حقق الهلال لقب بطولة الأندية العربية التي أقيمت في بيروت في شهر نوفمبر الماضي وذلك بعد فوزه الساحق على فريق الأهلي المصري وصيف بطولة الأندية الأفريقية الأخيرة، وكان من الممكن أن يكون نهائي بطولة الأندية العربية سعودياً خالصاً لولا اصطدام البطل بشقيقه فريق الأهلي في نصف نهائي البطولة، وهي المواجهة التي خسرها الأهلي ومعها لعب مع فريق مشعل بجاية الجزائري الذي انتزع المركز الثالث والميداليات البرونزية تاركاً للطائرة الخضراء المركز الرابع.
والأهلي بطل الخليج
من مكاسب طائرة الأهلي في الموسم الماضي عودتها للفوز بالبطولات الخليجية بعد غياب طويل دام حوالي 16 سنة حيث حققت طائرة الأهلي لقب بطولة الأندية الخليجية في الموسم الماضي في البطولة التي استضافها في مدينة جدة من 28 مارس وحتى 2 أبريل الماضيين.
الهلال ينشد عالمية الطائرة
كما تشارك هذه الأيام طائرة الهلال في بطولة الأندية الآسيوية التي يستضيفها النصر الإماراتي في دبي من 17 وحتى 24 يونيو، ويتأهل الفائز بالبطولة إلى بطولة أندية العالم التي تستضيفها الدوحة في نهاية العام الجاري ، ويطمح الهلال في تحقيق الإنجاز المزدوج بالبطولة القارية الثانية في تاريخه والتأهل للعالمية.
* المشاركات المقبلة
وتنتظر فرق الطائرة السعودية العديد من المشاركات الخارجية المختلفة، حيث سيلعب منتخب الناشئين في الدورة الآسيوية الأولمبية الأولى في سنغافورة في شهر يوليو المقبل، ويجري المنتخب حالياً معسكراً داخليا في الدمام يستمر حتى الثالث من رجب المقبل.
كما سيشارك منتخب الكرة الشاطئية في البطولة العربية الثامنة عشرة في لبنان من الخامس وحتى التاسع من أغسطس 2009م.
ومن المنتظر أن ينظم اتحاد الطائرة بطولة المنتخبات الخليجية الحادية عشرة للكرة الشاطئية في المنطقة الشرقية في شهر نوفمبر من العام الحالي.
* النشاط الداخلي
على الصعيد الداخلي نظم الاتحاد هذا الموسم تسع بطولات لمختلف الدرجات؛ إذْ أقيم الدوري الممتاز وفاز به الهلال؛ فيما فاز الشباب بدوري الدرجة الأولى وصعد للممتاز ورافقه في ذلك فريق الوحدة؛ فيما صعد فريقا الابتسام ومضر إلى الدرجة الأولى بعد نهاية بطولة المملكة للدرجة الثانية، ونال الهلال لقب بطولة الدوري الممتاز للشباب، فيما نال الصواب من الإحساء بطولة المملكة لدرجة الشباب وصعد لدوري ممتاز الشباب ورافقه الترجي، وواصل الهلال سيطرته على جميع الدرجات ففاز ببطولة المملكة للناشئين التي نظمها الاتحاد في الدمام، وفاز الهلال كذلك ببطولتي كأس الاتحاد والنخبة؛ فيما أكد الشباب جدارته بالصعود للدوري الممتاز وفاز بكأس الاتحاد لفرق الدرجة الأولى.
وشهدت بطولات اتحاد الطائرة خلال الموسم المنصرم تنظيماً وإعداداً مميزاً منذ بداية الموسم، حيث تحدد أماكن إقامتها منذ وقت باكر وبنظام واضح وصريح خصوصاً ما يخص فرق الممتاز، فبطولة الكأس تقام على أرض بطل الدوري، وتلعب بطولة النخبة بمشاركة الفرق الأربعة الأولى في الدوري الممتاز، كما أن الفرق تلعب في الدوري سواء كان الممتاز أو الأولى بشكل متكافئ حيث يلعب الفريق جولة في ملعبه والمباراة التي تليها خارج ملعبه، ورغم أن الاتحاد ينظم ثلاث بطولات متزامنة منذ بداية كل موسم (الممتاز – الأولى – الشباب) إلا أن ذلك لم يتسبب في تضارب المواعيد ولم تتداخل المباريات على صالات رعاية الشباب والأندية مع البطولات الأُخرى كالسلة واليد.
بروز لافت:
وإذا كان الاحتكار من أبرز سلبيات منافسات الطائرة السعودية فإن الموسم الفائت شهد بروز أندية جديدة، إذْ تألق الاتفاق والقلعة ووصلا لمربع النخبة والكأس رغم أنهما لم يصعدا من دوري الدرجة الأولى إلا في الموسم قبل الماضي؛ كما حقق الشباب نتائج مذهلة بصعوده الصاروخي من الدرجة الثانية إلى الأولى الموسم قبل الماضي، ثم صعوده بنهاية الموسم الماضي إلى الدوري الممتاز بعد فوزه المستحق بدرع الدرجة الأولى رغم وجود فرق أكثر منه خبرة في الدوري . وسيقيم الاتحاد طبقاً للجنته الإعلامية دورة تدريبية في معهد إعداد القادة لإعداد المدربين الوطنيين. "دنيا الرياضة" سألت إداري فريق الهلال للدرجة الشباب سعيد الدعيدع عن سرِّ فوز الهلال المتتالي ببطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب فذكر أن النادي مهتم جداً في إعداد قاعدة قوية للعبة تبدأ منذ الصغر، "وذلك وفق متابعة مستمرة من قبل عضو شرف الهلال الأمير خالد بن طلال الذي يحرص على أن يكون الإعداد من الصغر على أقوى مستوى وأن يتم اكتساب ثقافة البطولات والفوز منذ بدايات اللاعبين"، وأكد الدعيدع أن الهلال يحصد كل موسم ما يزرعه من بذور تنتج نجوماً تخدم منتخبات المملكة، ويرى أن احتكار ناديه للبطولات في كل الدرجات يؤكد شيئين هما تميز ناديه واهتمامه وقصور الأندية الأُخرى، متمنياً أن تتسع رقعة المنافسة وأن يجدوا منافسين دائمين في المواسم المقبلة لأن ذلك سيكون في صالح اللعبة. ولا بد أن نقدم في ختام هذا التقرير الشكر للاتحاد السعودي للكرة الطائرة على تعاونه مع (الرياض) وتعامله الرائع مع الإعلام.
***
بطولات الهلال تضاعف انحسار المنافسة
ما يعيب منافسات اتحاد الطائرة خصوصاً على مستوى الممتاز انحسار البطولات بين الهلال والأهلي، وهذا الموسم زاد الأمر سوءاً بفوز الهلال بالبطولات الثلاث وبسهولة تامة دون مقاومة تذكر من الأهلي؛ ما ينبئ بأن مستقبل اللعبة في الأهلي بات مظلماً.
وكان عضو اتحاد الكرة الطائرة فهد الحريشي قد قدم ورقة عمل لتطوير اللعبة سيدرسها الاتحاد وسيعلن عن تفاصيلها متى تم اعتمادها في الأشهر المقبلة بعد التشكيل الجديد لمجلس إدارة الاتحاد.
ولوح اللاعب الدولي السابق وعضو مجلس إدارة الاتحاد في دورته قبل الأخيرة رئيس نادي المحيط محمد عبد رب الرضا عن عزمه على إعادة فريق المحيط للممتاز وللمنافسة مثلما كان في السابق؛ إذْ فاز بكأس الاتحاد والدوري الممتاز، وأكد رئيس المحيط بأن إدارة ناديه ستوفر كل المتطلبات اللازمة من الأجهزة الفنية والإدارية حتى يعيد للفريق صورته الراسخة في أذهان متابعي الكرة الطائرة ومنافسته الشرسة على البطولات.
***
التحكيم في الطائرة السعودية الأقل أخطاء
لا يزال اتحاد الطائرة يقدم كثيراً من المميزين في سلك التحكيم؛ إذْ تعد منافسات الطائرة الأقل من ناحية الأخطاء والاحتجاجات التحكيمية بعكس الألعاب الجماعية الأُخرى، وإن كان عدم الاحتكاك البدني في هذه اللعبة يعد عاملاً مساعداً في قلة الأخطاء.
لكن ورغم ذلك فإن تميز حكام اللعبة بقيادة العالمي عبدالله الخليفي جعل الإشادات أمرا معتادا في كل بطولة يشارك فيها حكم سعودي، ومن المنتظر أن يقيم الاتحاد السعودي للكرة الطائرة هذا العام أربع دورات تحكيمية في مناطق تفرقة، وسيتم خلالها تسجيل عدد من الحكام المستجدين إضافة إلى دورات الترفيع في مختلف الدرجات.
***
العمُر: احتكار البطولات ظاهرة عالمية
عن سلبية بقاء بطولات الطائرة السعودية في مدار الهلال والأهلي فقط يرى عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للطائرة ورئيس اللجنة الإعلامية عبدالعزيز العمر أنَّ الاحتكار ليس عيباً؛ ويقول: "الاحتكار ظاهرة عالمية في كل الألعاب، وليس في لعبة بعينها، وفي الطائرة نرى في مصر البطولات محصورة بين الزمالك والأهلي وكذلك الحال في البحرين إحدى أقوى الدول العربية في اللعبة؛ إذْ يحتكر المحرق بطولات أغلب مسابقاتها مع منافسة ضعيفة من فرق أُخرى كالنصر والنجمة"، ويؤكد العمر: "أنَّ من يحقق النتائج فهو يؤكد أنه يعمل وفق تخطيط سليم ولذلك فهو حاضر دائماً في سماء البطولات، واتحاد اللعبة يتمنى أن تتسع دائرة المنافسة ولكنه لا يستطيع أن يساعد أندية لا تريد أن تساعد نفسها وليس من حقه أن يفرض بطلاً لأي بطولة" وأضاف العمر: "الاتحاد السعودي للكرة الطائرة لديه الكثير من المقترحات لتطوير اللعبة في كل ما يختص بها من تحكيم وتنظيم مسابقات وتدريب ومشاركات المنتخبات الوطنية وستطرح هذه المقترحات في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد المقبل"، كما ثمن العمر خطوة رئيس نادي المحيط اللاعب الخبير محمد أحمد وتمنى أن تحذوَ حذوه الأندية الأُخرى وأن تعمل على تخريج المواهب والمنافسة على البطولات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.