رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. بهكلي: ملابس السعوديين محصورة غالباً في «الأبيض والأسود» وتجمع متناقضين: التسلط و«الطيبة»!
الألوان تترجم للآخرين ملامح شخصيتك
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2009

* بعض الناس لا يعرف لماذا يفضّل لباساً معيناً على غيره، ولا لوناً معيناً دون بقية الألوان، وعندما تسأله «لماذا ترتدي هذا اللباس، أو هذا اللون، بالذات»؟.. يجيبك بالصمت أو بعدم المعرفة!
لغة الملابس لغة عالمية لا يعرفها الكثيرون، لذا يجهلون أن بإمكان ملابسهم أن تنبئ عن ملامحهم الشخصية والنفسية والجسدية.. كيف ذلك؟..
وما هي لغة ملابس السعوديين؟.. وما الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار ملابسنا؟
تقول الدكتورة صباح بهكلي الأستاذ المساعد بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض في حوار ل«الرياض»، إن للملابس لغة معروفة لدينا نستدل عليها حسب ألوانها الصيفية والشتوية أو الفاتحة والغامقة، فالألوان الصيفية أو الفاتحة تعكس ضوء وحرارة الشمس بينما الألوان الغامقة أو الشتوية تمتص الضوء وحرارة الشمس، ومع ذلك فالغالبية يرتدي الألوان التي لا تناسبه ويحاول أن يرتدي ألواناً خاصة تحميه من الاكتئاب النفسي. وفيما يلي نص الحوار:
٭ لماذا الحرص على تواجد الألوان في حياتنا؟
- الله خلق لكل منا سبعة ألوان وهي «الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، الكحلي، البنفسجي» لابد من وجودها في مسامعنا وحياتنا، وهي ما تعرف لدينا بألوان «قوس الرحمن»، وفي الغرب تعرف «بقوس قزح» ولابد لنا من توفرها في كل شيء يحيط بنا، حتى وإن فقدت، ويكون ذلك بأن نرتديها، أو نكتب عليها «أوراق ملونة»، أو تكون في أثاث المنزل «ستائر، ألحفة السرير، مفرش طاولة.. الخ»، أو في باقة ورد طبيعي، فاكتمال وجود هذه الألوان السبعة حولنا يمكن أن يفيدنا في موازنة كل الذبذبات الكهرومغناطيسية الموجودة لدينا لتجعل من كل منا إنساناً متزناً وفعالاً.
٭ ما هي لغة الملابس التي يمتاز بها السعوديون؟
- أن لغة الملابس السائدة عند أفراد المجتمع السعودي على وجه التحديد تتمثل باللون الأسود واللون الأبيض، وتفسر لغة اللون الأسود لدى السعوديين بكونه يعبر عن الطابع الكلاسيكي ، وعن السلطة والغموض والظلمة والحزن، كما يدل على التصميم والإصرار، وعن رغبة الشخص في جعل الناس يلتفتون إلى مقدار ذكائه وقوة ملاحظاته. في حين تفسر لغة اللون الأبيض بكونه لون النقاء والصفاء، وهو أصدق تعبير عن النظام والترتيب، كما أن الأبيض يوحي بالسلام الداخلي ،ويدل على شخصية تهتم بالتفاصيل الدقيقة وبالتسلسل المنطقي للأمور، كما يميل إلى المبالغة في الوسوسة من أي مصدر، ويعد لون المثاليين، وكذلك لون الذين يميلون إلى حل المسألة بتفكر وروية.
٭ ما الأمور الواجب الانتباه إليها في الملابس وما الأمور الواجب الابتعاد عنها؟
- من هذه الأمور: أن تقرر مسبقاً ما سوف ترتديه في الصباح، فذلك أفضل من اختيار ملابسك بشكل عشوائي وسريع، اجعل هذا جزءاً من روتينك اليومي، ولكن حذارِ من الزيادة والمغالاة فتصبح مصدر قلق، وننصحك كذلك بألا ترتدي أبداً لوناً موحداً من رأسك إلى قدميك، أن ما تحتاجه هو إضافة لمسة من لون مضاد أو مكمل للون الموحد، حتى ولو كان مجرد دبوس لامع ملون، أو منديل أو ربطة عنق فذلك كفيل بإلغاء حدة اللون الموحد، كما تُنصح المرأة بأن تتأكد بأن شعرها وماكياجها يعكسان جمال ونعومة وتناغم المظهر، وأن حشوة الكتفين «الكتافات» تخلق للمرأة تحديداً مربعاً للكتفين بشكل يجعهلما تبدوان غير طبيعتين، فهي بالتأكيد غير مرغوبة فيها لذا على المرأة أن تقوم بإزالتها ما دامت تتمتع بأكتاف عريضة، أو تحتفظ بها إذا كانت تتمتع بأكتاف صغيرة.
كذلك ضرورة ان يكافئ المرء نفسه بملابس جميلة، حتى ولو كانت لمجرد ارتدائها بالمنزل، فأنت تدين بهذا لنفسك فأنت الأصل، لأن ارتداء الملابس الوضيعة القديمة يوحي بنقص احترامك لذاتك، ولا تعتد على ارتداء ملابسك القديمة إلا عند تنظيف المنزل والحديقة، وبالرغم من أنك لا تهمك المظاهر وتضيق ذرعاً من الأشخاص الذين يستعرضون جاههم، وتتعامل ببساطة لكنك تحتاج شيئا من الحماس كي تتجاوز وضعك المحدود فلديك إمكانات يمكنك استغلالها.
أما فيما يخص الأحذية المسطحة وخاصة ذات الجودة العالية، فأنها تبدو رائعة حتى على ذوات الجسم الضئيل، وتعزز من إعطائك مظهراً مريحاً وطريقة سهلة صحية في المشي.
وننصح كل أنثى: ثقي بحدسك ورأيك في مظهرك فإن كان مظهرك مريحاً وغير رسمي هو ما تبحثين عنه، فثقي بأنها تلك الطريقة صحيحة، ولكن كوني حريصة على ثيابك الرسمية الخاصة بالعمل، خاصة لو كنت ذات منصب، فالموضة في الأزياء لم تمزج بين المظهرين الرسمي وغير الرسمي، وانتبهي فإن قطع الملابس العلوية عديمة الأكمام تجعل جذعك يبدو أكبر وتتطلب منك ذراعان مشدودتان حتى لا تشوه من مظهرك وتبدين جيدة عند ارتدائها.
٭ كيف نقرأ الشخصية من خلال لغة الملابس؟
- أؤكد على أهمية فهم المرء للغة الملابس لأنه أصبح بالإمكان التعرف على شخصية من نراهم عن طريق اختيار تصميمات ملابسهم، فمثلاً لو كانت الملابس التي ترتديها أكثرها من الملابس المتميزة بالأناقة فإن هذا دليل على شعورك بعدم الثقة وافتقارك إلى موهبة الابداع، لذا تحاول تعويض ذلك بملابس أنيقة جداً، وقد تكون موقعة بأسماء مصممين ومع ذلك ترتديها بالمنزل، فأنت ترهق نفسك بالتردد فحاول أن تعقد صلحا مع ذاتك الداخلية التي هي نفسك.
أما لو كانت الملابس تتسم بالبساطة فأنت تتعاملين مع الحياة ببساطة وتميلين إلى الحياة العائلية وترفضين تماما الكذب أو المجاملة أنت صاحبة شخصية متوازنة وتحكمين على الأمور بعدل وموضوعية.
وإذا كانت ملابسك تغلب عليها الراحة «كالبنطلونات العريضة» أنت تتعرضين أحيانا لمشاعر الخوف أو الشعور بعدم الأمان أو تظنين أن المقربين منك هم أكثر كفاءة منك، وهذا غير حقيقي، فحاولي اكتشاف أخطائهم ونقاط ضعفهم وسيزداد شعورك بالأمان.
أما لو كانت ملابسك فضفاضة « خاصة الجلابية» فأنت تشعرين بالشباب والحيوية تحبين الريف والأماكن القديمة «التراثية» والمناظر الطبيعية وتودين قضاء العطل براحة ومرح.
أما لبس بنطلونات (الجينز) المختلفة فقد يوحي بأن لصاحبتها عدة شخصيات، وأنها تظهر كل مرة بشخصية مختلفة مما يربك من حولك في كيفية التعامل معك كذلك أنت معرضة للملل.
كما أن الملابس التي تمتاز بالضيق، وتفيض أنوثة، فهذه الشخصية يزعجها أن لا تلتفت إليها أنظار المقربين لها، وعدم إبدائهم إعجابهم بمظهرها كل يوم، لذا هي منشغلة بصورتها ولا تملك مقياسا سوى لفت انتباه الآخرين وإعجابهم بهذه الطريقة وعلى صاحبة هذه الشخصية أن تحاول الاهتمام بجوانب أخرى في شخصيتها.
أما لو كانت الملابس تتميز بالتطريز والألوان فإن أهم ما تود صاحبتها إثباته هو تفردها وإبداعها، وهي تسعى دائما لتأكيد ذلك عبر دعوة الأقارب والمشاركة في النشاطات الاجتماعية، فهذه شخصية فنانة وتصر على أن يتعامل الآخرون معها بهذا الأسلوب، كما أن هذه الشخصية تحب الاستعراض والكبرياء وتعاني من عدم القدرة على شغل وقت الفراغ.
ثم تأتي الملابس الباهتة أو القديمة، وهذه الشخصية لاتهمها المظاهر وتضيق من الذين يستعرضون جاههم وأموالهم، وتتعامل ببساطة لكنها تحتاج إلى شيء من الحماس كي تتجاوز وضعها المحدود فلديها إمكانيات يمكنها الاستفادة منها.
في حين أن الشخصية التي تختار ملابسها بما يتناسب مع عمرها أو مركزها الاجتماعي فهذه شخصية خيالية تميل إلى التمسك بالماضي، بينما تعتبر الشخصية التي تختار ملابس لا تتماشى مع خطوط الأزياء الحديثة هي شخصية خجولة ولا تميل إلى تعدد الأصدقاء، ومرتبطة بعائلتها كثيراً.
وتبقى الشخصية التي تختار الملابس الوقورة والألوان الهادئة، وفي الوقت نفسه تتماشى مع خطوط الأزياء الحديثة، فهذه تتميز بالاتزان والمرونة في حياتها، ويسهل التعامل معها، كما أنها تعطي الكثير من وقتها في عملها.
كما أننا نستطيع أيضاً التعرف على ملامح الشخصيات والنفسيات من لون الملابس التي يلبسها الشخص، وهذا موضوع تطول تفاصيله، إذ يدل كل لون على ملامح معينة تتسم بها الشخصية، كذلك من المهم أن نعرف أن تنوع الألوان قد يعالج الكثير من الأمراض، وقد أثبتت دراسات عديدة جدوى ذلك، فلكل لون خصائصه التي يتميز بها وقلتها في الجسد قد تؤدي إلى أمراض كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.