قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    إنجازات السياحة السعودية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    نجاح حج هذا العام    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الإيرانية تلف "حبل الاقتصاد" على عنق نجاد
نشر في الرياض يوم 18 - 03 - 2009

ثمة خلافات عديدة بين جماعات المعارضة في ايران بيد أنها تجمع على شيء واحد: الرئيس محمود أحمدي نجاد يجب أن يذهب.
يعتقد عدد كبير من المراقبين أن استراتيجية المعارضة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 12 حزيران / يونيو ستركز على سياسة احمدي نجاد الخارجية مثل موقفه الذي لا يتزحزح في النزاع النووي والذي أدى لفرض عزلة دولية على البلاد.
كما أن الادبيات الخطابية العنيفة التي يستخدمها الرئيس ضد اسرائيل ونفيه للمحارق النازية لليهود في الحرب العالمية ( الهولوكوست) التي أثارت احتجاجات دولية عارمة ربما كانت هدفا مناسبا للمعارضة أيضا.
لكن في نهاية الامر فان الاراء تتجه إلى أن اقتصاد ايران وليس الحوار مع الرئيس الامريكي الجديد باراك أوباما هو الذي سيكون القضية المحورية للانتخابات وأن رئيس الوزراء الاسبق مير حسين موسوي وليس الرئيس السابق محمد خاتمي هو الاجدر بتحدي احمدي نجاد في تلك الانتخابات.
ويقول محلل سياسي في طهران " إن المواطن الايراني العادي لا يكترث كثيرا بشأن إمكانية حدوث حوار بين باراك أوباما واحمدي نجاد أو تعليق الانشطة النووية الايرانية بل ينصب اهتمامه على كيفية تدبير أمور أسرته المعيشية من مسكن ومأكل وغيرها".
وبرغم مشكلات السياسة الخارجية التي يواجهها احمدي نجاد منذ توليه السلطة عام 2005 فإن أفراد الشعب- ومن بينهم أنصار احمدي نجاد نفسه- يلومون الرئيس أساسا لعدم وفائه بوعوده الاقتصادية التي قدمها لصالح أبناء الطبقة الوسطى ومحدودي الدخل. ومع ارتفاع نسبة التضخم لنحو 30 في المائة - بل وتتحدث الارقام غير الرسمية عن نسبة أعلى- فقد صارت الحياة شديدة الصعوبة ليس على الفقراء فقط.
وقال مصدر مقرب من حزب العمل الايراني " إن الاصلاحات الاقتصادية الواقعية هي السبيل الوحيد للمعارضة لتشجيع الجماهير على التوجه إلى صناديق الاقتراع وإحداث التغيير وجعل إزاحة أحمدي نجاد ممكنة". وإدراكا منه لحقائق المشهد السياسي سحب خاتمي صاحب الشخصية الجماهيرية الملهمة ترشيحه لصالح موسوي / 67 عاما/ والمعروف بخبرته الاقتصادية الواسعة وعلاقاته الوثيقة بالنقابات العمالية.وقد برهن على مهاراته كمدير للازمات ابان الحرب الايرانية- العراقية 1980 - 88 عندما كان في منصب رئيس الوزراء.
وأدلى صحفي في طهران بدلوه قائلا " احمدي نجاد فاز في انتخابات عام 2005 بسبب تركيزه على الاقتصاد وتأمل المعارضة أن يكون الاقتصاد السبب الرئيسي في إزاحته".
ويعتقد بعض المراقبين أن موسوي الذي يتبنى نفس النهج الإيديولوجي الذي يتبناه احمدي نجاد - الولاء للنظام الاسلامي ومناهضة أمريكا والميل إلى اليسار في القضايا الاقتصادية - فإنه حتى بعض أنصار الرئيس ربما يصوتون لصالحه.
وتماما مثلما استقبل احمدي نجاد بحفاوة عام 2005 بوصفه روبن هود المسلم فان أنصار موسوي يصفوه بأنه " البطل الذي يدعم الفقراء". ومن ناحية أخرى فانه انطلاقا من تعاونه الوثيق مع خاتمي في السنوات الاخيرة - مستشار رئاسي في الفترة من عام 1997 وحتى عام 2005 - فإن موسوي يصنف بأنه أكثر اعتدالا من أحمدي نجاد وأكثر انفتاحا على الاصلاحات.
قال موسوي في أول خطابات حملته الانتخابية " عندما تراكم لدينا كم هائل من العملات الاجنبية من عوائد النفط لم نعد العدة لمرحلة الركود الحالية ".
واستطرد " ما من أحد في حكومة أحمدي نجاد أعطى أذنه لنصائح الخبراء الاقتصاديين والسياسيين الذين حذروا من تذبذب أسعار النفط بين صعود وهبوط".
بيد أن المراقبين يتشككون في قدرة موسوي على تعبئة الجماهير على نحو ما فعل خاتمي الكارزمي ( الملهم) في انتخابات 1997 و 2001 والتي وضعت إيران على نهج إصلاح استمر 8 سنوات بهدف إقامة ديمقراطية إسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.