فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



14 مهرجاناً تزين " متعة ربيع " المناطق وتنشر الثقافة بعباءة التراث
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2009

انطلق 14 مهرجاناً وفعالية بمختلف مناطق المملكة أمس الخميس, تحت رعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار التي أنهت بالتعاون مع شركائها في المناطق الإعداد لها، وتتنوع فعالياتها ما بين ترفيهية وثقافية واجتماعية وتراثية وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع.
ففي حائل دشن مهرجان الصحراء بنسخته الثانية في منتزه المغواة الترفيهي ، وتشتمل فعاليات المهرجان على السوق الشعبي ومعرض التصوير الضوئي ومعرض الفنون التشكيلية ومعرض المقتنيات الأثرية وعروض الحرفيين وعروض أسرة الصحراء والألعاب الشعبية واستعراضات الصيد بالصقور وكلاب الصيد واستعراضات الفنون الشعبية لفرق الطوارق (الجزائر)، فرقة الجهراء (الكويت)، فرقة أحد المسارحة (جازان)، فرقة شباب الدمام، فرقة الجوف للدحه، فرقة غياض (حائل) .
ومهرجان جازان الشتوي الثاني الذي تنطلق فعالياته تحت شعار "جازان الفل مشتى الكل"، وذلك بمقر القرية التراثية بجوار مدينة الملك فيصل الرياضية بمدينة جازان.ويشتمل المهرجان الذي يستمر حتى العشرين من شهر ربيع الأول القادم على عدد من النشاطات الثقافية والترفيهية والرياضية .
مهرجانان بالربع الخالي
وفي نجران ينطلق مهرجانان احدهما يقام في محافظة يدمة على بعد 200 كيلو متر من نجران وهو مهرجان محمية عروق بني معارض الربيعي والآخر تحتضنه محافظة شرورة وهو مهرجان ربيع الصحراء الأول بشرورة الذي يقام بالشراكة مع لجنة التنشيط السياحي بمحافظة شروره.
ومن ابرز الفعاليات بمهرجاني نجران مسيرة القوافل التجارية التي تذكر بطرق التجارة القديمة، حيث ستحمل الإبل عدداً من البضائع التجارية وتجوب بها المهرجان مذكرة بحياة التجارة القديمة كما ستستخدم الإبل لنقل السواح في جولات على مواقع المحمية والاطلاع على ما تضمه من حيوانات ونباتات برية نادرة بالإضافة إلى عروض الخيل الأصيلة وعروض الهجن وسباقاتها .
مهرجان ربيع الزلفي يستمر عشرة أيام ويضم فعاليات رجالية ونسائية متنوعة من مسابقات ومحاضرات ودورات تدريبية إضافة إلى العاب هوائية للأطفال وأجنحة للحرف والصناعات اليدوية والمأكولات الشعبية والخيمة البيئية ومعارض للتصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي والسيارات القديمة وعروضاً للطيران الشراعي والتسوق.
وتشهد منطقة عسير ثلاثة مهرجانات في كل من محايل عسير ورجال المع ومركز الحريضة والقحمة، ففي محايل عسير ينطلق برنامج ملتقى محايل عسير الشتوي تحت شعار "ليالي الربيع في محايل أجمل"، وبالمثل ينطلق مهرجان العسل في رجال المع ومهرجان عسير البحري بمركز الحريضة والقحمة.
وفي القصيم تنطلق فعاليات وبرامج مهرجان (الغضا30) الذي في مقر الفعاليات بمخيم 7 على طريق الروضة بمنتزهات الغضا، ويشتمل على العديد من الفعاليات والبرامج التي تلقى ترحيب زوار المهرجان وضيوف عنيزة وتحقق لهم الترفيه والمتعة، ومهرجان بريدة بشعار (مهرجان الربيع.. متعة الجميع) وذلك بعريق الطرفية شمال شرقي مدينة بريدة. وسيشمل المهرجان على عروض أوبريت بالإضافة إلى العروض الكرنفالية الجميلة إلى جانب الفعاليات والبرامج المتنوعة والهادفة التي تهتم بالمجتمع بجميع أطيافه، كما سيشتمل على فعاليات جديدة مثل القرية الشعبية التي سيكون الدخول لها بالمجان، وسيخصص يوم مفتوح للعائلة السعودية) وعروض مثيرة للدراجات النارية في ساحة العروض واستعراض لسيارات التحكم عن بعد.
وتحتضن الجوف مهرجان ربيع الجوف الذي ينظم بإشراف جهاز تنمية السياحة بالجوف ، وذلك على طريق الجوف حائل، ويحفل المهرجان بعروض مسرحية وأخرى فلكلورية تقدم طيلة أيام المهرجان على المسرح المفتوح، ويشارك نخبة من الشعراء النبطيين في الأمسيات الشعرية بخيمة البادية إضافة إلى مسيرات الخيل الاستعراضية، والمسابقات التراثية، وخيمتي المأكولات الشعبية، والحرف والمستلزمات البرية. وأكد عبد الله الجهني نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للتسويق والإعلام على تميز الإعداد لهذه المهرجانات والفعاليات السياحية التي تشهدها مدن المملكة في إجازة منتصف العام, مؤكداً أن التطور المتزايد في مستوى هذه المهرجانات من حيث جودة التنظيم ونوعية الفعاليات أصبح من عوامل الجذب المهمة والأساسية للسياحة الداخلية. وأعرب عن شكره للجهات الحكومية والخاصة التي شاركت في تنظيم ودعم هذه المهرجانات, مشيراً إلى أن الهيئة تعتمد على شركائها في القطاعين الحكومي والخاص في إنجاح مثل هذه الفعاليات والأنشطة بعد أن تقدم الهيئة لها الرعاية والدعم الفني وإكساب العاملين فيها التأهيل والخبرة التي تؤهلهم لتحقيق هذا النجاح وذلك ضمن "برنامج تطوير الفعاليات السياحية" الذي يهدف إلى تسهيل حصول القطاع الخاص والمناطق على مساندة الهيئة لتنظيم وتطوير الفعاليات والمهرجانات السياحية ذات المردود الإيجابي على صناعة السياحة بالمملكة. وأبان أن الهيئة قد عملت منذ بدء نشاطها على التأسيس لنشاط المهرجانات السياحية والاستفادة من الخبرات العالمية في تنظيمها, وعملت مع الشركاء في المناطق منذ وقت مبكر على التحضير والإعداد لهذه المهرجانات لما لها من تأثير كبير ومباشر في دعم السياحة الداخلية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.