تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخصيص يوم للحليب لترسخ في الأذهان فوائده المتعددة
ولاء مؤمنة أخصائية التغذية ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2009

أفادت ولاء عبدالله صالح مؤمنة أخصائية التغذية العلاجية بمستشفى الملك فهد حول أهمية تخصيص وزارة الصحة أول أيام العام الهجري ليكون يوماً وطنياً لشرب الحليب الذي تحتفل فيه جميع مناطق المملكة بمختلف مدارسها ودوائرها الحكومية وقطاعاتها الخاصة لتؤكد جميعها على أهمية ترسيخ وتأصيل عادة شرب الحليب لدى أطفالنا في الحوار التالي:
الرياض: دلال العقدة
@ ما رأيك بتخصيص وزارة الصحة أول أيام العام الهجري 1430/1/1ه ليكون يوما وطنيا لشرب الحليب؟
- لقد خصصت الوزارة أول أيام العام الهجري ليكون يوماِ وطنياً لشرب الحليب ليرسخ في الأذهان فائدته ولتضاعف كمية الاستهلاك، وذلك لأهمية الحليب كعنصر أساسي في الوجبات اليومية لارتفاع محتواه من عنصر الكالسيوم والفسفور والبروتين والدهون والفيتامينات الهامة، واستهدفت بهذه الفكرة جميع أفراد المجتمع خصوصاً الأطفال.
@ إلى أي مدى يساهم اليوم الوطني لشرب الحليب في مساعدة أطفالنا في بناء عظام قوية لاكتساب وتأصيل عادة شرب الحليب؟
- ترسيخ العادات السليمة في الغذاء مهمة صعبة لأنها تستهدف الأطفال وأولياء أمورهم في جميع طبقاتهم وإمكانياتهم المادية والثقافية، وتخصيص هذا اليوم فكرة سديدة وممتازة لأنها تسهل وصول الفائدة لدى المجتمع وبذلك ترسيخها لديهم (يعتبر أول أيام السنة الهجرية من أيام العيد والمناسبات الهامة لدى المسلمين، وارتباط هذا اليوم باليوم الوطني لشرب الحليب يجعل المجتمع في جميع فئاته يشعر بأهمية هذه العادة الحميدة التي تساعد في بناء العظام والأسنان القوية وتكرارها سنوياً يزيد من عمق الترسيخ لهذه العادة).
@ يعتبر الحليب واللبن الغذاء الهام لبناء العظام والحفاظ عليها وعلى الخلايا العصبية والتفاعلات الحيوية بالجسم، كيف يتم ذلك؟
- لأن الحليب ومنتجاته يعتبر من أفضل المصادر في عنصر الكالسيوم الذي هو أساس تكوين العظام والأسنان والمحافظة عليها وسرعة تخثر الدم ويساعد على تحريك العضلات والأعصاب وعلى سرعة التئام العظام، كما أن عنصر الفسفور الموجود في الحليب فهو مهم أيضا لتكوين العظام والأسنان.
كذلك فإن الحليب ومنتجات الألبان مصادر جيدة لفيتامين (أ) الضروري للنمو وسلامة الجلد والعظام والأسنان ومقاومة العدوى ومهم للنظر، وفيتامين (ب 1) الذي يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة حرارية في العضلات وفي الجهاز العصبي ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي، وفيتامين (ب2) المهم لتحويل العناصر الغذائية الرئيسية إلى طاقة حرارية ويحتاج إليها الجسم لإنتاج الأنسجة وترميمها بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الأخرى.
@ ما هي الأمراض التي يمكن أن نتفادى الوقوع بها لو تناولنا الكمية اللازمة من الحليب؟
- تشير الدراسات الحديثة إلى أن الحليب يقلل من الإصابة بتسويس الأسنان (إذ يعتبر الحليب والجبن من الأغذية المانعة للتسوس) ويفيد علاج سرطان القولون، وهم مهم جدا للوقاية من هشاشة العظام عندالتقدم في السن، وهو علاج مفيد للنحافة، ومن الخواص المميزة للحليب المساعدة في تقليل مفعول المواد الحارة كالتوابل عند تناولها.
@ ما هي بدائل اللبن أو الحليب التي يمكن أخذها من بقية الطعام؟
- بالنسبة للوجبات الخالية من الحليب ومنتجاته فتقول القاعدة التغذوية التي تنصح بالوجبات المتزنة أنه من الصعب الحصول على الكميات الكافية لجسم الإنسان من عنصر الكالسيوم في غياب الحليب ومنتجاته من الوجبة، ولتناول وجبات متوازنة خالية من الحليب ومنتجاته يتطلب ذلك تناول كميات كبيرة من أنواع معينة من الأغذية قد لا يفضلها الأطفال مثل الأسماك أو الخضار الورقية والبروكلي والهليون والبقوليات بالإضافة إلى تناول أغذية صناعية مدعمة بالكالسيوم معها.
كما أن صفار البيض النيئ والحنطة السوداء واللوبيا والفستق والعدس ودوار الشمس وبذور السمسم والسردين بعظمة والسلمون بعظمة والمأكولات البحرية والتوفو وخميرة البيرة والخوخ والمشمش والتين المجفف تعتبر مصادر جيدة للكالسيوم بديلة للحليب.
ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم الأكثر تقبلاً من الحليب كالزبادي (ويرفع قيمته الغذائية خلطة بالفواكه الطازجة)، واللبنة، والجبن والقشطة أو الكريمة، والآيسكريم بالحليب.
@ هل تناول الحليب يفيد الكبار كما يفيد الصغار؟ وما هو العمر الذي يتم فيه بناء العظام؟
- تناول الحليب يفيد الكبار كما يفيد الصغار وذلك لأن الحليب ومنتجاته توفر نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والفيتامينات الهامة وتعتبر مصدراً جيداً للفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، ويشكلون الرضع والأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال في سن المدرسة أهم فئة مستهدفة للعناية بتناول الكالسيوم لأن هذه المرحلة يكون تسارع نمو العظام وامتصاص الكالسيوم في أقصى مدى.
@ ما هي الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم جراء تناوله الحليب؟
- الحليب البودرة أو الحليب المجفف ما هو إلا حليب سائل قد تم تبخير معظم الماء الموجود فيه حتى يصبح على شكل مسحوق وذلك لزيادة فترة حفظه، وبمجرد إضافة الماء له فإنه يعامل معاملة الحليب الطازج، ولكن من الملاحظ اختلاف طعم الحليب المجفف عن الحليب الطازج نتيجة لتأثر الروابط الكبريتية في الحليب بدرجة الحرارة العالية الذي يتعرض لها الحليب المجفف، من ناحية أخرى قد تضاف للحليب المجفف عناصر أخرى بغرض التدعيم لذا فقد يكون أكثر احتواءً على بعض العناصر الغذائية مقارنة بالحليب الطازج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.