آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يكسب الحرب البحرية؟
نشر في الرياض يوم 19 - 12 - 2008

مرحلة جديدة دخلها للتو التنافس الأميركي الروسي على صعيد القوات البحرية الاستراتيجية.
بحث عن التكافؤ في الغواصات النووية، الحاملة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات. وسعي لتحقيق المزيد من الانتشار في أعالي البحار حول العالم.
ربط متزايد للقوة البحرية بالتطلعات الجيوسياسية الكبرى، وإصرار على المضي قدماً في تنميتها، بمعزل عن أية تحديات مالية تفرض نفسها على خطط الدولة. هذا هو حال المقاربات السائدة اليوم في كل من الولايات المتحدة وروسيا، وقوى أخرى صاعدة.
لقد أدى انهيار الاتحاد السوفياتي إلى انتفاء التحديات العسكرية الكبرى في أعالي البحار، وتم تكريس سيادة شبه تامة للقوى البحرية الغربية. وتزيد أساطيل القوات البحرية العامة المتوفرة حالياً لدى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) نحو 15مرة عما هو عليه في القوات البحرية الروسية. ومنذ ثمانينيات القرن العشرين، ركزت الولايات المتحدة جهودها للسيطرة على الممرات البحرية الستة عشر الأساسية في العالم، بما يضمن لها محاصرة القوى البحرية المعادية أو المنافسة، وإغلاق الملاحة في وجه الدول الأخرى في زمن الحرب. وتنهض المقاربة الأميركية على فكرة مفادها أن البحار جزء من النسيج الذي يربط بين الدول. وبدون بسط الولايات المتحدة السيادة عليها - وهي أمة بحرية- لا تستطيع حماية التجارة، و"لا مساعدة من يتعرضون للخطر".
وفي الأصل، تستند القدرة البحرية إلى القيمة الاستراتيجية للمحيطات بوصفها طرقاً مفضلة للوصول إلى مناطق النزاع. وقد تعزز ذلك بتطور الأسلحة، وأجهزة الاستشعار وأنظمة المعلومات، التي تخفف من حالة الانقطاع، أو عدم التواصل، بين الأرض والبحر.
وعلى مستوى المقاربات الراهنة، يجري في روسيا حالياً بناء غواصات استراتيجية من الجيل الرابع، أطلق عليها "بوراي". ومن المقرر أن تصبح هذه الغواصات أساس القوات البحرية الروسية في القرن الحادي والعشرين. وقد أنتجت روسيا في الحقبة السوفياتية 13غواصة نووية. وهي تملك حالياً عدداً أقل، صنع غالبيتها خلال الفترة من 1985إلى 1991.وفي المجمل، يعتزم الروس امتلاك أسطول من الغواصات النووية، الحاملة للصواريخ الباليستية، بقدر مساوٍ لما تمتلكه الولايات المتحدة، أي 18غواصة. وهناك، في الوقت الراهن، خمس دول فقط تمتلك غواصات نووية مجهزة بصواريخ باليستية، هي: الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.
وقد اتخذ الروس في العام 2007قراراً بتوظيف 70% من الأموال المخصصة لبناء السفن الحربية في بناء ثلاث غواصات نووية. وفي الوقت ذاته، وطبقا لبرنامج تسليح الأسطول البحري للفترة بين - 20152006، يفترض أن تحصل البحرية الروسية على أربعين فرقاطة للحراسة، سوف يخصص جزء منها لحماية مناطق نشر الغواصات النووية. كما سيحصل الأسطول الروسي على غواصات ديزل لخوض العمليات الحربية القريبة من الساحل. وفي العادة، تحتاج الغواصات إلى حراسة خاصة من الوحدات البحرية السطحية، تضم بوارج مزودة بالصواريخ، وطائرات مضادة للغواصات، ومنظومات هيدروصوتية، ودفاع جوي للقوات البحرية.
وسوف يتم في كانون الأول ديسمبر الجاري الإبحار الأول للغواصة النووية الروسية "يوري دولغوروكي"، وهي أول غواصة من جيل "بوراي". وحيث تقضي الخطة الروسية بصنع ثماني غواصات من هذا الجيل قبل العام 2015.وسوف تحمل هذه الغواصة 12صاروخاً من طراز "بولافا" (صولجان)، في حين تحمل الغواصة النووية الأميركية "أهايو" 24صاروخاً عابراً للقارات من طراز "ترايدنت". ويعتبر صاروخ "بولافا"، أو (SS-NX-30) بحسب مصطلحات الناتو، أحدث صاروخ روسي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، ويمكنه حمل بين ستة إلى عشرة رؤوس نووية. ويبلغ مداه ثمانية آلاف كيلومتر. وسوف تبدأ روسيا العام القادم بالإنتاج الصناعي لهذا الصاروخ، على أن تبدأ القوات البحرية الروسية بتسلمه في نهاية العام ذاته. وفي موازاة ذلك، انتهى الروس من تحديث خمس غواصات من طراز "دلفين"، وهي غواصة تحمل كل منها 16صاروخاً باليستياً من طراز "سينيفا" التي يبلغ مداها 11547كيلومتراً، والمزود بأربعة رؤوس نووية. وقد بلغ مجموع الرؤوس النووية التي حملتها غواصات "دلفين" 368رأساً. وكانت قد انضمت أولى هذه الغواصات إلى الأسطول السوفياتي في العام 1985، وتقرر تحديثها عام 2004.ويسمح تحديث هذه الغواصات بتمديد فترة عملها حتى العام
2020.ولعل الميزة الرئيسية للغواصات، التي تستخدم في الأصل كمنصات لإطلاق الصواريخ النووية، هي قدرتها على التخفي عن الأقمار الصناعية، ويشمل ذلك، الغواصات النووية حاملة الصواريخ الباليستية التي يعادل ارتفاعها بناية من عشرة طوابق.
وفي الوقت الذي تحتل فيه روسيا المرتبة الثانية، بعد الولايات المتحدة، من حيث عدد الغواصات النووية، فإن الإمكانيات التقليدية لأسطولها البحري ظلت تتقلص باضطراد، إن بسبب تدهور أنظمة الصيانة أو تراجع التمويل. ويضم الأسطول الروسي حالياً حاملة طائرات واحدة، في حين يضم الأسطول الأميركي 13حاملة للطائرات. وتنفق روسيا اليوم 14مليار روبل، أو نحو 580مليون دولار أميركي، سنوياً على صنع سفن حربية جديدة، في حين لا تقل تكلفة إنتاج حاملة طائرات جديدة عن ثلاثة مليارات دولار. وهناك عشر دول تمتلك حاملات طائرات في الوقت الراهن هي: الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، والأرجنتين وإسبانيا والبرازيل وتايلاند.
وتتواجد حالياً 13بارجة حربية تابعة للبحرية الروسية في بحار بعيدة عن روسيا، وذلك في تطوّر لا سابق له منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. ومن أبرز هذه البوارج: السفينة المضادة للغواصات "الأدميرال فينوغرادوف"، المتجهة حالياً إلى المحيط الهندي، بالقرب من بحر العرب. وسفينة الحراسة الحاملة للصواريخ والمروحيات "نيوستراشيمي"، المتواجدة قبالة سواحل الصومال. والطراد "بطرس الأكبر"، الذي نفذ تدريبيا مشتركا مع القوات الفنزويلية. وحاملة الطائرات "الأدميرال كوزنيتسوف"، التي ذهبت إلى المحيط الأطلسي.
وعلى مستوى الخطط الأميركية، يعتزم البنتاغون إنفاق 176.8مليار دولار لتزويد سلاح البحرية بثماني سفن حربية إضافية، بينها ثلاث سفن جديدة، وجيل جديد من حاملات الطائرات. وسوف يتمكن سلاح مشاة البحرية(المارينز) من استكمال عديد قوة الرد السريع البرية-الجوية الثالثة بحلول العام 2011، وذلك من خلال إضافة 27ألف جندي، مما يرفع عدد قوات المارينز من 175ألفاً إلى 200ألف.
وتتزود القطع البحرية الأميركية، المنتشرة في مناطق العالم، بمنظومة معالجة المعلومات وإدارة النيران، (AEGIS)، المتصلة بصواريخ (SM-3)، والتي يمكنها اعتراض الصواريخ المتوسطة المدى والعابرة للقارات على حد سواء. وتنصب هذه المنظومة في المناطق القريبة من مواقع الإطلاق المحتمل للصواريخ الباليستية المهاجمة. وهناك مواقع لهذه المنظومة حالياً في هاواي وسواحل اليابان، كما يجري البحث عن مواقع جديدة.
وعلى مستوى تعزيز الانتشار الدولي للبحرية الأميركية، بدأ في الأول من تشرين الأول أكتوبر الماضي الوجود الرسمي للقيادة العسكرية الأميركية الخاصة بأفريقيا، المعروفة اختصاراً ب "أفريكوم". وكان قد نظر إلى الاهتمام الأميركي بهذه القارة بعد انتهاء الحرب الباردة على انه اهتمام ثانوي. إلا أن الأميركيين عادوا لاستدراك الموقف في السنوات القليلة الماضية، بعد أن أدى غيابهم لتنامي نفوذ القوى المنافسة، وخاصة الصين. وفي هذا السياق، جاءت المبادرة الخاصة بتشكيل أفريكوم، التي أضحت تمثل القيادة السادسة في القوات الأميركية المنتشرة حول العالم.
وكانت البحرية الأميركية قد أعادت، من جهة أخرى، في الثاني عشر من تموز يوليو الماضي، تأسيس الأسطول الرابع، بعد ستة عقود على دمجه في الأسطول الثاني. ويُعنى هذا الأسطول بالجزء الجنوبي لنصف الكرة الغربي، أي الأميركتين الوسطى والجنوبية، ومنطقة الكاريبي.
وعلى صعيد الاستراتيجية الأميركية في البحر المتوسط، حدث في السنوات الأخيرة تطوران رئيسيان: تمثل الأول في انخراط الولايات المتحدة في عملية المراقبة الدائمة للمرات البحرية، خاصة من خلال ما يعرف بعملية "المسعى النشط"، التي يقودها الناتو. وتمثل الثاني في تعزيز القدرة الاستطلاعية والهجومية الأميركية في منطقة المتوسط وعلى تخومها. وقد تم ذلك من خلال بناء علاقات عسكرية جديدة مع عدد من دول شمال المتوسط، وإبرام اتفاقات خاصة بتشييد قواعد عسكرية متقدمة في دول قريبة من المنطقة، وتحديداً في بلغاريا ورومانيا.
وعلى مستوى البحر الأسود، سعت الولايات المتحدة إلى تكثيف الحضور الغربي قرب الحدود الروسية، فدخلت تسع سفن حربية أطلسية إلى هذا البحر في العام 1991، كما أبقى حلف الناتو تالياً على نحو 20سفينة حربية تقيم بصفة دائمة هناك. وفي وقت مضى، كانت قوات حلف وارسو هي من يهيمن على البحر الأسود، الذي نظر إليه الغرب على أنه منطقة نفوذ سوفياتي بالغة الحساسية، وذلك على الرغم من طول الشواطئ التركية عليه. بيد أن الوضع قد تغير الآن على نحو كلي، إذ أن بلغاريا ورومانيا أصبحتا عضوين في الناتو، وأصبحت أوكرانيا وجورجيا دولتين مستقلتين مواليتين للغرب، أما مكانة تركيا في حسابات الأطلسي فقد تحوّلت على نحو كبير.
وعلى مستوى آسيا - الباسفيك، كانت الولايات المتحدة قد قامت في العام 1992، بنقل مقر قيادة الخدمات الخلفية للأسطول السابع إلى قاعدة بحرية في جنوب شرق آسيا، لتعزز بذلك فرص السيطرة على الخطوط البحرية الهامة في الإقليم، وخاصة في مضيق ملقا. ويأتي التأثير الأميركي على هذا المضيق الحيوي، بصفة أساسية، من جزيرة كوانغ داو، حيث توجد قاعدة غوام العسكرية، التي تقع على ملتقى خط الولايات المتحدة - المحيط الهندي، وخط اليابان - أستراليا، وحيث يمكن إرساء الأساطيل الضخمة فيها، وإقلاع وهبوط القاذفات الإستراتيجية بعيدة المدى من طرازي (B-2) و(B-52).
ولمواجهة منافسيها المحتملين، شرعت الولايات المتحدة في توثيق تحالفها مع أستراليا، وأعلنت كل من تايلاند والفلبين حلفاء من الدرجة الأولى، وأبرمت اتفاقية تحالف إستراتيجي مع سنغافورا. وقام البنتاغون بنشر قدرات عسكرية جديدة في المنطقة، تتضمن غواصات مهاجمة، ومُدمرات صاروخية، وقنابل بعيدة المدى.
إننا اليوم بصدد مشهد جديد من نوعه على مستوى التنافس البحري بين القوى العالمية المختلفة، وثمة رهانات كبيرة معقودة على هذا التنافس، إذ سوف تتحد في ضوئه مكانة كل قوة، وحصتها من النفوذ والدور الدولي. ولا يشمل هذا روسيا والولايات المتحدة وحسب، بل كذلك قوى أوروبية عادت مجدداً للصعود. وينطبق الأمر ذاته على الهند، التي غدت تشق طريقها إلى عالم القوة البحرية بسرعة منقطعة النظير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.