أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسعار العادلة،، خريطة طريق استثمارية
مؤشرنا كما يجب أن يكون
نشر في الرياض يوم 07 - 09 - 2008

وقت دراستي هو تاريخ 8002817وكان المؤشر قد أغلق على 8357نقطة ومكرر ربح تاريخي 15مرة المكرر، طبعاً ومن المعروف بأن كل شركة يتغير وزنها يومياً حسب قيمتها السوقية سواء في الزيادة أو النقصان، ولأن دراستي طالت يومين أو أكثر وقد تغيرت الأسعار ولكن بصورة جزئية حيثُ أغلب الشركات والبنوك الكبيرة كانت من ضمن دراسة اليوم الأول 8/17، المهم في اليوم الذي أغلق المؤشر على رقم 8357نقطة فأسعاري العادلة للأسهم كان إغلاقها على 9500نقطة و مكرر ربح يعادل 14مرة، معنى ذلك أن وزن السوق يتداول تحت قيمته العادلة ب 1143نقطة.
الحمد لله الذي وفقني بوضع جدول للأسعار العادلة وتم نشر ذلك الجدول في جريدة "الرياض" الموقرة بتاريخ 20نوفمبر 2006م وكان أساس الدراسة الأسعار بتاريخ 7نوفمبر 2006م، اعتبر كثير من الإخوة ذلك الجدول بمثابة خريطة طريق استثمارية، وبعد الاستعانة بأحد المكاتب المشهورة المتخصصة فقد كان رقم المؤشر لجدولي الصوري وقتها 11692نقطة، في حين كان رقم مؤشر السوق الحقيقي في مستوى ال 8000نقطة، نفس مستوى مؤشرنا الآن ولكن الفرق هو أننا كنا 78شركة والآن حوالي 130شركة، في ذلك الوقت كانت أسعار الأسهم تحت مستوى أسعارها العادلة، وكان معدل مكرر الربح للسوق في أقل مستوياته،
الحمد لله أني نصحت بشراء أسهم تضاعف سعرها لاحقاً لمرة أو مرتين، مثل بنك الرياض وساب وسامبا والخزف وسابك و جرير وغيرها كما حذرت من التمسك بأسهم كانت أسعارها مرتفعة مثل الراجحي كان بسعر 217ريالا وقد قدرت سعره العادل ب 75ريالا ووصل لسعر 68ريالا.
كذلك لابد من ذكر بعض سلبيات الدراسة حيثُ لم أوفق بدراسة السعر العادل لكل من شركة عسير والاتصالات والبحري، كذلك يحقُ لي بأن أذكر بأني خالفت توقعات أكبر البيوت المالية خبرة حين قيموا السعر العادل لشركة سابك ب 260ريالاً في 11فبراير 2008عندما كان سعرها 180ريالاً وقد حددتُ سعرها العادل ب 131ريالاً، وصل السعر لغاية 114ريالا!.
في دراستي الجديدة هذه لابد من أن يحدد القارئ المستثمر بعض الثوابت ليبني عليها قراراته الاستثمارية المستقبلية، ومن هذه الثوابت ما يلي:
1- ماذا يعتقد وماذا يرى المستثمر ما يدور حول ملف إيران النووي، هل هناك ضربة محتملة ؟ و متى ؟
الجواب 1: إن كانت نسبة وقوع الضربة عالية ولا بد منها فعلى المستثمر المؤمن بهذا الاحتمال.
@ أن يخرج من السوق وينتظر ويكون النقد جاهزاً بيديه للشراء في الوقت المناسب.
@ أن يبتعد عن أسهم البتروكيمياويات.
@ أن يشتري أسهم شركات البتروكيمياويات تحت التأسيس ذات السعر المناسب مثل كيان.
@ أن ينتقي أسهماً تستفيد من الأزمات مثل شركات الاتصالات والإسمنتات والمنتجات الغذائية، وأخيراً البنوك حيثُ لا تتأثر بمثل تلك الأزمات.
إذا كان الجواب كلا (لا مجال لوقوع ضربة)، صاحب هذا الرأي عليه انتقاء أسهم تتمتع بربحية عالية وسعرها السوقي الآن أقل من سعرها العادل (سوف يرى المستثمر تلك الأسهم في هذه الدراسة)،
كذلك لابد من عرض مجموعة من الملاحظات لتسهيل قراءة الدراسة:
1- لقد اعتمدت التحليل الأساسي المالي كأساس للدراسة حيثُ يصلح للاستثمار الطويل الأجل.
- 2التحليل الفني يصلح لقياس ومرونة السيولة اليومية الداخلة والخارجة من وإلى السوق كذلك قوة المضارب وندرة السهم، هذا التحليل يصلح للمضاربة ولفترات قصيرة الأجل، لغاية أسبوع على أكثر تقدير.
- 3غيري من المحللين يضعون مكاتب ويتقاضون اجورا نتيجة تلك التحليلات أما أنا فأضع تحاليلي دون مقابل بيد إخواني أبناء وطني فعليه أرجو تفسيرها بحسن نية لأني إن أصبت فمن الله عزَ وجلَ وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وأرجو العذر سلفاً.
- 4في قطاع البنوك لم يعلن أي بنك سعودي عن خسائر لهُ في أزمة الرهن العقاري الأمريكية كذلك قامت مؤسسة النقد بتأكيد ذلك عن طريق مسؤوليها.
- 5من خلال تلك الدراسة لشركات السوق وجدتُ شركات تحتفظ بمبالغ كبيرة كأرباح مبقاة غير موزعة لنهاية المدة بعض تلك الشركات تستغلها لتوسعة مستقبلية باعتمادها مصادر تمويل ذاتية بدل الاقتراض، وبعض الشركات ترسمل الأرباح المبقاة بمنح أسهم مجانية وتحجب التوزيعات النقدية عن حملة الأسهم، بعدها نجد مستقبلاً سالباً للسهم وتكون تلك الرسملة عبئاً على الشركة والسهم، من واجب أغلب الشركات أن تستخدم التوزيعات النقدية كسياسة لها للترغيب بسهمها وأن تكون المنح المجانية للأسهم بنسب قليلة 5% مثلاً (سهم لكل 20سهم) وليس 100% كما حصل مع مصرف الراجحي أو 200بالمائة كما في اسمنت اليمامة، بعض المصارف! ولغاية حدود معينة لها الحق بزيادة رأس المال لتواجه الطلبات المتزايدة على القروض وزيادة ملاءتها المالية.
- 6من قائمة المؤشرات في القوائم المالية (موقع تداول) والتي تحتوي على القيم الدفترية لشركات السوق ومكررات الربحية اختفت (عفواً لا توجد معلومات للسنوات المختارة).
قبل الدخول في الأرقام والتحليل فإن لدي اقتراحاً أرفعه لمقام هيئة سوق المال: نحن على أبواب احتمال مواجهة بين أمريكا وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى ونحن لسنا طرفاً فيها ولكن قربنا يحتمء علينا الاستعداد لها ولكل الاحتمالات وحتى لا تأخذنا المفاجأة على حين غرة، فعليه فإني أقترح بأن تقوم هيئة سوق المال بالتمهيد لإقفال السوق عند حدوث مثل تلك الاحتمالات وأن تمتص قوة المفاجأة وأن تمهد للمستثمرين بأن ما يحدث من توقف ما هو إلا عمل احترازي لا يضر بالسوق وليس تأكيداً على قيام الضربة وإنما هو إجراء مشابه سبق وأن مررنا فيه أيام 1990أثناء غزو دولة الكويت ويشبه حالة إطلاق صفارات الإنذار تحسباً لغارات وهمية، ونرجو من الله العلي القدير أن يجنبنا كل سوء.
لقراءة الأسعار العادلة فقد وضعتُ مكرر أرباح بمعدل 12مرة ومعدل النمو حسب رؤيتي الخاصة لكل شركة وعليه فيحق للقارئ المستثمر أن يغير قياساته لمكرر الأرباح ومعدل النمو إلى المعدل الذي يقتنع به.
قطاع البنوك:
الرياض: سعر 8/17( 32ريالا) ربح 6شهور 1600مليون ريال، معدل نمو بمعدل 5%، السعر العادل 27ريال.
الجزيرة: سعر 8/17( 29.5ريالا)، ربح 6شهور 253مليون ريال، معدل النمو سلبي، السعر العادل 18ريالا، أغلب أرباح بنك الجزيرة من عوائد العمولات أيام طفرة الأسهم وهي عوائد سهلة.
الاستثمار: سعر 8/17(31.5) ريالا، ربح 6شهور 538مليون ريال، معدل النمو 5%، السعر العادل 30ريالا.
الهولندي: سعر 8/17(63) ريالا، ربح 6شهور 608.6مليون ريال، وبمعدل نمو 15%، يكون السعر العادل 60ريال،
الفرنسي: سعر 8/17(75) ريالا، ربح 6شهور 1507مليون ريال معدل النمو 7.5%، السعر العادل 67ريالا.
ساب: سعر 8/17(85) ريال، ربح 6شهور 1552مليون ريال، معدل نمو 10%، السعر العادل 66ريالا.
العربي: سعر 8/17(56.5) ريالا، ربح 6شهور 1424مليون ريال، معدل نمو 7.5%، السعر العادل 56ريالا.
سامبا: السعر في 8/17(66) ريال، ربح 6شهور 2425مليون ريال، السعر العادل 66ريال، معدل نمو البنك أصبح أفقيا وزيادة عدد الأسهم أصبحت عبئاً على السهم.
الراجحي: سعر 8/17(80.5) ريالاً، ربح 6شهور 3344مليون ريال معدل نمو 5%، السعر العادل ( 64- 67) ريالا، للراجحي ميزة وهي عقاراته التي يملكها كفروع لهُ قيمتها بالكلفة سعر السوق أيهما أقل حسب القواعد المحاسبية المتبعة.
البلاد: سعر 8/17(40.5) ريالا، ربح 6شهور 107.8مليون ريال، لو معدل النمو للبنك من 50إلى 75إلى 100% فيكون السعر العادل بين 18و 21و 24ريال كان تقييمي له قبل سنتين 10عشرة ريالات.
الإنماء: بنك الإنماء توقيت طرحه للاكتتاب العام توقيت سيء للأسهم وليس كما كان توقيت البلاد في فورة سوق الأسهم، وصل سعر البلاد لأكثر من 900ريال، 180حالياً بعد التجزئة، الاستثمار في بنك الإنماء بأقل من سعر 15ريالا قد يكون آمناً وأفضل مِنء مَنء استثمر في البلاد وكان ظنهُ مخطئاً بأن البلاد راجحي المستقبل، من يشتري بالإنماء لا يعيد رأس ماله إلا بعد عقدين من الزمان 10- 15سنة، علماً بأنهُ بنك سيكون أقل من كلاسيكي، والمستقبل يخفي لنا منافسة شرسة مع بنوك أجنبية سنرى أسماءها في شوارع مدننا، أنا أرى أن الاستثمار بسهم بنك قيمته الآن 30ريالا ولهُ جذور وأرباح خيرُ من سهم قيمتهُ 16ريالا ولا زال مثل "مزهرية في غرفة ضيوف لا تستقبل ضيوفاً!).
قطاع البتروكيمياويات:
سابك: سعر 8/17(119.5) ريالا شركة عملاقة، تمً تقييمها من قبل احد بيوت الخبرة بأن سعر سهمها المستهدف 260ريالا، وقد وضعوا أسعار منتجات سابك وربح السهم للسنوات الأربع القادمة، وكان لي وجهة نظر في دراستهم ومعدل دخل السهم المستقبلي وقيمت سعرها العادل والمستهدف ب 131.25ريالا، وصل سعرها قبل أيام ل 114ريالا!! السعر العادل 131ريالا.
سافكو: سعر 8/17(209) ريالات، ربح 6شهور 1914مليون ريال، ربح السهم ل 6شهور 7.66ريالات، معدل النمو للشركة 125%، شركة مثل سافكو لها خصوصية بالاستثمار، هل هو استثمار متوسط الأجل 2- 3سنوات، أم طويل 5- 7سنوات؟ مثل شركة سافكو تحتاج لمتابعة لصيقة لأسعار منتجاتها وكميات الإنتاج، لننظر أسعار منتجات مشابهة لها، النفط وصل لمستويات 150$.
والآن يُراهن على سعر تحت ال100$، رغم سوء الأوضاع السياسية، أوقية الذهب لامست 1000$، و الآن تكسر حاجز ال 800لأسفل، السعر العادل لسافكو 200ريال، من وجهة نظري الشخصية لو رغبتُ أنا بالاستثمار في سهم سافكو سأكون بائعاً للسهم فوق 205ريالات، وشارياً لهُ تحت 150ريالا، لتجنب أي هزات سعرية على منتجات بتروكيمياوية، للمستثمر كل الخيارات وسبق أن قلتُ هذه خارطة طريق استثمارية لكل منا الحق بوضع قياساته بشفافية.
التصنيع: سعر 8/17(38) ريالا، ربح 6شهور 369مليون ريال، بسبب خصوصية الشركة لأنها متعددة الأذرع الاستثمارية فأعطيها معدل نمو 25%، ربح السهم 2.06ريال لعام 2008فيكون سعرها العادل متضمناً النمو 30ريال، قيمتها السوقية فوق العادلة ب 30%.
اللجين: سعر 8/17(35.75) ريالا، خسارة 6شهور 24.7مليون ريال المتبقي من رأس المال فقط 626مليون ريال لأن الخسائر المتراكمة 66مليون ريال، مكرر أرباحها في 2006(1000) مرة (موقع تداول) يذكرني بالمكررات الديناصورية !، سعرها العادل 7ريالات.
نما: سعر 8/17(19) ريالا، ربح 6شهور 17.6مليون ريال، ربح السهم 23هللة، معدل نمو 10%، السعر العادل للسهم 12ريالا.
المجموعة: سعر 8/17(32) ريالا، ربح 6شهور 295مليون ريال، ربح السهم السنوي 1.31ريال، معدل نمو 10%، السعر العادل 20ريالا.
في بيان للشركة ذكرت بأن انقطاع التيار الكهربائي على منطقة الجبيل رغم عدم تعطيل مصانعها ولكن بسبب ترابط الصناعات المساندة جعل شهر يوليو عديم الإنتاج، سؤال يطرح نفسه، ماذا لو حدثتء مواجهة بين أمريكا وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى؟؟
هذا دليل على ما ذكرتهُ سابقاً بأن الشركات البتروكيمياوية تتأثر سلبا بالمشاكل السياسية عكس بعض شركات أخرى تتأثر إيجاباً بتلك المشاكل كالاتصالات،
الصحراء: سعر 8/17(43) ريالا، خسارة 6شهور 15.4مليون ريال، نشاط الشركة متذبذب، شركة ذات منتجات ممتازة، مكرر أرباحها حسب موقع تداول يساوي صفراً لشهر فبراير 2008، السعر العادل مع معدل نمو عالي يساوي 20ريالا.
ينساب: سعر في 8/17(51.25) ريالا، خسارة 6شهور 13مليون ريال مكرر أرباحها في فبراير 2006(270) مرة، لبلوغ سعرها الحالي 51ريالا يجب على سهم ينساب أن يربح 4.25ريالات، ولأنها 562.5مليون سهم فيجب على شركة ينساب أن تربح ما مقداره 2390مليون ريال، ولو كان الربح يعادل 10% من المبيعات فيجب على شركة ينساب أن تبيع ما قيمتهُ من 23- 27مليار ريال، الآن هل تستحق ينساب هذا السعر؟؟؟ من هنا يظهر بأن المراهنة على معدلات النمو المبالغ فيها خاطئة.
لو قدرنا بأن معدل ربح سهم سابك للسنوات الأربع القادمة هو 6ريالات وسعرها الآن هو 125ريالا، إذن سهم سابك يعادل 2.4مرة سهم ينساب، استثمار 52ريالا بشراء سهم سابك يحقق عائداً سنوياً مقداره 2.5ريال، فلماذا أدفع 52ريالا لشراء سهم ينساب، مهما كان مستقبلها وهي لا تربح شيئاً، في حين يوجد في السوق شركات وبنوك تربح وسعرها اقل من 52ريالا.
من هنا يجب أن ننظر لكل الشركات التي من شاكلة ينساب ذات أسعار سوقية مبالغ فيها، كما يجب أن ننتظر إعلاناً رسمياً عن جدوى شراء مؤسسة التأمينات لهذا السهم وعلى أي أساس اقتصادي استثماري كما يجب أن لا ننسى حقيقة ارتفاع سعر ينساب لمستوى 75ريالا وسببهُ الشراء المحموم من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
سبكيم: سعر 8/17(33) ريالا ربح 6شهور 365مليون ريال، ربح السهم 1.17ريال، معدل النمو لهذه الشركة سيكون 100% للسنتين القادمتين سيكون ربح السهم بين 3.5و 4ريالات فالسعر العادل بين 42و48ريالا.
المتقدمة: سعر 8/17(47) ريالا، ربح 6شهور 75.8مليون ريال، ربح (1-2) السهم 53هللة، نرجو من الشركة تقديم بيانات عن منتجاتها وأسعارها وميزانياتها التقديرية مبنية على المبيعات ونسبة الأرباح لنتمكن من متابعة الشركة وتقدير سعر سهمها العادل، فلو تضاعف معدل ربح السهم 100% فيكون 2ريال أي أن السعر العادل سيكون 24ريالا.
كيان: سعر 8/17(22) ريالا، ربح 2007كان 322مليون ريال، ربح 6شهور 2008م (155.3) مليون ريال، شركة تحت التأسيس ذات سمعة طيبة ومستقبل باهر قد تكون الموازية لسابك، جيدة للشراء من سعر 20ريالا.
بترورابغ: سعر 8/17(51) ريالاً، خسارة 6شهور (197.6) مليون ريال شركة ذات سعر عالي لا تستحقه، شركة تحت التأسيس وتحقق خسائر ما قبل التأسيس وبسعر 51ريال ! لا أعلم أي توقع يؤيد الشراء بهذا السهم ؟
(يتبع)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.