"الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    «الحج» تؤكد ضرورة حملها وإبرازها.. ماذا تعرف عن «بطاقة نسك»؟    القيادة تهنئ ملك الأردن بذكرى الاستقلال    17 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والحدود بقبضة الأمن    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    بعد ساعات من كشف الجريمة.. القبض على «سفاح التجمع» في القاهرة    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    "فيتش" ترفع التصنيف الائتماني ل "الكهرباء" إلى +A        أمانة نجران تضبط 1782 كيلو جراماً من اللحوم الفاسدة    اهتمام عالمي بحفل تتويج الهلال على ملعب أرينا    أوروبا: قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة ويجب تنفيذها    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من المغرب    مشكلة في المثانة تنقل وزير الدفاع الأمريكي إلى المستشفى    145 ألف دولار إجمالي جوائز الدانة للدراما    المياه الوطنية تعلن جاهزيتها في المدينة المنورة لموسم حج 1445ه    "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    الهلال يتخذ قرارًا بشأن مصير ميتشيل ديلجادو    "حسن" ينير منزل الاخصائي عزي بقال    لجنة الصداقة السعودية الكوسوفية في الشورى تلتقي عددًا من المسؤولين    "جوجل" تتيح مشاركة كلمات المرور مع العائلة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    الدفاع المدني يتيح تمديد التراخيص عبر "أبشر أعمال"    انخفاض قيمة العملات الرئيسية مقابل الروبل    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    الفرج يكشف موقفه من البقاء في الهلال    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    جمعية إسناد تقيم حفل ختامي لمستفيدي مراكز الرعاية والتاهيل    اختتام "مهرجان الكتاب الثاني" بنادي الشرقية الأدبي    أمانة الشرقية تختتم مشاركتها في المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    الاتفاق يستأنف تحضيراته بتدريب استشفائي بعد مباراة الشباب    تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف للموسم 2023-2024    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    بوتين يدعو إلى إجراء مفاوضات مع أوكرانيا    من المسؤول ؟    الدفاع المدني يتيح خدمة تمديد مدة التراخيص عبر منصة "أبشر أعمال"    سيميوني: ريال مدريد هو الأفضل في العالم    رئيس مجلس الشورى يصل الجزائر    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    جامعة الملك خالد تحقق المركز 111 بين الجامعات الشابة في تصنيف التايمز العالمي 2024    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام الصيف المصرية: تنميط سينمائي متكرر.. وابتعاد عن التجريب
تقدم للجمهور ما يرضيه من متعة مشهدية شاملة
نشر في الرياض يوم 28 - 08 - 2008

ليس في إمكانية السينما المصرية أن تتجاوز ميراثها القريب والبعيد في صناعة الفيلم السينمائي، بالأسلوب نفسه، وبالمضامين نفسها التي تتحرك في إطارها منذ أكثر من ثمانين عاما، لسبب يبدو جوهريا يتمثل في ضعف الميزانيات المخصصة للإنتاج السينمائي الكبير في أغلب الأحيان، هذا ما يمكن قوله اليوم حين نلحظ الأفق الذي تدور فيه أفلام الموسم الصيفي لهذا العام المعروضة على شاشات السينما المصرية.
إن المتأمل في أفلام هذا الموسم يجد أنها تركز على الثيمات العامة نفسها التي تركز عليها السينما المصرية منذ ظهورها، قصص وحكايات واقعية مغلفة ببعض الرومانسية والمناظر الثابتة أو الحركية، مع اعتماد صيغة البطل والبطلة ومن يساعدهما للوصول إلى غاياتهما نهاية الفيلم، مع بعض المواقف الطريفة أو المفارقة.
طبعا تغيرت طرق الأداء التمثيل حيث صارت أكثر حيوية، وأكثر تنوعا، وتغيرت آليات التصوير والحركة السينمائية بفعل تطور وسائل التقنية، لكن يبقى نموذج الحكاية أو الحدوتة هو السائد في هذه الأفلام، مع الابتعاد قدر الإمكان عن التجريب السينمائي على مختلف عناصر بناء الفيلم، حتى أماكن التصوير الأثيرة للسينما المصرية ظلت على حالها من الكازينو أو الكباريه أو الفندق أو حتى الأماكن الشعبية وهو ما نراه على سبيل المثال في أفلام "الريس عمر حرب" و"كباريه" و"الغابة". وبقية الأفلام الأخرى المعروضة حاليا وهي:، حسن ومرقص، حلم العمر، على جنب يا اسطى، مسجون ترانزيت، كابتن هيما، ليلة البيبي دول، نمس بوند، ورقة شفرة.
لا تعتمد أفلام هذا الموسم الصيفي على رواية لكاتب روائي معروف، إنها ترتكز فحسب على قصة يكتبها أحد كتاب السيناريست الجدد، حتى يسهل التحكم إنتاجيا وإخراجيا في تحويل مسارات قصة الفيلم نفسه، لتستوعب رؤية المشاهد أو الجمهور الذي يقبل على أكلشيهات تعبيرية سينمائية مفتوحة مثل: "فيلم كوميدي استعراضي" أو "أقوى أفلام الأكشن" وهو ما يتيح للمنتج استثمار ذلك في أفيشات الأفلام من جهة، وفي تضمين الفيلم نفسه بعض أغنيات أو كليبات معينة أو مشاركة بعض المطربات أو المطربين الرائجة أغانيهم في اللحظة الراهنة التي يعرض فيها الفيلم.
إنها آليات لا تتغير في الإنتاج السينمائي المصري، وهي آليات رغم تكرارها النمطي تقدم للجمهور ما يرضيه من متعة مشهدية شاملة: المناظر الرومانسية والمشاهد العاطفية، الرقصات والأغاني، صمود البطل للنهاية، استخدام المفردات الشعبية بمختلف مستوياتها العالية والرخيصة، الإسقاط الرمزي السياسي أحيانا، المفارقة، الكوميديا، المطاردات الصغيرة والأكشن، وهي المضامين العامة التي تشتغل عليها السينما المصرية. هي اليوم بالطبع تنأى عن إنتاج الأفلام التاريخية، أو الأفلام الدرامية الكبرى بسبب ضعف الإنتاج والإمكانيات، واتجاه المنتجين إلى الرائج أو إلى تقديم الفيلم التجاري ذي الكسب السريع، خاصة مع الزيادة الملحوظة لدور العرض ووجود أجيال جديدة من الفنانات والفنانين تلبي الحاجة الجماهيرية العريضة للاستمتاع السطحي المباشر.
وسط ذلك كله لا نغفل أن ثمة أفلام تسعى لتقديم الرؤى الجديدة واستلهام الواقعي والسياسي كما في "الريس عمر حرب" أو "ليلة البيبي دول" أو "حسن ومرقص لكن التيار الغالب على السينما المصرية ما يزل يسبح في إرثه القديم والقريب على السواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.