برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحفظ على 500ألف عبوة مستحضر عشبي يحوي إدعاءات طبية مضللة
وافدون يحولون فللاً سكنية إلى غرف إنتاج لمستحضرات التجميل المقلدة
نشر في الرياض يوم 22 - 06 - 2008

حول وافدون يعملون لحسابهم الخاص فللاً سكنية إلى غرف انتاج لمستحضرات التجميل المقلدة والخلطات العشبية غير المصرح باستخدامها.
وأحبط مفتشو وزارة التجارة والصناعة في جدة مخطط ترويج 500ألف عبوة مواد تجمل ومنشطات ووصفات عشبية ذات ادعاءات طبية مضللة قبل تداولها في الأسواق المحلية.
وبعد ورود بلاغ من أحد المواطنين إلى فرع التجارة بجدة يفيد عن وجود عمالة وافدة تقوم بتغيير وطمس ملاحم المنتجات المنتهية الصلاحية والفاسدة بمادة حارقة واستخدام ملصقات مزورة جديدة على العبوات القديمة بعد تغيير تواريخ الصلاحية والانتاج عليها والكميات المضبوطة داخل فيلا سكنية بحي المروة، أحبط فريق مكافحة الغش التجاري بعد مداهمته عمل مصنع يتكون من 8غرف متخصصة لتصنيع المواد الأولية ووجود 8من العمالة الوافدة من جنسية عربية يتولون تصنيع الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من مادة "الرصاص" يتم تعبئتها في عبوات مخصصة ويضع عليها ملصقات مزورة لماركات مشهورة عالمياً.
كما تمكن الأعضاء من ضبط كبسولات خاصة في عملية انقاص الوزن للرجال والنساء، حيث ضبطت هذه الكميات الضخمة بموجب محاضر ضبط رسمية تضمنت رصد العبوات من مختلف الأنواع والأشكال. وقد تم تحرير محاضر ضبط بالكميات، والتحفظ عليها وتحويل العينات الفاسدة والمنتهية الصلاحية لمختبر الجودة والنوعية، وبعد ظهور النتائج اتضح انها غير قابلة للاستهلاك الآدمي، وتم توقيع العقوبات والغرامات المالية على المتورطين في عمليات ترويج المواد الفاسدة وكذلك المتورطين في تزوير تواريخ انتهاء الصلاحية. وكانت المخالفات التي رصدها المفتشون عدم وجود سجل تجاري وفقدان وسائل الأمن والسلامة والاشتراطات الصحية وعدم وجود ترخيص من الأمانة. وتم التحفظ على الكميات المحجوزة من العبوات وهي 5ملايين عبوة فارغة وجهزه للبيع، و 15برميل زيت الخروع ونكهات والألوان منتهية الصلاحية. و 1500كيس أوزان مختلفة عبارة عن أعشاب متنوعة تستخدم في عملية تصنيع المواد.
وقال أحمد معبر رئيس لجنة مكافحة الغش التجاري ومندوب التجارة والصناعة بمحافظة جدة ل "الرياض" إن الجهود التي بذلت ولا تزال متواصلة من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها الوزارة للقضاء على هذه الممارسات التي تعرض صحة المواطن والمقيم للهلاك في ظل غياب الضمير والسعي وراء الكسب السريع غير القانوني، مشيراً في الوقت نفسه ان هناك بعضاً من التجار قام في بادرة تعد جيدة بالإبلاغ عن الشامبوهات المنتهية الصلاحية، مشيراً إلى أن التجارة حولت العديد من القضايا التي تتعلق بمخالفات الغش التجاري إلى لجان الفصل وتحويل البعض منها إلى ديوان المظالم للفصل فيها من خلال ما يقره المدعي العام.
ولفت إلى أن الوزارة أغلقت العديد من المواقع التي تمارس مخالفات للنظام التجاري والمخالف للمواصفات والمقاييس السعودية، وسحبت العديد من السجلات التجارية من بعض التجار المخالفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.