استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانزلاق الغضروفي في الفقرات الصدرية قد يسبب الشلل!!
العلاج الطبيعي يساعد على تخفيف الأعراض وتقوية العضلات
نشر في الرياض يوم 18 - 06 - 2008

يتكون الجزء الأوسط من العمود الفقري من اثنتي عشرة فقرة تسمى الفقرات الصدرية (Thoracic spine) تمتد من الجزء الأسفل للعنق وتنتهي في وسط الظهر فوق منطقة الفقرات القطنية. هذه الفقرات الصدرية مرصوفة بعضها فوق بعض وتكون بينها الغضاريف المعروفة بالديسك (Intervertebral disk). وأن الفقرات الصدرية تكون متصلة ومرتبطة بالأضلع فإن حركتها تكون أقل بكثير من حركة الفقرات العنقية والفقرات القطنية وبالتالي فهي عادة ما تكون أقل عرضة لأمراض الخشونة والانزلاقات الغضروفية. إلا أن بالرغم من ذلك فإنه قد يحدث بين الوقت والآخر أن تتعرض إحدى هذه الغضاريف للتآكل وقد تنزلق من مكانها لتعطي ما يعرف بالإنزلاق الغضروفي للفقرات الصدرية. وتكمن أهمية هذا النوع وهذا المكان من الانزلاق الغضروفي أن النخاع الشوكي يمر من خلال الفقرات الصدرية ويكون معرضاً للضغط على جزء صغير او كبير من أجزائه نتيجة الإنزلاق الغضروفي. بالإضافة الى ذلك فإن الانزلاق قد يتسبب في انسداد الشرايين الصغيرة التي تغذي النخاع الشوكي مما يؤثر على وظيفته.
وعلى الرغم من أغلب حالات الانزلاق الغضروفي للفقرات الصدرية تكون نتيجة تآكل وخشونة في الغضروف وتصيب الجزء السفلي من هذه الفقرات، إلا أنها قد تكون نتيجة إصابة حادة للفقرات والغضروف في حوادث المرور او حوادث السقوط او نتيجة التواء حاد لمنطقة وسط الظهر.
الأعراض والتشخيص
تختلف الأعراض بشكل كبير حسب شدة الانزلاق الغضروفي ومدى تأثر النخاع الشوكي ولكن عادة ما تبدأ في شكل آلام في الظهر تتمركز في منطقة الغضروف المنزلق وتمتد بعد ذلك الى الجانبين في منطقة وسط الظهر ويشبهها المرضى بحبل او حزام من الألم يطوقهم. بالإضافة الى ذلك فإن المريض او المريضة قد يشعر بوخز او حرقة او تخدير. ومع تقدم المرض قد تمتد الأعراض في شل ضعف وخدر في الساقين او حتى اضطرابات في التحكم بمخارج البول والبراز. اما في الحالات الشديدة جداً فقد يؤدي الانزلاق الغضروفي الى خلل كبير في النخاع الشوكي يظهر على شكل شلل نصفي جزئي او كامل. وعادة ما يتم التشخيص بعد الفحص السريري الذي يتم التركيز فيه على الوظائف العصبية للطرفين السفليين كقوة العضلات وتأثر الاحساس ومدى تأثر الانعكاسات العطبية ووظائف المخارج. بعد ذلك يتم عمل إشعات متخصصة مثل أشعة الرنين المغناطيسي او الأشعة المقطعية التي عادة ما يظهر فيها مكان الانزلاق الغضروفي وحجمه وشدة الضغط على النخاع الشوكي ووجود أي تغيرات في النخاع الشوكي نتيجة هذا الضغط.
العلاج
في الحالات التي تكون الأعراض فيها خفيفة ولا يوجد ضغط على النخاع الشوكي فإن الطرق التحفظية وغير الجراحية عادة ما يتم استخدامها وذلك بوصف الأحزمة الطبية والأدوية المسكنة للآلام والادوية المضادة للالتهابات وأخذ عدة أيام للراحة وتجنب الاجهاد ورفع الأوزان. بالإضافة الى ذلك فإن جلسات العلاج الطبيعي قد تساعد على تخفيف الأعراض وتقوية العضلات. كما يمكن وصف دواء الكورتيزون عن طريق الفم لفترة قصيرة اذا كانت هناك أعراض خفيفة في الأطراف السفلى. وعادة ما تستجيب الغالبية العظمى من مرض الانزلاق الغضروفي للفقرات الصدرية للعلاج التحفظي خلال فترة لا تتجاوز الستة أسابيع.
العلاج الجراحي
يكون هو الحل الأمثل في الحالات التي لا تستجيب للعلاج غير الجراحي او الحالات التي تزداد الأعراض فيها خلال العلاج التحفظي او في الحالات التي يكون فيها ضغط على النخاع الشوكي وتأثر في وظائف العضلات او المخارج او الاحساس. ويمكن اجراء عمليات استئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات الصدرية اما عن طريق جراحة مجهرية من الخلف او عن طريق فتحة في الصدر من بين الضلوع. وعادة ما يفضل اجراء هذه الجراحة من الأمام عن طريق فتحة في الصدر لأن ذلك يوفر رؤية أوضح عن إزالة الغضروف المنزلق ويوفر أماناً كبيراً للنخاع الشوكي خلال الجراحة. وفي السنوات القليلة الماضية تم تطوير تقنيات جديدة لاستئصال الانزلاق الغضروفي الصدري عن طريق الفيديو ومنظار الصدر او ما يعرف باسم (Video Assisted Thoracoscopy Surgery) وهذا يساعد على سهولة اجراء الجراحة وسرعة الشفاء والتأهيل.
التوصيات
يجب الحرص على سرعة التشخيص الدقيق في حالات الانزلاق الغضروفي في الفقرات الصدرية وسرعة العلاج ودقة المتابعة وسرعة التدخل الجراحي عند وجود أعراض تدل على وجود ضغط على النخاع الشوكي أو بدايات شلل في الاطراف السفلى.
@ استشاري العظام والعمود الفقري
مستشفى الحرس الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.