33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة عادلة بنت عبدالله تدعو إلى استراتيجية واضحة تهدف إلى زيادة فرص الحصول على الدم المأمون وتشجيع التبرع الطوعي
نشر في الرياض يوم 15 - 06 - 2008

قالت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة مجلس إدارة جمعية سند لدعم أطفال مرض السرطان إن التبرع بالدم يعتبر عملا إنسانيا لأنه يسهم في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى المحتاجين صحياً لنقل الدم حيث عشرة بالمائة من المرضى الذين يدخلون المستشفيات في احتياج إلى نقل دم وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض خبيثة أو مستعصية.
وأضافت سموها في تصريح ل"الرياض" بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم أن منظمة الصحة العالية أكدت تراجع معدلات الاحتياطي من الدم في المستشفيات بدول العالم، وأن معظم الدول ما زالت تعاني من عجز في إمدادات الدم في مستشفياتها، كما أن هناك نحو 60% من إمدادات الدم العالمية تذهب إلى 18% من سكان العالم، مما يترك 82% من السكان الآخرين دون تغطية كافية.
والمعروف أن الإمدادات المأمونة والكافية من الدم هي عنصر أساسي لتوفر الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض.
وأشارت الأميرة عادلة بنت عبدالله إلى ان جمعية سند الخيرية لدعم أطفال مرض السرطان اطلقت حملة سنوية للتبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وقد لاقت الحملة إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور من العامة والطلبة والطالبات إيماناً منهم بالدور الكبير الذي ستلعبه هذه الحملة في بذل الجهود لتوفير الكمية الكافية من الدم ، حيث أثبتت الدراسات بأن الكمية اللازمة من الدم للأطفال مرضى السرطان لا تفي احتياجاتهم اليومية من الدم، ولما للتبرع من فوائد فالمتبرع يستفيد من عملية الفحص الصحي، الأمر الذي يمكنه من التعرف على أي طوارئ صحية قد يتعرض لها، كما أن التبرع بالدم يحفز وظائف النخاع الشوكي،والإنسان صحيح الجسم يمكنه التبرع بالدم لأكثر من مائة مرة طوال حياته، فالجسم يجدد إنتاج خلايا الدم خلال 21يوما فقط من زمن التبرع.
وقالت ان وزارة الصحة في احتفالها للعام الماضي اهتمت باليوم العالمي للتبرع العام على الاهتمام بإنقاذ الحياة عبر التبرع بالدم للأمهات والمواليد حيث يوجد في العالم "500" حالة وفاة سنوية أثناء الولادة 99بالمائة منها في البلدان النامية وحوالي 34في أفريقيا، 31في آسيا. وأضافت ان الدولة تحرص على تشجيع المتبرعين بالدم حيث صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بمنح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لمن يقوم بالتبرع لأكثر من (10) مرات ومن ثم لأكثر من (50) مرة مما أدى إلى زيادة المقبلين على التبرع بالدم طوعياً لكافة المحتاجين إليه.
وفي ختام تصريحها شكرت سمو الأميرة عادلة بنت عبدالله جميع المتبرعين بالدم واعتبرت اليوم العالمي للتبرع بالدم مناسبة لتقديم الشكر لجميع الذين يتبرعون بدمهم وبشكل منتظم ، لأنهم ينقذون حياة العديد من المرضى.
وأشادت سموها بجهود وزارة الصحة المتمثلة في ترؤس المملكة الهيئة العربية لخدمات نقل الدم وحرصها على تطبيق أدق المعايير الطبية العالمية للتأكد من سلامة الدم المتبرع به عبر بنوك الدم المنتشرة في أنحاء المملكة حيث يوجد لدينا أكثر من (250) بنكا للدم موزعة على مختلف مناطق ومحافظات المملكة ويبلغ عدد المتبرعين (400) ألف متبرع سنوياً وقد بلغ عدد الحاصلين على وسام الاستحقاق للتبرع بالدم أكثر من (20.000) متبرع.
واعتبرت انه رغم كل الجهود المبذولة فنحن بحاجة إلى إذكاء الوعي بالحاجة الماسة إلى دم مأمون ومتبرعين لا يشكون مرضا، وبحاجة أيضا إلى وضع استراتيجيات واضحة تهدف إلى زيادة فرص حصول الجميع على الدم المأمون، وتقوم تلك الاستراتيجيات على تشجيع التبرع الطوعي وبانتظام وبدون مقابل وعلى التنسيق الوطني لخدمات نقل الدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.