الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اندماج مصانع البلاستك الخيار المتاح لاقتحام الأسواق العالمية
نائب رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية الصانع ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 14 - 06 - 2008

قال رجل الأعمال عبدالله علي الصانع نائب رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية أن من أبرز التحديات التي تواجه صناعة التغليف في المملكة هي ضعف التطوير وقلة الاستثمار في مجال البحث والتطوير للمنتجات وكذلك ضعف إمكانية الإنتاج وعدم استغلال الطاقات الإنتاجية بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أنه لازالت بعض المصانع تعاني من الارتفاعات المستمرة في مواد الخام.
وأضاف الصانع خلال حديثة ل "الرياض" أن حجم سوق صناعة التغليف في المملكة العربية السعودية يتجاوز 5مليارات ريال سنويا، موضحا أنه بلغت نسبة ارتفاع المواد الخام البلاستيكيه منذ بداية عام 2007وحتى الآن حوالي 40% وتتوقع أن تستمر الزيادات حتى نهاية عام
2008.وتطرق نائب رئيس اللجنة الصناعية خلال حديثة ل "الرياض" إلى أنه من العوامل التي أثرت في ارتفاع صناعة البلاستك هو زيادة أسعار المواد الأولية والأساسية اللازمة لتصنيعه عالميا وزيادة الطلب العالمي في الوقت نفسه، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار على كافة المنتجات البلاستيكية بالإضافة إلى الارتفاع إلى زيادة أسعار البترول والتي لازالت مستمرة في الارتفاعات، الأمر الذي انعكس على أسعار البتروكيماويات في الأسواق العالمية، حيث رفعت الشركات العملاقة أسعار المواد الأساسية مع الزيادة الكبيرة في أسعار النفط، ومع ذلك فأن ارتفاع أسعار البلاستيك في السوق المحلي جاء بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار النفط إضافة إلى زيادة الطلب العالمي والانخفاض الكبير في إنتاج بعض الشركات بسبب أعمال الصيانة الدورية.
واليكم المزيد من التفاصيل....
@ "الرياض": كيف ترون وضع مصانع البلاستك بالمنطقة الشرقية من ناحية التنافسية والوضع المالي والتنظيمي مع الجهات ذات العلاقة؟
- "الصانع": مصانع البلاستيك في المنطقة الشرقية كغيرها من المصانع في المملكة تعاني كثيرا من الارتفاع المستمر في المواد الخام مما يحد من قدراتها التنافسية.
@ "الرياض": هل مازالت مصانع البلاستك بالشرقية تواجه إشكالية بسبب انقطاع إمدادات سابك من المواد الخام وما تقييمكم للوضع حاليا؟
- "الصانع": كانت هناك فترة انقطاع محدودة في الصيف الماضي بالمواد الخام ولكن شركة سابك بادرة مشكورة بتدارك الوضع وذلك بالتنسيق المباشر مع المصانع لمعرفة احتياجاتهم المستقبلية وأود هنا أن أشيد بالجهود المبذوله من قبل المسؤولين عن المبيعات المحلية في شركة سابك وتجاوبهم السريع مع اللجنة.
@ "الرياض": ما هي أبرز الحلول المقترحة لتتخطى المصانع حالة العجز بسبب شركة سابك؟
- "الصانع": اقترح أن يكون هناك لقاء سنوي بين المسؤولين عن المبيعات المحلية من شركة سابك والمصانع المحلية في كل منطقة وذلك لمناقشة وحل جميع المشاكل وخاصة المتعلقة بتوفر المواد الخام.
@ "الرياض": شهد قطاع صناعة البلاستك ارتفاعات منذ ارتفاع أسعار البترول، كم نسبة الارتفاع وما هي توقعاتكم خلال الفترة المقبلة؟
- "الصانع": بلغت نسبة ارتفاع المواد الخام البلاستيكيه منذ بداية عام 2007وحتى الآن حوالي 40% وتتوقع أن تستمر الزيادات حتى نهاية عام 2008متأثرة بزيادة أسعار المواد الأولية والأساسية اللازمة لتصنيعه عالميا وزيادة الطلب العالمي في الوقت نفسه، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار على كافة المنتجات البلاستيكية بالإضافة إلى زيادة أسعار البترول والتي لازالت مستمرة في الارتفاعات، الأمر الذي انعكس على أسعار البتروكيماويات في الأسواق العالمية، حيث رفعت الشركات العملاقة أسعار المواد الأساسية مع الزيادة الكبيرة في أسعار النفط، ومع ذلك فأن ارتفاع أسعار البلاستيك في السوق المحلي جاء بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار النفط إضافة إلى زيادة الطلب العالمي والانخفاض الكبير في إنتاج بعض الشركات بسبب أعمال الصيانة الدورية
@ "الرياض": بين فترة وأخرى نسمع عن اقتراحات بدمج بعض الشركات مثل المقاولات وغيرها هل هناك نية لدمج مصانع البلاستك، ما هي الأسباب؟
- "الصانع": تبنت اللجنة الوطنية للبلاستيك فكرة دعوة المصانع الصغيرة والمتوسطة للاندماج وذلك بالتعاون مع مركز تنمية الصادرات السعودية بمجلس الغرف السعودية الذي قام بإعداد دراسة عن واقع وآفاق الصناعة البلاستيكية في المملكة وقد أشارت الدراسة إلى الفوائد المترتبة على الاندماج والتي من أهمها الاستفادة من الطاقات الإنتاجية غير المستغلة وتفادي المنافسة الحادة في الأسواق المحلية وتحقيق ميزات واقتصاديات الحجم الكبير وتوزيع المخاطر وتقوية المركز المالي للمنشأة الجديدة الناتجة عن عملية الدمج وزيادة قدراتها التنافسية للتصدير في الأسواق الخارجية.
@ "الرياض": ماذا قدمت وزارة التجارة والصناعة من خدمات مساندة لدعم مصانع البلاستك؟
- "الصانع": تعاني جميع المصانع وليس مصانع البلاستيك فقط من نقص الخدمات وسوء أحوال المدن الصناعية وقد طالب الصناعيون بأكثر من مناسبة بتفعيل دور هيئة المدن الصناعية بشكل أفضل، لكى تؤدي دورها بتطوير المدن الصناعية الجديدة وتقديم الخدمات للمدن القائمة بطريقة مباشرة وذلك أسوة بالهيئة الملكية للجبيل وينبع.
@ "الرياض": تم مؤخرا اقتراح إنشاء جمعية سعودية للصناعات البلاستيكية والكيميائية ماذا ستضيف هذه الجمعية لقطاع البلاستك؟
- "الصانع": تقوم اللجنة الوطنية للبلاستيك بالعمل على تأسيس الجمعية السعودية لمصنعي البلاستيك وقد قام أعضاء اللجنة بجهود كبيرة في هذا المجال وسوف ترى الجمعية النور قريبا بمشيئة الله، وتهدف هذه الجمعية إلى إبراز دور صناعة البلاستيك وتنسيق النشاط بين المصانع وتوطين الخبرات وغير ذلك الكثير من الفوائد لهذا القطاع.
@ "الرياض:" بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ودخول مستثمرين أجانب في قطاع البلاستك، كيف ترون منافسة الشركات الأجنبية للشركات المحلية في صناعة البلاستك؟
- "الصانع": أن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية يشكل ميزة تنافسية للمصانع التي تصدر منتجاتها إلى الخارج وذلك إذا ماعرفت هذه المصانع كيف تستفيد من هذه المميزات والتي يوفرها نظام التجارة العالمية (WTO).
إن المنتجات السعودية ستحصل على فرصة أكبر للولوج إلى الأسواق العالمية بعد دخول المملكة إلى منظمة التجارة في وقت لاحق هذا العام، وأوضحوا أن الفائدة التي ستعود على الاقتصاد السعودي من انضمام المملكة ستكون على المدى المتوسط والبعيد.
وأكد بعضهم على أن دخول شركات عالمية إلى السوق السعودي سيزيد الجودة في تقديم الخدمات واشتداد المنافسة بين الشركات المحلية والأجنبية ولن يكون هناك إغراق لسوق السعودي بسبب الانضمام، وخصوصا أن الاقتصاد السعودي يتمتع بعدد من المميزات لا يمكن تواجدها في دولة أخرى.
@ "الرياض": غرفة الشرقية ستنظم السبت 2008/6/14ملتقى للصناعيين وستناقش أحدى أوراق العمل تجمع صناعة التغليف، نود أن تحدثنا عن ذلك؟
- "الصانع": يأتي تنظيم اللقاء الموسع للصناعيين بالمنطقة الشرقية وبالتعاون مع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية من أجل بحث ومناقشة إمكانية إنشاء تجمعات صناعية للمنطقة وخصوصا أن المنطقة الشرقية هل المنطقة الوحيد لإنشاء مثل هذه التجمعات بحكم قربها من مصادر الطاقة وتشكل صناعة التغليف أكثر من 70% من مجمل الصناعات البلاستيكية حيث أن التغليف بالبلاستيك أصبح الأكثر شيوعا في كثير من التطبيقات وذلك لقلة التكلفة وسهولة الإنتاج والتشكيل والمرونة العالية التي يوفرها في الطباعة والألوان وغيرها من العوامل التي تساعد على تسويق المنتجات المغلفة.
@ "الرياض": كم يبلغ حجم سوق قطاع التغليف في المملكة؟
- "الصانع": يقدر حجم السوق السعودي من منتجات التغليف بأكثر من 5مليارات سنويا بينما حجم السوق السعودية من الخامات البلاستيكية ارتفع في العام الحالي 2008م ليتجاوز 2.25مليون طن، بمعدل نمو سنوي نحو 10في المائة.
@ "الرياض": ما هي ابرز التحديات والمعوقات التي تواجه قطاع التغليف في المملكة؟
- "الصانع": من ابرز التحديات التي تواجه صناعة التغليف في المملكة هي ضعف التطوير وقلة الاستثمار في مجال البحث والتطوير للمنتجات وكذلك ضعف إمكانية الإنتاج وعدم استغلال الطاقات الإنتاجية بالشكل المطلوب بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالتسويق والمشاركة في المعارض العالمية المتخصصة (ليس في صناعة البلاستيك) وإنما في الصناعات التي تحتاج إلى البلاستيك في تغليفها مثل الأغذية والادويه والزراعة وغيرها الكثير.
@ "الرياض": عند تأسيس تجمع بصناعة التغليف ما القيمة المضافة لهذا القطاع في المملكة؟
- "الصانع": أن إقامة تجمع لصناعة التغليف سوف يكون له فائدة كبيرة على المصانع القائمة وسوف يشجع لإقامة صناعات كثيرة وذلك لان التجمع سوف يعتمد على طاقات عالية في الإنتاج وبتكلفة اقل بحيث توفر مواد مصنعة أو نصف مصنعة لصناعات تحويلية كثيرة في مجال التغليف تستطيع أن تركز جهودها على أعطاء القيمة المضافة وتوفير منتجات التغليف بأسعار منافسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.