"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القبيلة في عيني الغذامي
نقطة ضوء
نشر في الرياض يوم 25 - 05 - 2008

تنشر جريدة "الرياض" ومنذ عدة أسابيع عبر ملحقها الثقافي الاسبوعي مقالات يكتبها الدكتور عبدالله الغذامي بعنوان القبيلة والمجتمع. تلك المقالات ربما تأتي كحلقة ضمن مشروع الكاتب الذي يسميه النقد الثقافي، وقد نراها قريباً بين دفتي كتاب مستقل. ولأن الغذامي هو الناقد الكبير فهو حتماً يتقبل منا بعض ملاحظات نوردها كمتابعين هواة بعيداً عن ادعاء الجهبذة في النقد و علوم الاجتماع وأصول القبائل وسياق العادات.
واضحٌ الجهد المبذول في تلك السلسلة التي طالت، لكن إيقاع العصر وحتمية الإيجاز والبحث عن المعنى لم تعد تحتمل كل ذلك وكان الأجدر أن يصنف البحث في فصول وابواب سهلة الهضم والفهم لقارئ متواضع مثلنا. لقد غلب الإسهاب المبني على حس انطباعي يكرر كثيراً التجارب الشفاهية والشخصية بشكل يجعلنا نسأل عن المرجعيات العلمية المستندة على علوم الاجتماع وربط البيئة بالقبيلة وتتبع مسار الفكر القبلي تاريخياً ودينياً وسياسياً.
الناقد يتحدث عن القبيلة ويصورها كواحدة او كقبائل تتشابه ظروفها في الشمال والجنوب، في الجبل والصحراء، في القرية والخيمة، في البحر والسهل، في المرعى والمزرعة، والسؤال هو: هل فعلاً القبيلة العربية أو حتى القبيلة في الجزيرة العربية قبيلة واحدة؟ أعلم حساسية الطرح والحذر من التصنيف والخشية من تحوله إلى مفاضلات بين هذا وذاك، لكن ذلك لا يعفي الناقد الكبير والجريء من الغوص في الجذور وفهم الاختلافات وشرحها وفق مرجعياتها ومستنداتها العلمية الموضوعية بلغة علمية رصينة لاتستفز هذا ولا تجرح ذاك!
الدكتو ر الغذامي لديه مشروع يعمل عليه بجدية دون كلل لكنه، من وجهة نظر شخصية، لم يقل كل مايود قوله وربما يكون أحد الأسباب هو تعودنا على الغذامي الناقد الأدبي أو ربما لعدم تقبلنا الفصل بين الأدبي والثقافي كما يحاول الدكتور الغذامي أحياناً طرح مشروعه في النقد الثقافي بغرض منحه هويته المستقلة! نقد القبيلة كما يفعل الدكتور الغذامي والدخول في تعرجاتها المختلفة ربما هو تجاوز للنقد الأدبي وتجاوز حتى للنقد الثقافي إلى البحث في النقد الاجتماعي، و الغذامي بقدراته النقدية الأدبية المتميزة كان بإمكانه نقد الإرث الثقافي للقبيلة من خلال تتبع منتوجها الأدبي وتحليله ثقافياً، أو الولوج بشكل أعمق في العلوم الاجتماعية والتاريخية والبيئية للارتكاز على حيثيات مقبولة علمياً وأكاديمياً. ربما صح تسمية المشروع بنقد الثقافة المجتمعية أو الشفوية للقبيلة أو نقد الثقافة بصفة عامة، بدلاً من تسميته بالنقد الثقافي الذي تحول إلى بحث عن نسق أو أنساق محددة شاملة على حساب التنوع والانفتاح على الاختلاف والتعدد...
أتمنى التوفيق لناقدنا الكبير، فمجرد إثارة الجدل يعتبر أحياناً تميزاً يستحق التقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.