رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات وطنية كبرى تعلن مشاركتها في ورش العمل المصاحبة لمنتدى جدة الاستشاري 3يونيو المقبل
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2008

تسلمت اللجنة المنظمة لمنتدى جدة الاستشاري الأول للأعمال الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة خلال الفترة من 3إلى 5يونيو المقبل المادة التدريبية للشركات التي ستشارك في ورش العمل التي تقام على هامش المنتدى بمقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة.
وأكد رئيس المنتدى المستشار الاداري محمد مصطفى بن صديق أن عددا من الشركات الوطنية الكبرى والمكاتب الاستشارية السعودية أبدت استعدادها لاستثمار الحدث الكبير الذي يهدف إلى تطوير صناعة الاستشارات في المملكة العربية السعودية من خلال المشاركة في ورش العمل التي ستركز على مهارات جديدة لتطوير خدمات الاستشارات .
وقال: كان العاشر من مايو الجاري آخر موعد لاستلام المواد التدريبية التي سيتم اعتماد مشاركتها في ورش العمل المجانية التي تتزامن مع وقت عرض أوراق العمل لفعاليات المنتدى حيث ستكون مدة ورشة العمل الواحدة ساعتين فقط بمعدل 2- 3ورش عمل في اليوم الواحد.
وأشار إلى أن ورشات العمل المستهدفة تركز على المهارات العالمية المطلوبة لصناعة الاستشارات وكيفية تقييم العمل الاستشاري، وتجيب عن أسئلة هامة منها: لماذا الحاجة إلى خدمات المستشار؟ وكيف تختار مستشارك ؟ وما هي الأسئلة التي تطرحها عليه؟
وكشف صديق أن المنتدى الاستشاري الذي يقام تحت عنوان (الصناعة الاستشارية في عصر الاقتصاديات الحديثة) سيتبنى فكرة إقامة اتحاد أو هيئة تجمع الاستشاريين السعوديين وتدافع عن حقوقهم، وقال: فكرة إنشاء اتحاد أو جمعية أو هيئة للاستشاريين ليست وليدة اليوم، بل طرحت في اجتماع اللجنة الاستشارية بغرفة جدة قبل 22عاما، وبالتحديد في اجتماع عقد برئاسة عبد الله إسماعيل أمين الغرفة وقتها في التاسع والعشرين من أكتوبر 1986م حيث طرحنا ضرورة إنشاء اتحاد للاستشاريين الإداريين والماليين والاقتصاديين في مدينة جدة يكون نواة لجمعية الاستشاريين الإداريين في السعودية.
وأضاف: اتفقنا منذ هذا التاريخ على ضرورة العمل الجماعي على إحياء مهنة الاستشارات الاقتصادية في السعودية، وطالبنا بتواجدهم في جميع الشركات والمؤسسات الكبيرة حتى تقام المشروعات على أساس صحيح وبناء على دراسات جدوى تساعد على النجاح، وكانت هناك مطالب بإصدار كتيبات ومنشورات عن مهنة الاستشارات التي زادت الحاجة إليها في الآونة الأخيرة وأصبح الأخذ بها خيارا استراتيجيا لا مناص عنه.وشدد صديق على أن منتدى جدة الاستشاري الأول الذي يقام أول يونيو المقبل سيكون الفرصة الحقيقية لتحقيق أحلام وتطلعات الكثيرين ممن عملوا في هذا المجال، حيث سيتبنى فكرة إنشاء هيئة أو جمعية تمثل الاستشاريين وتحافظ على مكتسباتهم وتكون ممثلا لهم أمام الجهات الحكومية وتعرض مطالبهم أمام الرأي العام والجهات الرسمية.
وشدد على أن المنتدى سيحمل بعد سعوديا خليجيا وعالميا بمشاركة 24خبيرا بينهم 18متحدثاً و 6رؤساء جلسات من داخل السعودية ومنطقة الخليج إضافة إلى خبراء ومختصين عالميين في مجال الاستشارات، حيث يستعرض 3من أبرز الشخصيات تجربتهم وخبرتهم في كل جلسة، إضافة إلى أن أوراق العمل ستعرض تجارب محلية وعالمية أيضا، وستكون فترة كل جلسة ساعة ونصف، حيث يتحدث الضيوف الثلاثة على مدار 45دقيقة، وتقدم ورقة عمل لمدة نصف ساعة ويفتح النقاش لمدة 15دقيقة.
من جانبه.. كشف المستشار الاقتصادي حمزة بكر عون رئيس اللجنة المنظمة أن عدد المشاركين في المنتدى ارتفع إلى 500شخص أكدوا حضورهم الفعاليات سواء من خلال المكاتب الاستشارية أو المهتمين بالاستشارات الاقتصادية، في ظل تواجد عدد من مؤسسات القطاع الحكومي والغرف التجارية، والشركات المساهمة العامة، والشركات الوطنية والأجنبية التي تعمل في حقل التأمين وشركات التمويل والاستثمار والبنوك الوطنية والخليجية والدولية، إضافة إلى اصحاب الأعمال وأصحاب المكاتب الاستشارية وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وسيصاحب فعاليات المنتدى معرض تشارك فيه المكاتب والشركات الاستثمارية والرعاة.
وأشار الى أن برنامج المنتدى سيكون حافلا حيث سيبدأ الافتتاح بمشيئة الله تعالى عند السابعة من مساء الأحد أول يونيو برعاية سمو أمير منطقة مكة المكرمة، وتقام الفعاليات يومي الاثنين والثلاثاء من التاسعة والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف عصرا، وتشمل 3محاور رئيسية يتم توزيعها على 6جلسات عمل، حيث سيكون المحور الأول عن (قطاع الأعمال) ويشمل التوجهات الدولية الحديثة في صناعة الاستشارات مع عرض للتجربة العالمية في هذا المجال، وأهمية الصناعة الاستشارية في الاقتصاد العالمي مع عرض التجربة الخليجية، والحديث عن تحديات التجربة السعودية.
ويتركز المحور الثاني حول (قطاع المال) ويتحدث عن الاستشارات والتمويل والتجارب العالمية في هذا المجال، والاستشارات والخدمات المصرفية مع عرض تجارب محلية بارزة، والاستشارات والتأمين واستعراض ما توصلت إليه دول الخليج في هذا الجانب.
ويبحث المحور الثالث عن الحلول المطروحة من خلال (الواقع والمأمول) حيث يستعرض واقع سوق الخدمات الاستشارية في المملكة العربية السعودية ويقدم تجربة مكتب استشاري محلي، ويناقش معوقات مزاولة الخدمات الاستشارية مع استعراض تجربة خليجية، وكذلك النظرة المأمولة لصناعة الاستشارات في ظل انضمام المملكة لعضوية منظمة التجارة العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.