آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئة ألف طالبة يدخلن اختبار القياس لهذا العام.. وتغلبن على مشكلة إثبات الهوية بالبصمة الذكية
الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله آل سعود مدير مركز القياس والتقويم ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2008

أوضح سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود مدير المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي ل "الرياض" بأنه يتوقع دخول ثمانين إلى مئة ألف طالبة خلال هذا العام لاختبارات المركز للتخصصين العلمي والأدبي مشيراً أنه تم التغلب على مشكلة اثبات الهوية لدى الطالبات بإحدى بديلين الأول: بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بالطالبة ان كان لديها بطاقة والثانية: بطاقة البصمة الذكية التي يصدرها المركز للطالبات اللاتي يرغبن في دخول الاختبار وليس لديهن بطاقة أحوال وتم تحديد 31مقراً لإجراء الاختبار واستقبال الطالبات لإصدار البطاقة وأوضح الأمير فيصل بأن المركز لم يعتمد أي جهة لتقديم دورات تدريبية للطلاب على الاختبارات وبين بأن مبلغ ال 100ريال التي يتقاضاها المركز تأتي نظير إدارة كل ما يتعلق بالاختبارات من إعداد وتطوير وتطبيق وتصحيح وإدارة وتوعية ومطبوعات وغيرها، كما تحدث سمو مدير المركز عن العديد من المواضيع المتعلقة بالمركز فإلى تفاصيل الحوار..
@ كثير من الطلاب وأولياء أمورهم يتساءلون، لماذا يدفع الطالب مبلغ مئة ريال عن كل اختبار يؤدونه رغم أنكم جهة حكومية والاختبار إلزامي؟
- نص القرار السامي بإنشاء المركز على ان يتقاضى المركز مقابلاً مالياً يتناسب مع تكاليف عقد الاختبارات وإدارتها وتطويرها. والمركز وتطبيق وتصحيح وإدارة وتوعية ومطبوعات وجميع رواتب ومكافآت من يعملون بالمركز أو يتعاونون معه.
وفي المقابل فإن الطلاب وأولياء أمورهم مستفيدون من الخدمة مقابل ما يدفعونه من مقابل رمزي ومن ذلك توفير التوعية بالاختبارات والحصول على المطبوعات وخدمات التسجيل والرد الآلي والاستفسارات وكذلك توفير الاختبارات في أماكن قريبة من سكنهم واعتماد نتائج الاختبارات وقبولها محلياً وعالمياً وتخفيف العناء عنهم بدخول اختبارات مختلفة بالجامعات والسفر والتنقل لأجلها.
@ هل وجدتم ثمرة للاختبارات التي تقدمونها؟
- حققت بحمد الله الاختبارات أهدافها في وضع الطالب في مكانه الصحيح المبني على قدراته وإمكاناته العلمية وساهم في تحقيق العدالة وتساوي الفرص، الأمر الذي قلل الهدر والرسوب والتسرب من التخصصات ذات المنافسة. وهذا الأثر يلمسه المنصفون وتلمسه الجامعات وتثبته الدراسات.
تسعة اختبارات
@ ما هي الاختبارات التي تقدمونها؟
- يقدم المركز اختبارات متعددة هي:
اختيار القدرات العامة لطلاب العلمي وآخر الطلاب النظري والاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية للطلاب واختبار القبول لطالبات العلمي ويشتمل على جزءين قدرت وتحصيلي، واختبار القبول لطالبات الأدبي ويشتمل كذلك على جزءين قدرات وتحصيلي واختبار القدرات للجامعيين واختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية واختبار القدرات للمرحلة المتوسطة ويقدم لبرامج الموهوبين واختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية والاختبارات المهنية للترخيص للمرشدين السياحيين (مرشد عام، ومرشد منطقة) وهناك اختبارات ومقاييس جديدة تحت الإعداد.
@ هل تقيس هذه الاختبارات مستوى الطالب الحقيقي؟
- لكل اختبار هدف محدد، فاختبار القدرات يقيس مستوى القدرة على التكفير والتحليل والربط والاستنتاج والفهم وحل المسائل بناء على المبادئ الأساسية، لذا فهو يقيس فعلاً هذه القدرات ويضع الطلاب في سلم متدرج أعلاه هم أصحاب القدرات العالية وأدناه هم أصحاب القدرات المنخفضة.
أما الاختبار التحصيلي فيقيس مستوى تحصيل الطالب في العلوم التي يركز عليها الاختبار مثل الرياضيات والكيمياء والأحياء واللغة الإنجليزي وذلك بقياس ما يجب ان يبقى لدى الطالب من أساسيات لهذه العلوم من خلال ما درسه في سنوات دراسته بالثانوية.
وهذه الاختبارات مجتمعة مع تحصيل الطالب في الثانوية تكون فكرة جيدة عن مستوى الطالب وأهليته للتعليم الجامعي وتغطي جوانب لا تغطيها أحد هذه المعايير لوحدها.
مصداقية وثبات
@ هل تعتقدون ان اختباراً قصيراً مدته لا تتجاوز ثلاث ساعات يمكن ان يحدد مصير الطالب أو الطالبة؟ وما هي النسب المعطاة للاختبار؟
- ما يحدد أهمية ووزن درجة الاختبار هو ما يتمتع به الاختبار من مصداقية (صدق) وثبات قدرته على تحقيق الهدف المطلوب منه بمصداقية وثبات. والنسب اتي تعطى لدرجة الاختبار لا توضع عبثاً بل هي مبنية على دراسات الصدق والارتباط بما يحققه الطالب من مستوى في الدراسة الجامعية. فالنسب تحددها الدراسات الاحصائية التي تطبق على دفعات من الطلبة وبناء على أدائهم في الجامعة. واختبار القدرات مثلاً لا تعطيه الجامعات أكثر من 30% من النسبة والباقي لدرجة الثانوية أو بين درجة الثانوية والاختبار التحصيلي للكليات التي تشترطه. كما يجب النظر إلى ان هذه الاختبارات ليست مبنية عن ما حصله الطالب في مراحل دراسته المختلفة بل ان الطالب يستفيد مما اكتسبه خلال دراسته من مفاهيم وأساليب وأساسيات وكذلك من التحصيل العلمي الصحيح.
@ صرحتم أنكم ستبدؤون في تعميم الاختبارات على الطالبات هذا العام. هل هذه أول مرة؟ وما الجامعات التي تشترط الاختبار للطالبات؟
- بالحاح من الجامعات وبعد إيقاف العمل بالاختبارات على الطالبات هذا العام. هل هذه أول مرة؟ وما الجامعات التي تشترط الاختبار للطالبات؟
- بالحاح من الجامعات وبعد إيقاف العمل بالاختبارات المركزية التي كانت تقدمها وزارة التربية والتعليم، قرار المركز البدء في توسيع تطبيق اختبارات الطالبات لهذا العام تمهيداً للقبول بالجامعات للعام الدراسي القادم 1430/29ه .
وتشترط هذا العام جميع الجامعات الاختبار للمتقدمات لها في المقار الرئيسية فقط وهي في الغالب عواصم المناطق، وهناك تفصيل للكليات التي تشترط الاختبار موضحة بالكتيبات والنشرات التي أصدرها المركز ووزعها على جميع الطالبات في مدارسهن. ويتوقع دخول ثمانين إلى مئة ألف طالبة خلال هذا العام اختبارات المركز لكل التخصصين العلمي والأدبي.
@ ما طبيعة اختبار الطالبات؟ وهو اختبار قدرات أم اختبار تحصيلي؟
- اختبار الطالبات يشتمل على جزءين الجزء الأول لقياس القدرات والجزء الثاني لقياس التحصيل العلمي.
وهناك اختباران أحدهما للتخصص العلمي ويشمل على جزء اختبار القدرات وجزء التحصيل العلمي في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء واللغة الانجليزية. أما اختبار التخصص الأدبي فيشتمل على جزءين كذلك أحدهما للقدرات والآخر للتحصيل العلمي في مقررات التوحيد والحديث والفقه والنحو والأدب والبلاغة والتاريخ والجغرافيا.. ويغطي الجزء التحصيلي ما درس في سنوات الثانوية الثلاث.
(البصمة الذكية)
@ كيف تغلبتم على مشكلة إثبات الهوية لدى الطالبات؟
- بعد التفكير في الحلول والبدائل المختلفة وبعد الاطلاع على الإمكانات والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم قرر مجلس إدارة المركز أن يكون إثبات الهوية للطالبة بإحدى بديلين. الأول: بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بالطالبة إن كان لديها بطاقة، الثاني: بطاقة البصمة الذكية التي يصدرها المركز للطالبات اللاتي يرغبن في دخول الاختبار وليس لديهن بطاقة أحوال. وقد عملت جميع الترتيبات من جدولة الطالبات على مدى ثلاثة أسابيع في الفترة المسائية حسب تاريخ تسجيلهن في الاختبار وحددت مقرات الاختبار وهي إحدى وثلاثون مقراً لاستقبال الطالبات لإصدار البطاقة بناءً على استمارة البيانات الأساسية التي تعبأ من قبل المدرسة التي تدرس بها أو تخرجت منها الطالبة وتعتمدها وتتضمن بصمة الطالبة. وقد تم شراء الأجهزة المتنقلة وتم تصنيع البطاقات الذكية لهذا الغرض. كما تم ترشيح المتعاونات وتدريبهن للعمل على الأجهزة.
@ كم كلفكم هذا الحل؟ وهل هو حل استراتيجي؟
- يكلف الحل لهذا العام حوالي ستة ملايين ريال شاملة عدد (210) أجهزةاً متنقلاً ومائة وخمسين ألف بطاقة ذكية ومكافآت المتعاونات المشرفات على إصدار البطاقات.
وهذا الحل تدريجي ومناسب لمن يصدرن بطاقة الأحوال المدنية لأي سبب من الأسباب لهذا العام وللأعوام القريبة القادمة.
@ نتساءل عن الاختبارات وكيف تعدونها وهل تتكرر الاختبارات؟
- إعداد الاختبارات يمر بمراحل عديدة، فلا بد لأي اختبار جديد أن توضع أهدافه ومن ثم محاوره وأبعاده ومن ثم تحدد الكفايات أو المهارات المطلوبة قياسها ومن ثم توضح خريطة الاختبار متضمنة عدد الأسئلة لكل بعد أو كفاية، أما الخطوات التي تتكرر فهي تدريب كتبة الأسئلة على إعداد الأسئلة الموضوعية ومن ثم تكليفهم بكتابة الأسئلة كل في مجال تخصصه، بعد ذلك تتم مراجعة الأسئلة على مرحلتين وتعديلها أو رفضها ويتم تقييمها بشكل مبدئي. بعد ذلك تدخل مرحلة التجريب في الاختبارات المقبلة ويتم تحليلها إحصائياً واختبار الأسئلة الجيدة ووضعها في مستودع الأسئلة بخصائصها الإحصائية من صعوبة وتميز وتصنيف لاستخدامها في الاختبارات المقبلة. والاختبارات متجددة ويتم كل عام إصدار عدد من النسخ الجديدة حيث أن الاختبارات لا تتكرر.
(نشرات تعريفية)
@ هل تعتقدون أن الطلاب والطالبات مهيئين لهذه الاختبارات؟ وماذا عملتم في هذا الخصوص؟
- يتم في كل عام إصدار النشرات التعريفية بالاختبارات في وقت مبكر. ويتم إيصالها للمدارس لتوزيعها على الطلاب والطالبات. كما أن المركز من خلال موقعه على الانترنت وضع جميع الساؤلات والمعلومات الخاصة بالاختبارات وكذلك عدد من الأسئلة والاختبارات التجريبية التي يمكن للطالب أن يجرب نفسه بها.
وأصدر المركز كذلك دليلاً تدريبياً لاختبار القدرات العامة يشتمل على كتاب وقرص يحوي أسئلة بحلولها واختبارات تجريبية ومحاضرة تعريفية مدتها 3ساعات. والمركز مستمر في استحداث برامج توعوية تصل للجميع لإعطاء فرص متساوية للجميع.
@ الطلاب يمكن أن يؤدوا الاختبار أكثر من مرة، لكن لم تعطوا هذه الميزة للطالبات. لماذا؟
- هناك عدة أسباب أولها أن الطلاب لم يعطوا هذه الفرصة إلا في اختبار القدرات أما الاختبار التحصيلي فهو لمرة واحدة، واختبار الطالبات اختبار يشتمل على 40% قدرات و60% تحصيلي. والاختبار التحصيلي بحكم انه يغطي مناهج الثانوية فلابد من عقده بعد الانتهاء من المرحلة، وبالتالي يصعب تكراره أكثر من مرة في الصيف وقبل فترة القبول. ثانياً أن هذه هي أول مرة يطبق فيها الاختبار وهناك عدة أفكار بالتغلب على هذه المشكلة في سبيل إعطاء أكثر من فرصة. ويمكن للطالبة التغلب على الميزة النسبية المعطاة للطلاب بأن يقوموا بأداء الاختبارات التجريبية المتاحة في اختبار القدرات للتساوي معهم.
(دورات غير معتمدة)
@ هل هناك تنسيق بين المركز والمعاهد التي تقدم دورات تدريبية للطلاب على الاختبارات؟ بالضبط ماهو دوركم؟
- ليس بين المركز وهذه المراكز والمعاهد أي تنسيق. والمركز لا يشجع هذه الدورات ولم يعتمدها، وقد صرحنا كثيراً بذلك. ولكن نأمل أن يكون هناك تنسيق مع الجهة المرخصة لهذه المعاهد وهي المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، وبأن يكون هناك ترشيد في هذا الجانب ليضمن عدم دخول غير المؤهلين في هذا المجال.
@ هل الجامعات مجبرة على الأخذ بدرجات اختبارات المركز؟
- الجامعات ليست مجبرة على اشتراط كل الاختبارات أو بعضها ولا في وضع الأوزان عليها لكن الترتيب والاتفاق أن لا تضع الجامعات اختبارات خاصة بها تستبدل اختبارات المركز. وفي ذلك تخفيفاً على الطلاب بعدم إجبارهم على دخول اختبارات متعددة. والجامعات وغيرها من الكليات المدنية والعسكرية وكذلك الشركات الكبرى قد اختارت اختبارات المركز بمحض إرادتها لفائدتها وللتسهيل على الطلاب.
(زيادة اعداد المقبولين)
@ الكثير يتهم اختبارات المركز بأنها وضعت للحد من أعداد المقبولين بالجامعات. ما تعليقكم؟
- هذا غير صحيح على الإطلاق. بل حرصت الجامعات على أن يتزامن مع اشتراط الاختبارات زيادة في أعداد المقبولين. وغالبية الجامعات لم تضع حداً أدنى في درجات الاختبار بل قبلت الطلاب في تخصصاتها المختلفة بناءً على الطاقة الاستيعابية لها ولكنها أخذت أفضل الطلاب بموجب المعايير الموحدة ومنها اخبارات المركز. فالاختبارات اضافت جانباً يزيد من المصداقية والعدل والمساواة بين الطلاب ولم تحد من الأعداد أبداً.
@ كيف تضعون مستوى طلابنا بالمملكة مقارنة بغيرهم. وهل هناك تقدم أم تأخر في المستوى؟
- من الصعب المقارنة إذا تم تطبيق نفس المقاييس على شرائح من دول مختلفة، لكن نتيجة لتطبيقنا المحدود خارج المملكة فإن مستوى طلابنا يحتاج إلى رفع لينافس المستويات العالمية.
@ ماهي طبيعة عمل المركز وإتباطه الإداري؟
- المركز مؤسسة حكومية مستقلة إدارياً ومالياً ويديرها مجلس إدارة يرأسه وزير التعليم العالي. وبموجب هذه الاستقلالية فالمركز ذو كيان مستقل عن الوزارة وله لوائح إدارية ومالية يعتمدها مجلس إدارته.
وبموجب القرار السامي لإنشائه فيعنى المركز بوضع وتطبيق المقاييس والاختبارات التربوية والمهنية ومن اهمها الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي للقبول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.