فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عسير".. مكررات جيدة رغم دخول الشركة في دوامة الخسائر بعد 5سنوات من الأداء الجيد
نشر في الرياض يوم 10 - 05 - 2008

دخلت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات في دوامة الخسائر، وأعلنت النتائج المالية الأولية للربع الأول من العام 2008بصافي خسارة قدرها 77مليون ريال، بعد حسم الزكاة الشرعية وحقوق الأقلية، مقارنة بأرباح صافية قدرها 82.9مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي
2007.ولكن الشركة أكدت متانة مركزها المالي وجدوى استثماراتها ومشاريعها الحالية والمستقبلية حسب إستراتيجية الشركة المعلنة، وبينت الشركة أن محفظة أوراقها المالية تضم شركات ذات مركز مالي جيد وتحقق عوائد جيدة، وأن انخفاض قيمتها السوقية تعتبر مسألة عارضة، ولا تؤثر على متانة المركز المالي للشركة، ولكن العبرة في نتائج الربع التالي من العام الجاري، فرغم أداء الشركة الجيد خلال السنوات الخمس الماضية، يعتبر ما تعرضت له الشركة حالة طارئة، من المأمول أن تتجاوزها الشركة، وتسترد عافيتها على المدى القريب إلى المتوسط، خاصة وان مكررات الشركة وقيمتها الدفترية لا تزال جيدة جدا.
وقد تأسست "عسير" بموجب المرسوم الملكي رقم م/ 78وتاريخ 1977/01/05، شركة مساهمة سعودية متعددة الأنشطة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص.
تتولى الشركة مزاولة كافة الأعمال التجارية، مثل إنشاء المشروعات الصناعية، السياحية، والزراعية، وتقسيم الأراضي وأعمال المقاولات، وتبعا للتطور الذي شهدته الشركة، زاد رأسمالها من 50مليون ريال عند التأسيس إلى 250مليون بعد دخول مجموعة دلة البركة كمساهم رئيسي، وتطور رأس مال الشركة ليبلغ حاليا نحو 1.26مليار ريال.
تنشط شركة عسير بشكل رئيسي في مجالات من المفروض أن تكون مربحة إلى حد كبير، مثل: صناعة المواد الغذائية، البتروكيماويات، العقار، مواد البناء والتشييد، القطاع المالي والخدمي.
بقي أن تتجاوز "عسير" هذه الأزمة والتركيز على أنشطتها الأساسية، وتقليص استثماراتها في مجالات محفوفة بالخطر، حتى تعود إلى سابق عهدها من الربحية والنمو.
استنادا على إقفال سهمها الأسبوع الماضي، السابع من شهر مايو 2008، على 33.5ريالا، تجاوزت القيمة السوقية لشركة عسير 4.23مليارات، موزعة على نحو 126.39مليون سهم، مملوكة بالكامل للمؤسسين والمستثمرين.
ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 33ريالا و 34.75، في حين تراوح خلال عام بين 28.75و 54، أي أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 61في المائة، ما يشير إلى أن سهم "عسير" متوسط إلى منخفض المخاطر، ويبلغ متوسط حجم الأسهم المتداولة يوميا نحو مليونين.
من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة جدا، فقد بلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 13.67في المائة، وهو رقم ممتاز، وبلغت نسبة المطلوبات إلى الأصول 12.03في المائة وهي نسبة جيدة جدا، وعند مقارنة هذه النسب مع معدل التداول البالغ 4.75، والسيولة النقدية عند 3.82، يتضح أن الشركة محصنة بشكل جيد ضد أي التزامات مالية قد تواجهها، خاصة على المدى القريب.
وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز الجيد، فجميع مؤشرات أداء السهم في تحسن مستمر على مدى السنوات الخمس الماضية، وقد زاد إجمالي الأصول من نحو 1.48مليار ريال للعام 2003إلى نحو 4.1مليارات عام 2007، وتبعا لذلك زادت قيمة السهم الدفترية من نحو 5.10ريالات عام 2003إلى 24.63عام 2007، بينما تبلغ القيمة الدفترية الحالية 28.35ريالا، ويدعم ذلك كله نمو حقوق المساهمين الذي ارتفع بنسبة 86.5في المائة عن العام الماضي 2007، ونسبة 66في المائة عن السنوات الخمس الماضية، أيضا ارتفعت الإيرادات بشكل ملموس، فحققت الشركة نموا في الإيرادات بلغت نسبته 48.43في المائة العام الماضي، ونسبة 319في المائة عن الأعوام الخمسة الماضي، وهذه جميعها مؤشرات إيجابية للشركة.
وفي مجال السعر والقيمة، بلغ مكرر الربح للعام الماضي 11.67ضعفا، وهو مضاعف جيد جدا، ويدعم ذلك مكرر الربح على النمو البالغ 0.35، ما يشير إلى أن سعر السهم دون سعره العادل، ويعزز كل ما سبق قيمة السهم الدفترية البالغة 24.63، والتي تعني أن مكرر القيمة الدفترية 1.36ضعف وهو رقم يصنف سعر السهم بالجاذب، ولكن قيمة السهم الجوهرية التي لا تتجاوز 13.6ربما تؤثر سلبا على المؤشرات السابقة، ولكن الأمل أن يتحسن أداء "عسير" خلال العام الجاري 2008، والأعوام المقبلة وأن تستعيد بريقها مرة أخرى.
وعند دمج جميع المعطيات المتوفرة مع أداء الشركة للأعوام السابقة، ومقارنة ذلك بجميع مؤشرات أداء السهم، ربما يكون هناك ما يبرر سعر السهم عند 33.5ريالا.
هذا التحليل لا يعني توصية من أي نوع، ويقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام القارئ الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته الاستثمارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.