السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نراقب المنافذ الجمركية ب "الأشعة".. ونعمل على مدار الساعة لإنهاء إجراءات الموردين والمصدرين
لا خلاف بين "الجمارك" و"الخطوط السعودية" حول ساحة المعاينة.. الخليوي ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 03 - 05 - 2008

استبعد صالح بن منيع الخليوي مدير عام الجمارك وجود خلافات بين الجمارك والخطوط السعودية حول انتهاء عقد استئجارهم لساحة المعاينة من الخطوط، مؤكدا ان عمل الجهتين مشترك لفسح بضائع المستوردين والمصدرين.
وأكد الخليوي في حوار ل "الرياض" مراقبة المنافذ الجمركية بالأشعة لكشف عمليات التهريب، لافتا إلى استكمال منظومة أجهزة الفحص بالأشعة في المنافذ الجمركية خلال أشهر.
وأرجع مدير عام الجمارك تأخر إجراءات عبور الشاحنات في بعض المنافذ البرية إلى ضوابط متفق عليها بين الدول العربية، مشيرا إلى ان عملية عبور الشاحنات تتم وفق إجراءات آلية جمركية للتأكد من عمليات التهريب، إلى نص الحوار:
"الرياض" ما الأسباب التي دعت الجمارك إلى تعليق قرار منع دخول الشاحنات المبردة؟ والى ماذا استندت في قرارها الذي ألزم مستوردي المواد الغذائية استخدام وسائط نقل مبردة؟
- الخليوي: التعميم الذي أصدرته الجمارك بهذا الشأن ليس سوى تأكيد لما سبق وأن صدر منذ سنتين عام 7241ه حول التنبيه على مستوردي المواد الغذائية بضرورة التقيُّد بالمواصفات القياسية الخاصة بالنقل مع إعطائهم مهلة مناسبة للاستعداد وبُلّغت الغرف التجارية الصناعية السعودية من قبل وزارة التجارة والصناعة لتنبيه مستوردي المواد الغذائية لهذا الإجراء في حينه ولم يتضمن التعميم استخدام وسائط نقل مبردة وإنما الالتزام بنقل المواد الغذائية بواسطة حاويات أو شاحنات أو صهاريج مصممة بحوائط عازلة للحرارة لا تتعدى درجة حرارتها "52" درجة مئوية وما طالبت به الجمارك هو تطبيق هذه الاشتراطات خاصةً وأن فترة نقل المواد تصل أحياناً الى عدة أسابيع بل أشهر وفي ضوء ماذكر من عدم وجود حاويات مصممة لهذا الغرض وأن الموجود هو حاويات أو برادات فقد تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة بتعليق العمل الى حين إيجاد آلية مناسبة لضمان نقل المواد الغذائية وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة من قبل الجهات ذات العلاقة ومنها الجمارك.
@ "الرياض" قبل عدة أشهر حصل خلاف بينكم وبين الخطوط السعودية حول انتهاء عقد استئجاركم لساحة المعاينة من الخطوط. هل وضعتم حلولاً تمنع مثل هذه المشكلة التي عطلت تخليص البضائع؟ ومن هي الجهة المسئولة عن الخسائر التي تكبدها المستثمرون؟
- الخليوي: ليس هناك خلاف والتنسيق مستمر على مدار الساعة في كل الأمور المتعلقة بخدمة المستوردين والمصدرين وفسح البضائع والمسئولين في كلا الجهتين يسعون بشكل دؤوب الى توفير السبل التي تكفل استمرار التعاون وتُسهم في تيسير أمور العمل المشترك بينهما.
@ "الرياض": في الأسبوعين الماضيين احتج تجار سعوديون على رفض الجمارك شهادة المنشأ الإلكترونية الصادرة من دبي. هل هذا متعلق بتأخر أنظمة الجمارك الإلكترونية أو بمسائل قانونية؟ وما هي الحلول التي وضعت لحل الإشكالية؟
- الخليوي: الشهادة التي ترد في السابق ليست إلكترونية ولكنها مطبوعة من النظام الآلي والإلكتروني هي تلك المعلومات التي تُنقل بواسطة الأنظمة الآلية بين جهتين وبالتالي لاينطبق عليها وصف إلكتروني لعدم وجود ربط آلي بين غرفة تجارة وصناعة دبي والمنافذ الجمركية ومن ناحية أخرى فقد تعاملت الجمارك مع الحدث بصورة سريعة وأنهت الموضوع بعقد اتفاق مع الهيئة الاتحادية بدولة الإمارات العربية المتحدة يتضمن أن تقوم الغرفة الصناعية التجارية بدبي بختم الشهادة وتوقيعها وأُنهيت كافة الإرساليات الموجودة في المنافذ والتي تم إيقاف فسحها دون هذا الإجراء استثناءً وتسهيلاً لانسياب البضائع داخل المملكة وما يرد بعد صدور الاتفاق فإنه يُشترط وجود الختم والتوقيع المعتمد من الغرفة التجارية الصناعية بدبي على الشهادة.
@ "الرياض" ما أسباب تأخر إجراءات عبور الشاحنات في بعض المنافذ البرية؟
- الخليوي: تحكم عبور الشاحنات أراضي المملكة العربية السعودية إجراءات وضوابط مُحدّدة ومتفق عليها بين الدول العربية بموجب اتفاقية النقل بالعبور "ترانزيت" وتتم عملية العبور وفق إجراءات آلية جمركية مبسطة إلا بالنسبة للحالات التي يُلاحظ عدم التزامها بتلك الضوابط كعدم الالتزام بخط السير المُحدد لها أو وجود قطع في الأغطية أو الترصيص الجمركي مما يستلزم التأكد من عدم وجود شبهة تهريب تتصل بتلك الملاحظات وهذا يتطلب إجراء الاتصالات اللازمة بين منفذ دخولها ومنفذ خروجها وعلى العموم فإن الشاحنات التي يوجد عليها ملاحظات وتجدر الإشارة الى أن الشاحنات التي تخالف إجراءات العبور قليلة جداً مقارنة بالعدد الكبير للشاحنات العابرة.
@ "الرياض" وهل للأجهزة الحديثة للكشف على الشاحنات دور في سرعة إنجاز التفتيش الجمركي في المنافذ؟
- - الخليوي: تلعب التقنية الحديثة دورا كبيرا في سرعة إنجاز العمل الجمركي والجمارك مؤخراً بدأت بتعميم أجهزة التفتيش بواسطة الأشعة للشاحنات والحاويات بعد أن أثبتت تجربتها فاعلية عالية في سرعة ودقة التفتيش وجارٍ إستكمال منظومة أجهزة الفحص بالأشعة بالمنافذ الجمركية حيث تعمل إحدى الشركات المتخصصة في الأجهزة الأمنية التي سبق للجمارك التعاقد معها بتوريد وتركيب عدد "22" جهازاً من المتوقع الإنتهاء من تركيبها خلال الأشهر القليلة القادمة وستكون عاملاً هاماً في سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية واكتشاف محاولات التهريب التي يسعى اليها ضعاف النفوس لتحقيق مآربهم السيئة.
@ "الرياض" ماهي خطط الجمارك المستقبلية لمواجهة مواسم السفر؟
- الخليوي: تقوم مصلحة الجمارك بمهامها الرئيسة بكافة منافذ المملكة "البرية، البحرية الجوية" على مدار الساعة لتقديم خدماتها لكافة المسافرين وإنهاء إجراءات دخول البضائع وتصديرها وعبورها وهي على استعداد دائم لمواجهة ازدياد حركة المسافرين والعابرين لأراضي المملكة خلال المواسم في كل عام مثل موسم الحج والعمرة والإجازات الصيفية وإجازة نهاية الأسبوع من خلال الخطط التي تقوم بإعدادها الإدارات المختصة بالمصلحة بالتنسيق مع إدارات المنافذ الجمركية وتقوم مصلحة الجمارك بدعم المنافذ الجمركية بالموظفين والأجهزة المساندة في التفتيش وبتوعية المسافرين من خلال الحملات الإعلامية بأخذ الحيطة والحذر عند قدومهم لأراضي المملكة بالتأكد من ترتيب أغراضهم وحقائبهم بأنفسهم مع الإشراف عليها بصفة شخصية لعدم استغلالها من البعض في التهريب الى جانب نشر التعليمات المتعلقة بما يُمنع دخوله للمملكة وماهو مطلوب الإفصاح عنه من مبالغ نقدية أو معادن ثمينة كالمجوهرات من قبل الراكب لموظفي الجمارك عند القدوم والمغادرة.
@ "الرياض" ما هو دور الجمارك في الحد من دخول البضائع المقلدة والمخالفة للمواصفات السعودية؟ خاصة وأن أغلب الجهات الحكومية تحمل الجمارك مسؤولية دخولها؟
- الخليوي: تقوم الجمارك بالإجراءات النظامية لفسح البضائع ويتم التعاون والتنسيق بهذا الشأن مع الجهات المعنية لمنع دخول مثل هذه الأصناف والجمارك اتخذت خطوات عدة في تنفيذ مسئولياتها فيما يخص منع دخول بضائع مغشوشة أو مقلّدة من أهمها مايلي:-
معاملة قضايا الغش التجاري والتقليد وانتهاك حقوق الملكية الفكرية كقضايا التهريب الجمركي وفقا لما يقضي به نظام الجمارك الموحّد والذي ينص على أن إدخال أو محاولة إدخال البضائع خلافاً لأحكام المنع أو التقييد يعد تهريباً جمركياً يعاقب عليه بأحد العقوبات المحددة.
إتلاف البضائع المغشوشة والمقلدة وفقا لنظام الجمارك الموحد الذي يقضي بإتلاف البضائع التي يثبت من المعاينة أو التحليل أنها مُضرّة أو غير مطابقة للمواصفات المعتمدة وذلك على نفقة أصحابها بحضورهم.
طورت الجمارك برنامجاً آلياً لإدخال ضبطيات الغش التجاري والتقليد ويعمل به في جميع المنافذ الجمركية "البرية، البحرية، الجوية" بهدف مراقبة المستوردين المخالفين وإيجاد سجل تاريخي للمستورد المخالف.
زودت كافة المنافذ الجمركية بقائمة تضم أسماء وعناوين المؤسسات التي يتكرر استيرادها لبضائع مغشوشة أو مقلّدة ويتم تدقيق مستوردات هذه المؤسسات والشركات بشكل دقيق. وتتعامل الجمارك بصورة دقيقة وسريعة مع كافة البلاغات التي تردها سواء من الدول والمنظمات الدولية أو من القطاع الخاص كوكلاء العلامات التجارية أو حقوق المؤلف عن الإرساليات المغشوشة أو المقلّدة والتي تتوفر معلومات بأنها سترد إلى المملكة وتتخذ الإجراءات الكفيلة بضبطها ومنع دخولها للأسواق المحلية إذا ثبت أنها مغشوشة.
تقوم مصلحة الجمارك بإصدار تعاميم بما يتوفر لديها من علامات يُمكن من خلالها الاستدلال على البضائع الأصلية والبضائع المغشوشة أو المقلّدة ويتم إرسال صور توضيحية منها لجميع المنافذ الجمركية لملاحظتها من قبل المختصين فيها.
وتشارك الجمارك في المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تُعقد لمكافحة الغش التجاري والتقليد وتعمم ما يصدر عنها من توصيات بهدف جعل المختصين على اطلاع دائم بكافة المستجدات والقرارات التي تصدر في هذا الجانب.
@ "الرياض" تذمَّر موظفو الجمارك من تدني مكافآت الضبطيات. هل هناك نية لرفع سقف المكافآت؟
- الخليوي: تسعى المصلحة الى مكافأة موظفي المنافذ الجمركية الذين يكتشفون محاولات تهريب الممنوعات بأنواعها المختلفة وتصرف لهم مكافآت تشجيعية فورية وأخرى عند انتهاء القضية من اللجان الجمركية والمصلحة دائماً تنظر الى الدور الذي يؤديه الموظف الجمركي كأحد الأدوار الأمنية الهامة في حماية الوطن وتعمل على تيسير كل سبل الراحة له.
@ "الرياض" ماذا عن دور المرأة في الجمارك؟ وهل تواجهون مشاكل في توظيف المرأة السعودية خاصةً في المنافذ؟
- الخليوي: بلاشك المرأة تشارك في الجمارك بدور فاعل وهام وهي تؤدي دوراً مماثلاً لما يؤدية الموظف الجمركي إلا أن الفرق بينهما يكمن في الاختصاصات التي توكل لكل من الموظف والموظفة المستمدة من تعاليم الدين الحنيف أما بالنسبة لتوظيف المرأة فلا تواجه الجمارك أي نوع من المشاكل في هذا الجانب بل العكس فبنات الوطن والحمد لله يملكن من الوعي والدراية الشيء الكثير ويعملن في كل مايوكل لهن بأمانة وإخلاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.