فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرؤيا القبيحة لا تضر اذا لم يتحدث بها صاحبها
معبِّر الرؤى والأحلام عايض العصيمي:
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2011

من الأمور التي كثر جدل الناس فيها، بل وأورثت لدى البعض شيئاً من المخاوف والأحزان ما يتعلق بمسألة الرؤى والأحلام خاصة في هذا الزمان الذي كثر فيه المعبرون والمتسلقون على هذه الصنعة ودخل فيها من لا يحسنها، بل صارت مادة مطلوبة ومرغوبة من الكثيرين.
وكم نحن بحاجة لمعرفة أمور تأصيلية في هذا الباب؛ للحديث عن ذلك التقينا فضيلة عايض بن محمد العصيمي "معبّر الرؤى والأحلام المعروف".
؟ ما أنواع الرؤى فضيلة الشيخ؟
- ما يراه النائم في نومه أحبتي الكرام لا يخلو من أن تكون رؤيا صالحة أو حلماً أو حديث نفس، فقد روي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الرؤيا ثلاث: فالرُؤءيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه". رواه مسلم، وفي رواية: "الرؤيا ثلاث فرؤيا حق، ورؤيا يحدث بها الرجل نفسه، ورؤيا تحزين من الشيطان". أخرجه الترمذي. وقال: حديث حسن صحيح.
وعليه فإن ما يراه النائم في منامه لا يخلو من أحد أمور ثلاثة:
أولاً: رؤيا صادقة من الله، وبشرى منه تعالى، وهي حق، وجزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة، وهي حديث الملك أيضاً.
ثانياً: رؤيا مكروهة، أو حلم من الشيطان، أو حديث الشيطان، أو تحزين من الشيطان، أو أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم.
ثالثاً: حديث النفس: ليست من الله ولا من الشيطان، وهي مما يحدث المرء أو الرجل نفسه، أو يهم الرجل به في يقظته فيراه في منامه.
كل ما سبق من هذه الأنواع والألفاظ والأسماء شرعية مستنبطة من أحاديثه - صلى الله عليه وسلم - يقول ابن عبد البر - رحمه الله تعالى- "وقد قسّم رسول الله الرؤيا أقساماً تغني عن قول كل قائل". (التمهيد 285/1).
؟ ما آداب الرؤيا الصالحة؟
- قال - صلى الله عليه وسلم - "إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها، وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك ما يكره فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره". رواه البخاري.
ويستحب لمن رأى رؤيا طيبة سُرَّ لها أمور هي:
أولاً: (أن يحمد الله عليها): لقوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث السابق: "إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها". رواه البخاري.
ثانياً: (أن يستبشر بها): لقوله عليه الصلاة والسلام: "فإن رأى رؤيا حَسَنَةً فَلءيُبشِّرء، ولا يخبر إلا من يحب" رواه مسلم.
ثالثاً: (أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره): لقوله عليه الصلاة والسلام: "الرؤيا الحسنة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب". رواه البخاري. وفي رواية لمسلم: "فإن رأى رؤيا حسنة فَلءيُبشِّرء ولا يخبر إلا من يحب". رواه مسلم.
فتأمل في قوله: "ولا يخبر بها إلا من يحب" فلا يحدث بها عدواً ولا حاسداً حتى لا يسبقه لهذه النعمة، والحاسد - أيها الأحبة الكرام - لا يكفيه أن يحسدك بواقعك وحياتك التي تعيشها. بل يحسدك حتى في رؤاك ومناماتك، فلا يتمنى أن ترى إلا أحلاماً مزعجة، وكوابيس شيطانية منغصة - والعياذ بالله - وهذا دليل على خبث نفسه التي بين جنبيه، وكلنا نعلم أن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب كما ثبت هذا عنه - صلى الله عليه وسلم - عند أبي داود وابن ماجة.
رابعاً: (أن يسعى في تفسيرها تفسيراً حسناً صحيحاً): لأن الرؤيا تقع على ما تعبر به، وقد كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول لأصحابه: "من رأى منكم رؤيا فَلءيَقُصُّهَا، أُعءبُرَها له". رواه مسلم.
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم - : "إذا رأى أحدكم الرؤيا الحسنة فليفسرها" رواه الترمذي.
خامساً: (أن لا يقصها إلا على لبيب أو حبيب أو عالم أو ناصح أو ذي رأي): قال عليه الصلاة والسلام: "ولا يقصها إلا على وَادٍ أو ذِي رَأءيٍ" رواه أبو داود. وفي لفظ عند الترمذي: "ولا يحدث بها إلا لبيباً أو حبيباً". رواه الترمذي. وصححه الألباني. وفي لفظ له آخر: "لا تقص الرؤيا إلا على عَالِمٍ أو نَاصِحٍ". قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وصححه الألباني. وفي لفظ عند الإمام أحمد في مسنده: "ولا تحدثوا بها إلا عَالمِاً أو ناصِحاً أو لَبِيباً".
قال الحافظ أبو بكر بن العربي: "أما العالم فإنه يؤولها له على الخير مهما أمكنه، وأما الناصح فإنه يرشده إلى ما ينفعه ويعينه عليه، وأما اللبيب وهو العارف بتأويلها فإنه يعلمه بما يعول عليه في ذلك أو يسكت، وأما الحبيب فإن عرف خيراً قاله، وإن جهل أو شك سكت". (عارضة الأحوذي: 129/9) بتصرف.
؟ هناك الأحلام وهي الرؤى المكروهة. ما الآداب التي وجهنا الشارع للتعامل معها؟
- من السنن والآداب التي ينبغي أن يتحلى بها من رأى مثل هذه الأحلام المزعجة والكوابيس:
أولاً: الاستعاذة بالله من شرها: لما روى البخاري من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قوله- صلى الله عليه وسلم - : "... وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها...". الحديث رواه البخاري.
ثانياً: (الاستعاذة من الشيطان الرجيم ثلاثاً): لأنها من تهويله وتخويفه وتحزينه للرائي، روى مسلم في صحيحه قوله عليه الصلاة والسلام: "... وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً..." الحديث. وقوله عليه الصلاة والسلام: "والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم فليتعوذ منه". رواه البخاري.
ثالثاً: (التفل عن اليسار ثلاثاً): وذلك طَرءدَاً ودَحءرَاً واحءتِقَاراً للشيطان، قال عليه الصلاة والسلام: "...وليبصق عن شماله فإنها لا تضره" رواه البخاري. وعند مسلم من حديث جابر - رضي الله عنه - قوله عليه الصلاة والسلام: "إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً..." رواه مسلم.
وللفائدة: فقد صح في السنة النبوية لفظ: (التفل - والنفث- والبصق- والبزق- والبسق) كلها واردة ثابتة صحيحة عنه عليه الصلاة والسلام، ولفظ: (التفل) آكد وهو جامع لجميع هذه الألفاظ وهو: نفخ لطيف من الفم بلا ريق، والتثليث - أي التفل ثلاث مرات - للتأكيد كما بينه أهل العلم. (فتح الباري: 388/12).
رابعاً: (التحول عن الجنب الذي كان عليه): وهو من التفاؤل تغييراً للحال قال عليه الصلاة والسلام: (إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه) رواه مسلم.
خامساً: (الصلاة): روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قوله عليه الصلاة والسلام: (فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم، فليصل، ولا يحدث بها الناس). والصلاة تجمع كل هذه الآداب من وضوء، واستعاذة، وتحول عن الجنب الذي كان عليه إلى غير ذلك.
سادساً: (أن يسكت، ولا يحدث بها أحداً): فلا يذكرها لأحد أبداً، حتى لا يتعجل في تعبيرها وتفسيرها وحتى لا تبقي له أثراً في نفسه، قال عليه الصلاة والسلام: (... وإذا رأى الرؤيا القبيحة فلا يفسرها، ولا يخبر بها). أخرجه الترمذي وغيره. ولقوله عليه الصلاة والسلام: (... وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره). رواه البخاري. وقال عليه الصلاة والسلام: "فإن رأى أحدكم ما يكره فَلءيَقُمء، فَلءيُصَلِّ، ولا يحدث بها الناس" رواه مسلم.
وفي نظري أن هذا من أهم الآداب في التعامل مع الرؤى والمنامات، فإنه إن سكت، ولم يحدث بها، فإنها والله لا تضره أبداً كما مر معنا، هكذا قال الذي لا ينطق عن الهوى، ويكفينا أحبتي أن الإمام البخاري بوب باباً في صحيحه في كتاب التعبير سماه: (باب إذا رأى ما يكره فلا يخبر بها، ولا يذكرها).
وأخيراً: جاء في سنن سعيد بن منصور، ومصنف ابن أبي شيبة، ومسند عبد الرزاق بأسانيد صحيحة عن إبراهيم النخعي قال: "إذا رأى أحدكم في منامه ما يكره فليقل إذا استيقظ: أعوذ بما عاذت به ملائكة الله ورسله من شر رؤياي هذه أن يصيبني فيها ما أكره من ديني ودنياي". صححه ابن حجر في الفتح: (388/12). والله تعالى أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.