الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير فيصل بن عبدالله والأمير سلطان بن سلمان تفقدا المواقع الأثرية والتاريخية في تيماء
أمين هيئة السياحة: إنشاء 6متاحف جديدة في المناطق..
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2008

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد مساعد رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخراً عددا من المواقع الأثرية والتاريخية في محافظة تيماء ( 260كلم) شرق منطقة تبوك.
وأكد الأمير سلطان بن سلمان حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله على المحافظة على الآثار في المملكة والعناية بها.
وقال سموه في تصريح صحافي بعد الجولة "نحن في مهمة أكد عليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله انطلاقاً من كون الآثار ثروة وطنية لجميع المواطنين يجب عليهم المحافظة عليها وأنا هنا أحث المواطنين جميعاً على العناية بالآثار والعمل على حماية هذا المورد والثروة الوطنية المهمة".
وشدد سموه على أهمية التراث الوطني والتراث التاريخي في المملكة وأشار إلى أن الهيئة تنظر للمواقع التاريخية والأثرية التي لها قيمتها الحضارية والوطنية التاريخية العظيمة وننظر لتلاقيها مع قطاع السياحة والنشاط السياحي مشدداً على أهمية عملية التوازن بين القيمة العلمية والمحافظة على هذا التراث الذي يعد هو الأساس.
وكشف الأمير سلطان بن سلمان عن بعثات تنقيب مشتركة سعودية وأجنبية في المملكة مشيرا إلى أن البعثة الألمانية التي تعمل مع فريق سعودي مشترك من جامعة الملك سعود وقطاع الآثار والمتاحف في أعمال التنقيب في تيماء طلبت تمديد فترة عملها لمدة خمس سنوات مقبلة.
وأفاد سموه أن قطاع الآثار سيشهد نقلة كبيرة جداً خاصة مع نظام الآثار الجديد حال صدوره وابتداء تنفيذ استراتيجية تطوير الآثار والمتاحف مشيراً إلى أن متحف تيماء والعديد من المناطق والقصور التاريخية والتراثية ستشهد عملية تطوير وترميم واحياء كمتاحف ومواقع يستفاد منها في السياحة الوطنية.
وأكد سمو الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على أهمية الإعلام كشريك رئيس في دعم السياحة الوطنية موضحاً سموه متابعته لنتائج أعمال القافلة الثانية والثالثة في دعم السياحة الوطنية ومشدداً في الوقت نفسه على أن حملة قطاع الآثار والمتاحف للتعريف بالقطاع والتبليغ عن السرقات والمحافظة على الآثار سوف تنطلق الأسبوع المقبل.
وكشف سموه عن إنشاء 6متاحف جديدة في مناطق المملكة خلال هذا العام إضافة إلى تطوير 12متحفاً مماثلاً في مناطق البلاد مؤكداً سموه اعتزام الهيئة إنشاء متحف كبير في محافظة جدة في منطقة قصر خزام على غرار المتحف الوطني في العاصمة الرياض والذي سوف يشهد عملية تطوير شاملة.
وقال الأمير سلطان بن سلمان "نعمل بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على إنشاء متحف للقرآن الكريم في منطقة المدينة المنورة إضافة إلى متحف للتراث الإسلامي العريق في مكة المكرمة وكشف عن دراسات لطرح عدد من المتاحف في مناطق ومحافظات المملكة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.