الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: "مدن مليونية" في الطريق لحل أزمة الإسكان وعدم توافر أراض
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2008

في محاولة لتحريك الكتل السكنية العملاقة بالقاهرة والخروج من أزمة عدم توافر أراض في المدن الجديدة أعلنت وزارة الإسكان المصرية عن بدء هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في تخطيط 3مدن جديدة هي شرق بورسعيد والعلمين الجديدة وغرب السادات، فيما يطلق عليها "المدن المليونية".
"مدن مليونية تعني ان العدد المفترض للسكان بها سيصل الى مليون فقط ويتم تشييدها على اطراف العاصمة"
وقال مساعد وزير الإسكان المصري المهندس محمد دمرداش ان الوقت ملائم الآن لمثل هذه المدن خاصة وان هناك مدناً لم يعد بها أراض للسكن وانتهت جغرافياً مثل مدينة الشيخ زايد والشروق والعبور.
يرى خبراء في سوق العقار المصري ان هذه المدن قد تكون ملائمة حاليا لعدد كبير من المصريين خاصة الشباب محدودي الدخل لتوفير مسكن ملائم لهم كما قد تكون وسيلة للقضاء على العشوائيات في قلب القاهرة.
يوضح الخبير العقاري عوض الكيال ان المدن المليونية في مصر ليست فكرة جديدة لان كل المدن التي تم تشييدها على اطراف القاهرة تخطت المليون ساكن فلم نكن نتصور ان مدينة 6اكتوبر ستصل الى هذا الحد من السكان وارتفاع الاسعار
وطالب الكيال بأن تكون المدن الجديدة ملائمة لعدد المليون من حيث الخدمات والمرافق ولا تترك للظروف والمغامرين مشيرا الى ان الاعلان عن مواقع هذه المدن من المتوقع ان يرفع اسعار الاراضي بها لان مليون ساكن في مدينة واحدة يغري التجار ومقدمي الخدمات.
وشدد على ان هذه المدن ينبغي الا تكون ليس فقط مناطق تجمع عمراني وحضري وانما تكون متاخمة لمناطق صناعية جديدة تتيح فرص العمل وتشجع المواطنين على الانتقال الى هذه المدن الجديدة والعمل والاقامة.
واضاف مساعد وزير الإسكان المصري المهندس محمد دمرداش أن هيئة المجتمعات العمرانية لم تقرر بعد طرح أراض في مدينة القاهرة الجديدة في القرعة العلنية المقبلة، بالرغم من قرار الهيئة بتقسيم آخر 4آلاف فدان في المدينة إلى مساحات صغيرة تتراوح بين 300و 400متر، والتي لم تبدأ الهيئة في تقسيمها بعد مشيراً إلى أن ما سيتم تقسيمه من المساحة سيطرح في القرعات العلنية التي تجريها الوزارة فقط.
من ناحية اخرى أشار الى ان الهيئة لم تبدأ في تقسيم آخر مساحة في مدينة القاهرة الجديدة، التي تبلغ نحو 16مليوناً و 800ألف متر مربع، وستقسم إلى 25ألف قطعة يتم طرحها تباعاً، ولم يحدد حتى الآن طرح بعض القطع في القرعة المقبلة التي لم يتم تحديد موعدها أيضاً، حيث لاتزال الهيئة تحصر الأراضي في المدن الجديدة".
ونبه إلى أن الوزارة لا تزال تبحث عن شراء أراض من بعض الجهات الحكومية المخصصة لها في المدن الجديدة ولم تستغلها بعد، خاصة أن الأراضي نفدت في بعض المدن الجديدة في القاهرة الكبرى، مؤكداً أن الشراء يحتاج إجراءات طويلة وأن الوزارة خاطبت بعض الجهات بالفعل، ولكنها لم تجد أي مردود إيجابي مما جعلها تحاول ثانية.
ولفت دمرداش إلى أن الوزارة لم تتخذ قراراً بعد بطرح وحدات لمتوسطي الدخول في المدن الجديدة، مستدركاً أن هذا سيكون هو تفكير الوزارة في المرحلة المقبلة بعد الانتهاء من المشروع القومي للإسكان الاجتماعي لتوفير وحدات ذات مساحة 120متراً.
على صعيد ذي صلة وبعد طول انتظار تبدأ وزارة الاسكان تسليم المرحلة الأولى من مشروع "ابني بيتك" يوم " 15ابريل الحالي".. حيث يتم تسليم أول 12ألفا من الحاجزين خلال 45يوما في 5مدن جديدة هي العاشر من رمضان وبدر والسادات والصالحية وأسوان الجديدتين ثم تتوالى المراحل ليتم تسليم 35ألف قطعة حتى نهاية العام الحالي.. ويكتمل جميع من تنطبق عليهم الشروط وعددهم 92ألفا حتى يوليو من العام القادم.
قال المهندس أحمد المغربي وزير الاسكان ابني بيتك تجربة جديدة يستفيد بها محدودو الدخل من خلال محاور متعددة منها وحدات سكنية في عمارات بمساحة 63مترا ومنها بيت العائلة والبيت الريفي والبيت البدوي ثم النموذج الذي نحن بصدده وهو توفير قطع بناء مساحة القطعة 150مترا بسعر 70جنيها للمتر يتم سداد 10% مقدما والباقي بالتقسيط..
وقال ان الحكومة المصرية تدعم المشروع بكل السبل الممكنة فتقدم الارض كاملة الموافق والخدمات بهذا السعر الرمزي.. وتتكلف المرافق وحدها 5.2مليارات جنيه تم تدبيرها من حصيلة بيع الاراضي الاستثمارية بالمزاد العلني.. كما تقدم الوزارة رخصة البناء والرسومات الانشائية والتنفيذية والتي أعدتها كبرى المكاتب الاستشارية، للمنتفعين مجانا.. وتقدم لها نتائج "جسات التربة" وهي خطوة مهمة للغاية بالنسبة للمبني برسم رمزي " 200جنيه" ولايتحمل المنتفع إلا رسوم التأمينات الاجتماعية لصالحها "في حدود 250جنيها".
كما تقدم له دعما نقديا " 15ألف جنيه" لبناء الدور الأرضي يحصل عليه على ثلاث مراحل حسب تقدم العمل، مع التأكيد على نقطة مهمة وهي ان جميع من تقدموا وتنطبق عليهم الشروط سيحصلون على أراض.
يضيف وزير الاسكان ان الوزارة حرصت على توفير الاراضي التي تصلح تربتها للبناء كما كانت حريصة على توفير المرافق خاصة مياه الشرب والصرف الصحي ليتمكن المستفيد من بدء البناء فور الاستلام.
وأكد ان الوزارة حريصة على نجاح التجربة بهذه الصورة المضيئة لتعطي للحاجزين انطباعا بالجدية وحسن المعاملة ولتتم باقي المراحل في يسر وهدوء كما ان الوزارة تكثف اتصالاتها بشركات انتاج مواد البناء لحصول المنتفعين عليها باسعار خاصة لتخفيف العبء عنهم في ظل الارتفاع الواضح في اسعارها.
مراحل التسليم كالآتي: 12ألف قطعة في مدن 10رمضان وبدر والسادات واسوان والصالحية الجديدتين و 3آلاف و 481قطعة اخرى في نهاية يوليو القادم بمدينتي بدر وبرج العرب و 17ألفا و 880قطعة نهاية أكتوبر القادم في عشر مدن جديدة هي 10رمضان والسادات وبرج العرب والصالحية والنوبارية والفيوم وبني سويف والمنيا واسيوط وسوهاج واسوان الجدد و 17ألفا و 915قطعة نهاية يناير القادم بمدن 6أكتوبر و 10رمضان وبني سويف والمنيا وأسيوط والفيوم واسوان الجدد و 24ألفا و 900قطعة نهاية ابريل 2009بمدن اكتوبر واسيوط وسوهاج الجديدتين ويتم تسليم العدد المتبقي نهاية يوليو 2009بمدن أكتوبر والنوبارية والمنيا الجديدتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.