ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم ومكارم الأخلاق

كنت أتحدث مع عميد كلية الهندسة بجامعة عجمان الدكتور (فهر حياتي) على هامش مؤتمر عجمان للتخطيط العمراني (24- 26مارس 2008) حول التعليم ومكارم الأخلاق، ولا أعلم لماذا أقحمنا "مكارم الأخلاق" في التعليم وكان هذا هو مصدر تساؤلي فأجابني "يا أخي" (والدكتور في مقام الوالد عمرا وعلما وهو رجل ملتزم ومتدين يذكرني بجيل انقرض يرى في الحياة مجموعة مبادئ لا مجموعة مصالح) وهل هناك تعليم دون أخلاق؟ بدأ الدكتور فهر حديثه بأن هناك نوعين من المصالح، هي المصلحة العامة يبدأ فيها المرء بالتفكير في المجتمع وينتهي فيها بنفسه وهناك المصلحة الشخصية التي يبدأ فيها المرء بنفسه ويكون آخر شيء فيها المجتمع ولكل مصلحة نظام أخلاقي قائم بذاته، وكل منهما تناقض الأخرى وتبين مقدار التقوقع والانغلاق على الذات أو الانفتاح على المجتمع والتحرر من المصلحة الذاتية التي تحتاج إلى جهاد. التعليم يقع ضمن المصلحة العامة ويفترض بالمعلم أن يضع مصالحه الشخصية في آخر السلم. نظرت إلى الدكتور وقلت له يبدو أنك "مثالي" أكثر من اللازم، فما تقوله وتفكر فيه لم يعد موجودا في حياتنا المادية المعاصرة، ربما لم تسمع عن "رسملة التعليم" وتحول الجامعات إلى شركات "استثمارية"، فلم يعد هناك فرسان في مجال التعليم ولم يعد هناك من يريد أن يفني عمره كي يعلم أحدا. نظر إلي بأسى وقال ان ما تقوله سوف يجر الإنسانية إلى الوراء، وعلق بلهجته العراقية الجميلة "لوين حنا رايحين"، ولعلي أتساءل مع الدكتور فهر: إلى أين نحن ذاهبون، هل افتقر التعليم في وقتنا المعاصر إلى مكارم الأخلاق، هل اختفى دور "المؤدب"؟ بالتأكيد لا أحد يرغب أن يفقد التعليم قيمته وأن يفقد المعلم هيبته وتأثيره. أذكر أنني عندما كنت في الابتدائية، كان أغلب الاساتذة من سكان الحارة وكنت أخشى أن ألعب في الخارج خوفا من أن يراني أحدهم وعندما أجبرني والدي (رحمه الله) على السلام على أحدهم "مت خوفا" وما زلت أذكر ذلك الموقف ومازلت أشعر بتلك الرهبة، وقبل فترة قابلت مدير المدرسة الثانوية التي تخرجت منها (ثانوية الهفوف) وهي مدرسة عريقة قادها الأستاذ حمد بوعلي فترة طويلة ومازال له في نفوس طلابه الود الكثير، وعندما رأيته (وهي المرة الأولى منذ أكثر من ربع قرن) شعرت برغبة شديد أن أقبل رأسه. أحاول أن أقارن بين ما أشعر به مع ما يبديه لي أبنائي من عدم اكتراث بالمعلم. المقارنة بالنسبة لي هي في "تراجع" دور المعلم في نفوس طلابه، فلم يعد ذلك المعلم الذي يتفاني في تعليمهم بقدر ما يأتي إلى الصف وذهنه مشغول بشاشة الأسهم وينتظر متى تنتهي حصة الدرس حتى يطير إلى "الشاشة" ولا يكلم أحدا في طريقه. هذه كانت حالة المعلم عندما كان سوق الأسهم في أوج ازدهاره، وهي نفس الصورة للمعلم "الاستثماري" الذي ابتعد عن مكارم الأخلاق وصار يتعامل مع التعليم تعامل التاجر.
لا بد أن لهذا السلوك أسباباً، فتراجع "أخلاقيات" التعليم بهذه الصورة الحادة هو جزء من تراجع مكارم الأخلاق بشكل عام في المجتمع، وهو جزء من طغيان الجانب المادي على كل ما هو جوهري وقيمي، والأهم من ذلك هو جزء من غياب "التقدير" المجتمعي للمعلم وللتعليم بشكل عام. المفارقة المحزنة هي أن "المدرسة" و "الجامعة" هي التي يفترض بها أن تشكل "مكارم الأخلاق"، وعندما تصاب مصادر صناعة الأخلاق بالعطب فلا نتوقع أن يكون هناك مجتمع حقيقي (إنما الأمم الأخلاق ما بقيت...فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا). أحيانا أتساءل: لماذا نحن هكذا ولماذا أصبح الفرد في مجتمعنا لا يؤتمن، يفتقر للإخلاص ولديه استعداد لإلباس الحق بالباطل ولا يبالي بمصالح الغير وعنده قدرة عجيبة لإحداث الضرر بالغير دون أن يرف له جفن. كيف كنا وكيف أصبحنا، فقدت النخوة بيننا وضاع المعروف بين الناس، وكلها مظاهر تعليمية، على الأقل من وجهة نظري الشخصية، فنحن لا نعلم الأخلاق ونمارس كل ما يناقض أبسط مبادئ القيم وطلابنا يشاهدوننا ويعتقدون أن ما نقوم به هو "الحق". أذكر هنا حادثة كررتها كثيرا في مقالات سابقة وهي قول أحد كبار السن لي قبل أكثر من خمسة عشر عاما اننا لم نعد نعلم أبناءنا بشكل صحيح، وكانت مناسبة الحديث هو دور مجلس الرجال في الحارة القديمة، فقد أكد لي ذلك الرجل أن الأبناء كانوا يتعلمون "الاخلاق" من مخالطتهم للرجال وكبار السن، وكانوا يتوارثون القيم والمبادئ في المجلس لأنهم كانوا ملتصقين بآبائهم وبرجال الحارة، أما الآن فقد سلبتنا "المدرسة" أبناءنا فلم نستطع تعليمهم ولم تتركنا كي نعلمهم فخسروا الاثنين. لا أعلم ان كان هذا الرجل مازال على قيد الحياة ولكني متأكد أنه ان كان موجودا بيننا فسوف يلتزم الصمت وسوف يترحم على تلك الأيام التي انتقد فيها المدرسة، فما زال هناك "الأسوأ".
هذه ليست دعوة للعودة "لمجلس الحارة" أو لنبذ التعليم المعاصر والعودة إلى زمن "الكتاتيب" بل هي دعوة لفهم "التعليم الأخلاقي" وهي محاولة للتأكيد على أن التعليم هو من مكارم الأخلاق، وأن المعلم المخلص هو أمة كاملة وهو من يحدث التغيير ويصنع المستقبل، وأن أي محاولة أخرى لصناعة تعليم متطور لن تجدي نفعا إذا لم يكن هناك معلم ينقل مكارم الأخلاق لطلابه من خلال سلوكه والتزامه وتفانيه في العمل. كلنا نتذكر تأثر المعلمين المخلصين في نفوسنا وكلنا نعلم فضل هؤلاء المعلمين الذين ساهموا في بناء شخصياتنا، ألا يكفي للمعلم أن يكون له هذا التقدير، ألا يشعر بالفخر، وهو يشاهد هذا الحب من طلابه. لا أريد أن أكون عاطفيا ومثاليا، لكن الأخلاق لا تعلم لكنها تتوارث من خلال الممارسة وقدر المعلم أن يكون هو من يقدم هذا القدوة والمثل على الممارسة الأخلاقية الناضجة، ولعل هذا هو ما نحتاجه في الوقت الراهن لتغيير سياسة التعليم لدينا. نحن بحاجة إلى معلم ناضج قادر على صناعة مجتمع أخلاقي (إلا أن القلب مضغة إن صلحت صلح الجسد كله) ودعوني أقول إن الأخلاق مصدرها القلب الذي يهتز ويربو وينفعل عندما يشاهد ما يخالف الأخلاق والقلب هو الذي يتحرك للنجدة ولمساعدة الغير وكف الظلم عن الآخرين وهو مصدر الخير، فإن صلح سوف يصلح المجتمع كله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.