مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتهاء مهلة المالكي لمسلحي "الصدر"
جيش المهدي يؤكد أن وحدات من الجيش العراقي تريد تسليم أسلحتها

أعلنت مصادر امنية عراقية انتهاء المهلة المحددة من رئيس الوزراء نوري المالكي إلى المسلحين بالقاء السلاح وتسليم انفسهم خلال (72) ساعة مقابل ايقاف التبعات القانونية بحقهم.
ونفى المصدرل "الرياض" تمديد المهلة إلى (12) يوما بدلا من (72) ساعة، موضحا "ان مهلة (12) يوماً تشمل الذين يمتلكون سلاحاً ولم يشهرونه ضد القوات الامنية".
وقال ان الكثير من العوائل في البصرة تمتلك اسلحة خفيفة ومتوسطة وهي مخزونة لديهم ومن هذا المنطلق وضع رئيس الوزراء مهلة لتسليم اسلحتهم مقابل مكافأة مالية وهي سارية المفعول لغاية الثامن نيسان.
واضاف "اما المسلحين الذين يقاتلون القوات الامنية العراقية حاليا فان فترة المهلة انتهت مساء الجمعة".
من جهته قال مسؤول في التيار الصدري لوكالة فرانس برس السبت ان ميليشيا جيش المهدي ترفض تسليم اسلحتها كما يطلب رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال حيدر الجابري من الهيئة السياسية في التيار الصدري ان "مقتدى الصدر ابلغنا وجوب عدم تسليم اسلحتنا الا لدولة قادرة على رمي الاحتلال خارجا".
ويتهم التيار الصدري حكومة المالكي بالتعاون مع الاميركيين ويطالب باستقالتها.
كما اعلن مسؤول في جيش المهدي ان بعض وحدات الجيش العراقي في مدينة الصدر ارادت السبت "تسليم اسلحتها"، موضحا ان جيش المهدي رفض ذلك طالبا من العسكريين "العودة إلى منازلهم".
وقال سلام الفريجي قائد جيش المهدي في شرق بغداد لوكالة فرانس برس ان "وحدات من الجيش العراقي جاءت الينا لتسليم اسلحتهم بعد ان استمع الناس إلى نداء المرجعية وعرض التفاوض الذي قدمه مقتدى الصدر" زعيم جيش المهدي.
ونسب الفريجي إلى الجنود الذين سلموا اسلحتهم قولهم "لا نستطيع اطلاق النار على شعبنا والتحاقنا بالجيش كان لمحاربة الارهاب وليس استهداف صدور مواطنينا".
واضاف "قلنا لهم انه لا يمكننا اخذ اسلحتهم ويجب عليهم الاحتفاظ بها واعطيناهم نسخا من القرآن كما طلبنا منهم العودة إلى منازلهم".
في هذه الاثناء تتساقط قذائف الهاون والصواريخ منذ فجر السبت على مناطق مختلفة من البصرة استهدف بعضها مديرية الشرطة في حين تجري مواجهات متقطعة في المدينة الجنوبية، المنفذ البحري الوحيد والرئة الاقتصادية للبلاد.
واعلنت الشرطة ان قذائف سقطت على خزانات الوقود حيث اشتعلت النيران ما ادى إلى احتراق بعض الآليات في حين يسمع دوي انفجارات من مناطق محيطة بالمطار تزامنا مع تحليق طائرت في سماء المدينة.
وافاد شهود عيان ان "مدنيين لقوا حتفهم واصيب آخرون خلال غارة جوية على حي البعث شمال منطقة الحيانية الشعبية المكتظة كما استهدفت القصور الرئاسية بقذائف الهاون".
واحصى صحافي يعمل لدى وكالة فرانس برس كذلك ثماني جثث في حي البعث شمال غرب البصرة على بعد اربعة كيلومترات من وسط المدينة.
واكد الشهود تضرر عدد من المنازل في الغارة التي حصلت فجر السبت مشيرين إلى ان المقاتلات التي شنت الغارة "تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة".
واكد شهود عيان في مدينة البصرة سقوط مروحية عراقية بنيران مسلحين منتصف السبت شمالي المدينة.
وقال شهود عيان "ان المروحية تعرضت لنيران من مسلحين وسقطت خلف المستشفى العسكري حيث تدور المواجهات بين المسلحين والقوات الامنية العراقية".
وذكرت مصادر أمنية عراقية السبت ان 16مسلحا قتلوا في حين أصيب اكثر من 18آخرين في مصادمات عنيفة بين مسلحين من اتباع التيار الصدري والقوات العراقية بمنطقة سوق الشيوخ بمدينة الناصرية ( 350كم جنوب العاصمة بغداد).
وقال المتحدث باسم دائرة الصحة في بغداد قاسم محمد لصحافيين في الضاحية الشيعية "قتل 75شخصا واصيب 498بجروح في الاشتباكات في مدينة الصدر خلال الايام الاربعة الاخيرة".
كما ذكرت مصادر امنية عراقية السبت أن قوات الجيش العراقي اعتقلت 20من اتباع الصدر في اطار عمليات ضبط الامن بمدينة كربلاء ( 188كم جنوبي العاصمة بغداد).
وذكرت المصادر أن قوات الجيش والشرطة تنتشر بشكل كبير في ارجاء المدينة تحسبا لوقوع اعمال عنف.. وهي في حالة استنفار تام وأنها اعتقلت أمس 20مسلحا في المدينة.
وفي موضوع آخر القت عشيرة مدير ناحية غماس بمدينة الديوانية القبض على المسلحين المتورطين بمقتله يوم الجمعة.
وقال مصدر امني ان عشيرة مدير ناحية غماس (سعد الشبلاوي) "القت القبض على عشرة اشخاص متورطين بمقتله، كما قاموا بحرق مكتب الصدر في المدينة واغلاقه".
واشترطت عشيرة المقتول تقديم القتلة حتى يتم النظر بفتح المكتب مرة ثانية.
من جانبه، اكد الشيخ ريسان محمد أل مطلق أن "عشيرة اللهبات قبضت على عشرة مسلحين اشتركوا في الاشتباكات التي دارت، ظهر الجمعة، في ناحية غماس ( 70كم غرب الديوانية) وسلمتهم لشرطة طوارئ الديوانية". وفي موضوع آخر افاد شهود عيان ان اشخاصا يرتدون زي قوات الشرطة العراقية احرقوا احد مكاتب حزب الدعوة الاسلامية الجناح الذي يقوده رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وذلك في ضواحي مدينة الحلة (100كم جنوبي بغداد).
وابلغ الشهود وكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) ان مسلحين يرتدون زي قوات مغاوير الشرطة قاموا الليلة الماضية بحرق مكتب حزب الدعوة الاسلامية جناح رئيس الحكومة نوري المالكي في منطقة السدة مما ادى إلى احراق جميع المحتويات بالكامل من دون وقوع اصابات بشرية بسبب خلو المكتب من أي أشخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.