الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. السلمان: يدشن مجموعة من الخدمات الطبية الالكترونية في مستشفى الملك خالد الجامعي
للوصول الي خدمات الكترونية
نشر في الرياض يوم 28 - 03 - 2008

دشن عميد كلية الطب والمشرف علي المستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود أ. د. مساعد بن محمد السلمان مجموعة من الخدمات الطبية الالكترونية في مستشفي الملك خالد الجامعي. وتعد الخدمات الجديدة خطوة من الخطوات الرائدة في سبيل تطوير النظم الصحية وصولا الي خدمات صحية الكترونية متقدمة وملف طبي الكتروني لكل مريض. هذا وقد اشار الدكتور احمد البراك المشرف علي ادارة الحاسب الآلي والمعلومات والمشرف علي المشروع ان الخدمات الجديدة تعد نقلة نوعية للخدمات المقدمة عن طريق متصفح الانترنت حيث يمكن الوصول لمعلومات المريض في اي وقت ومن خلال متصفح الانترنت في اي مكان لكلا المستشفيين الجامعيين وكليات طب الاسنان، واضاف الدكتور احمد البراك انه يوجد في المستشفيات الجامعية نظام معلومات صحية لخدمة المرضي والاطباء ويشتمل علي جميع الخدمات (نظام التنويم، العيادات الخارجية، الأشعة، المختبرات، العمليات، السجلات الطبية، وتقارير طبية...الخ) ومع التوسعات والتطورات الحالية وزيادة اعداد المرضى والمراجعين في المستشفيات الجامعية والكليات المرتبطة بها مثل كلية طب الأسنان ( الملز، الدرعية) أصبحت محدودية الرخص وقدم وصعوبة التعامل مع واجهات النظام معضلة تؤرق إدارة الحاسب والمعلومات في المستشفيات الجامعية والتي أصبحت عائقا يحد من تلبية طلبات مستخدمي النظام وفي ضوء التطور وتوجه إدارة الحاسب والمعلومات لتحديث نظام المعلومات الصحية بنظم جديده تحتوي على احدث التطورات التكنولوجية المطبقة عالميا وحسب المعايير الدولية من اجل تفادي جميع المعوقات والمشاكل الحالية والاستغناء عن الملفات الورقية واستبدالها بملفات الكترونية باستخدام نظام الأرشفة والتوثيق والربط والتكامل بين الانظمة كان لابد من إيجاد حلول خلال المرحلة الحالية والتحرك للتطبيق على مراحل وبدأ قسم البرمجة والتطبيقات بالتوجه نحو تطبيقات الويب WEB APPLICATIONS وبدأو بتحويل جزئي للخدمات وإعادة برمجة واجهات تطبيقية جديدة سهلة الاستخدام للحد من محدودية الرخص بحيث يستطيع أكثر من مستخدم استعراض الخدمة وطباعتها وبالفعل لاقت التجربة النجاح وبدأ قسم التطبيقات بتحويل باقي الخدمات الحيوية والتي يحتاجها الطبيب لاستعراض نتائج المختبر، طباعة التقارير، طلبات التحويل لأهلية العلاج إضافة إلى تطبيقات جديدة للمستشفيات كالمغسلة ونظام الأمن والسلامة نظام الاختبارات الإلكتروني وهي كالتالي:
HL7 INTERFACINGنظم الربط الالكتروني المتعدد الاتجاهات
LAB ACCESS SYSTEMنظام معلمات المختبرات
ELEIGIBILITYنظام اهلية العلاج
نظم التقارير الطبية MEDICAL REPORTS
نظام المغسلةLAUNDRY
SECURITYنظام الامن
E-EXAMINATION نظام الاختبارات الالكتروني
ويجري حاليا تطبيق كثيرا من أنظمة المعلومات والتطبيقات المتطورة منها :
PACSانظمة حفظ وارشفة الصور الشعاعية
RISانظمة ادارة اقسام الاشعة
ICU انظمة المراقبة والتسجيل لاقسام العناية المركزة
NURSING SYSTEMنظام استدعاء ودعم الممرضات
وفي ظل التطور المعلوماتى الهائل والخدمات المقدمة للمرضى التي من شأنها الرقي بخدمة المريض أولاً وأخيراً والرقي بالتعليم حيث أنها مستشفيات جامعية تعليمية تهدف لتعليم طلاب اليوم وأطباء الغد.
وقدم الدكتور السلمان في نهاية الحفل الذي أقيم في كلمة ألقاها شكره لإدارة الحاسب الآلي والمعلومات في المستشفيات الجامعية والقائمين والعاملين في المشاريع المختلفة علي جهودهم كما قام بتقديم الهدايا وشهادات التقدير للمشرف على المشروع وفريق العمل تقديرا لجهودهم، كما قام الدكتور البراك بتقديم درع تذكاري لعميد الكلية تقديرا لجهوده ودعمه الدائم للمشاريع التنموية والتقنية في المستشفيات الجامعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.