أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوبيا الطائرة تعيق إنجاز المهمات.. والمضيفات أحد عناصر الاطمئنان
البعض لا يطمئن لقطعة حديد تحلق به في السماء
نشر في الرياض يوم 11 - 03 - 2008

"من الصعب أن اطمئن لقطعة من الحديد تحلق بي في السماء" هكذا اختصر ابراهيم الشمري مسببات عدم ركوبه الطائرة، وزاد على ذلك بقوله "لا أعرف كيف يستطيع البعض ان يركب الطائرة بكل برود" ورغم تلك القناعة بمخاطرة ركوب الطائرة الا ان الشمري يعترف بتعطل الكثير من مهامه الوظيفية والاجتماعية بسبب هذا الخوف.
ويقف الخوف من ركوب الطائرة عائقا امام الكثير من الناس في انهاء أعمالهم ومهامهم فضلا عن تحقيق طموحاتهم التي تتخذ من السفر طريق عبور لذلك الهدف، هذا الخوف يرتفع مستواه عند البعض ليصل الى أقصى درجاته "فوبيا" والتي تعني "الخوف غير المبرر من اشياء لا تثير الخوف بطبيعتها".
وعادة ما يواجه الأفراد الذين يخشون ركوب الطائرة لحظات عصيبة في المطارات وعند حجز التذاكر وحين صعود الطائرة مما يجعل بعضهم يفضل الرجوع والغاء السفر كما ان منهم من يساهم في تعطيل الرحلات ومضايقة المسافرين بل واضفاء الخوف على المسافرين الذين يتمكنون من السفر لكن بظروف نفسية.
فهد المحمدي يصف خوفه من ركوب الطائرة بالشيء الغريب، فهو كثيرا ما يقوم بحجر مقعده في الطائرة لكنه ما يلبث ان يعتريه الخوف ويقوم بالخروج من المطار والعودة للمنزل ومن ثم ركوب السيارة والاتجاه نحو المدينة المقصودة برا.
اما مشاعل العويد فرغم تعودها على ركوب الطائرة الا ان "الفوبيا" سيطرت عليها فجأة وبلا مقدمات، وتظن العود ان استماعها للأخبار باستمرار وتركيزها على حوادث الطيران كانت سببا رئيسيا لذلك الخوف، ورغم محاولاتها المتكررة في التخلص من هذه الفوبيا الا ان العويد تقول "مللت من المحاولة وكنت اتجنب الوصول لمرحلة تناول الحبوب المخصصة لهذا الخوف، لكنني سأتناولها على أية حال لتسير امور السفر لدي بشكل طبيعي".
محمد السبيعي استطاع أكثر من مرة كسر حاجز الخوف لكنه فشل في مرات عديدة. ويشير في تجربته مع الخوف من ركوب الطائرة انه استطاع رغم رهبة اللحظات الأخيرة التخلص من القلق عن طريق توقع السيناريو الأسوأ وهو الموت وانتهاء العالم، ويوضح ان العنصر الذي يزيده ثباتا اثناء تحليق الطائرة هو تمتع المضيفات بتصرفات عادية مشيرا الى أنه يراقبهن مراقبة دقيقة كل خمس او عشر دقائق ومتى ما وجدهن في حالة طبيعية زادت ثقته بنفسه وبأن الطائرة تسير بوضع طبيعي.
وفي هذا الصدد يصف الكويتي الدكتور خالد المهندي رئيس فريق الخوف من الطيران فوبيا ركوب الطائرة بأنها ظاهرة عالمية زاد من تفيشها حوادث الطيران لا سيما احداث الحادي عشر من سبتمبر.
وحتى تستطيع أن تسيطر على خوفك من ركوب الطائرة يقدم المهندي عددا من الخطوات منها:
1- واجه الخوف وحاول ان لا تهرب من الموقف الذي انت فيه، عن طريق "الغاء الحجز" او الخروج من الطائرة.. الخ من أنواع الهروب.
2- عندما تنتابك المخاوف من الطيران ابدأ بالعد الى العشرة على مهلك وببطء وأمرها ان تذهب عن تفكيرك، وانفخ هواء الزفير خارج صدرك مع العد.
3- شجع نفسك عندما تتغلب على أية نوبة من نوبات الخوف من الطيران كأن تقول لنفسك (أحسنت، جيد، استمر.. لا تتوقف لن يحدث شيء).
4- فكر في التقدم الذي حققته على الرغم من الصعوبات التي واجهتها وفكر بالمتعة والراحة التي ستحصل عليها عندما تنجح في التغلب على مخاوفك من الطيران.
6- سوف تشعر بالخوف دون شك حين تنوي السفر بالطائرة، توقع هذا وحاول ان تجرب خوفك لأبعد مدى تستطيعه حين يأتي اليك وانتهز الفرصة لتتغلب عليه واحذر ان تهرب منه.
7- بعد هذه الخطوات سوف تلاحظ ان الخوف يبدأ في الابتعاد بعد "20" دقيقة واذا هربت منه يختفي جسميا وذهنيا ولكن يزداد في نفسك وفي المرة القادمة تحتاج الى جهد مضاعف في المواجهة حتى تتغلب عليه، فقط تحتاج الى أن تبقى في مكانك حتى تهدا ويتلاشى هذا الخوف، راقب هذا الخوف وهو يقل تدريجيا مع مرور الوقت.
ويشير المهندي الى اننا لا نستطيع القضاء على الخوف.. لكننا نستطيع ان نتعايش ونحيا معه حتى يصبح امرا طبيعيا، وبذلك تكون لدينا مهارة مواجهة المخاوف التي قد تأتي من اشياء أخرى غير الطائرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.