أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديمقراطيون مخيرون بين امرأة أو رجل أسود بعد انسحاب ادواردز من الانتخابات الأمريكية
صحيفة "لوس انجليس تايمز" تدعم ترشيح اوباما وماكين
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2008

أصبح من الواضح الآن أن الحزب الديمقراطي سيدخل التاريخ الأمريكي على أساس أنه أول حزب يختار إما سيدة - هيلاري كلينتون - أو رجلا اسود - باراك أوباما - ليمثله في الانتخابات الرئاسية القادمة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم وذلك بعد أن ترك جان إدواردز حلبة التنافس.وقد انعكس هذا الشعور أثناء المنظارة بين كلينتون وأوباما التي جرت مساء الخميس في هوليود حيث ركزا في الأساس على ضرورة وصول الحزب الديمقراطي إلى البيت الأبيض بغض النظر عن الشخص الذي سيختاره أعضاء الحزب في الانتخابات الأولية.
وقد انتشرت أخبار في العاصمة الأمريكية تقول أن هناك احتمالا قويا في أن يقوم كل من كلينتون واوباما بالسير معا للبيت الأبيض واحد للرئاسة وآخر نائبا للرئيس حيث يعتقد الاستراتيجيون للحزب أن مثل هذه الورقة ستكون ناجحة جدا وتضمن احتلال الحزب للبيت الأبيض.
واظهر استطلاع للرأي نظم على الصعيد الوطني ان باراك اوباما (41%) قلص الفارق مع منافسته كلينتون (44%) في السباق للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي.
وجاء في الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة غالوب قبل ايام من "الثلاثاء الكبير" الذي تجرى خلاله انتخابات تمهيدية في حوالى عشرين ولاية، ان اوباما حصل على ثلاث نقاط اضافية مقارنة بالاستطلاع السابق، مع 41% من الاصوات في مقابل 44% لكلينتون.
ونظرا إلى هامش الخطأ الذي يمكن ان يكون ثلاث نقاط، هذا يعني على ما يبدو ان سناتور ايلينوي حصد عددا من الاصوات الجديدة يفوق عدد الاصوات التي جمعتها منافسته منذ انسحاب جون ادواردز من السباق الرئاسي الاربعاء.
وقالت مؤسسة غالوب في بيان ان "تحليل هذا الاستطلاع اليومي يثبت ان هيلاري كلينتون وباراك اوباما قريبان من بعضهما البعض اكثر من اي وقت مضى منذ بدء هذه السلسلة من الاستطلاعات مطلع 2008".
وفي الايام الثلاثة الاخيرة قبل انسحاب ادواردز، كانت كلينتون لا تزال في الطليعة مع 42% يليها اوباما (36%) وادواردز (12%).
لكن كلينتون حصلت منذ ذلك الحين على نقطتين اضافيتين فقط، اما اوباما فحصل على خمس نقاط اضافية.
وتجرى انتخابات في 22ولاية وهو رقم قياسي، الاسبوع المقبل خلال يوم "الثلاثاء الكبير" سيتم خلالها اختيار 1689مندوبا ديموقراطيا إلى المؤتمر العام للحزب.
وللفوز بترشيح الحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر يجب ان يحصل المرشح على تأييد 2025من اصل 4049مندوبا خلال المؤتمر العام للحزب الديموقراطي الذي يعقد من 25إلى 28آب/اغسطس في دنفر (كولورادو غرب).
وفي الجانب الجمهوري يتقدم المرشح الاوفر حظا جون ماكين منافسه الرئيسي حاكم ماساتشوستس السابق ميت رومني ب 15% وفق نتائج استطلاع الرأي ذاته.
ويبدو ان ماكين وهو سناتور اريزونا حصل على غالبية اصوات الناخبين المؤيدين لرودولوف جولياني الذي انسحب من السباق الاربعاء. واعرب 39% من الناخبين الجمهوريين على الصعيد الوطني عن تأييدهم لماكين الذي يتقدم على ميت رومني (24%) ومايك هاكابي (17%). واجري استطلاع غالوب استنادا إلى اتصالات يومية مع الف شخص بالغ موزعين على كل الاراضي الاميركية منذ مطلع السنة الحالية. على صعيد آخر اعلنت صحيفة (لوس انجليس تايمز) الصادرة على ساحل الولايات المتحدة الغربي على موقعها الالكتروني انها تدعم باراك اوباما في المعسكر الديموقراطي وجون ماكين في المعسكر الجمهوري في سعيهما للفوز بترشيح حزبيهما إلى الانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.
ووصفت صحيفة "لوس انجليس تايمز" اوباما بانه "قائد مثالي يتجنب الخلافات الداخلية التي تطغى عادة على الحملة الانتخابية ويجذب الاميركيين الذي ملوا منذ فترة طويلة من سياسة الفرقة والتدمير".
لكن الصحيفة المعروفة بانها اقرب إلى الديموقراطيين، اقرت بان منافسة اوباما والمرشحة الاوفر حظا في استطلاعات الرأي للفوز في الانتخابات التمهيدية في كاليفورنيا (غرب) الثلاثاء، هيلاري كلينتون تتمتع ب "الخبرة".
واضافت الصحيفة "لكنها فشلت في اختبار الحكم على الامور وقدرتها على القيادة عندما صوتت لصالح شن الحرب على العراق وعندما اتهمت لاحقا الرئيس بوش بانه اساء استخدام السلطة التي ساعدته على الحصول عليها".
وفي المعسكر الجمهوري قالت الصحيفة انها تفضل جون ماكين على ميت رومني ومايك هاكابي أو رون بول رغم اختلافها معه على "مواضيع كثيرة مثل حقوق مثليي الجنس والاجهاض".
وشددت الصحيفة على ان "الطابع المحافظ لسيناتور اريزونا حتى لو انه لا يروق لنا دائما، صادق. فهو يعكس تفرده عن الاخرين ورفضه لحكومة مهيمنة ودعمه لاصلاح قانون الهجرة وموقفه المؤيد لسياسة خارجية اميركية سليمة".
واشارت الصحيفة كذلك إلى استقامته الاخلاقية "فهو الوحيد بين المرشحين الجمهوريين الذي قد يغلق معتقل غوانتانامو الذي اصبح رمزا دوليا للتعنت الاميركي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.