أمير القصيم يوجه باستمرار العمل خلال العيد        محافط الطائف يفتتح معرض البهيتة الأمني        476 مليار ريال قروض عقارية للأفراد    «السعودية الزرقاء».. طموحات وجهود المملكة لحماية البحار        11% زيادة الحوالات المالية للخارج                            الاتحاد السعودي لألعاب القوى يحدد موعد جمعيته العمومية    الفرس "نوتيشن " تتوج بطلة لكأس جامعة أم القرى    التعاون يعسكر في هولندا ويخوض ست مباريات ودية    ديوان المظالم يصدر قراراً باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد    جائزة البليهد للتميز العلمي.. مشروع وطني لاكتشاف المواهب                    توقيع عقد تصميم «قطار العلا» بطول 50 كيلومتراً            معرض عمارة المسجد النبوي يثري تجربة ضيوف الرحمن ويُعرفهم بتاريخ عمارة المسجد النبوي    مسار خاص لدعم المؤسسات الوقفية الناشئة والصغيرة    وكالة المسجد النبوي: ترجمة محتوى الحج بعشر لغات    نائب وزير الحج والعمرة يدشن معرض "مكة .. والحج"    وزير الحج والعمرة يفتتح فعاليات ندوة الحج الكبرى في نسختها السادسة والأربعين    «د.سليمان الحبيب» يحصل على الاعتماد الدولي لجمعية القلب الأمريكية    محاضرة لتحسين الجودة ب«صحة الرياض»    استشاري: المسنّون بحاجة للرعاية النفسية            الصحة : 1383 ممرضا وممرضة لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة    الصواريخ.. رسائل روسية تطلب تراجع الغرب    اختفاء إدارة النفيعي وترقب لجمعية عمومية    بالفيديو.. القبض على 10 أشخاص لدخولهم إحدى الفعاليات العامة بجدة دون الالتزام بإجراءات التنظيم    تحذيرات فلسطينية من نية متطرفين يهود اقتحام الأقصى    في وداع العبودي.. الذاكرة التي لا تصدأ    مالك إلا خشمك ولو هو أعوج    خطة عربية موحدة لدعم لبنان وفلسطين    البرامجُ الهندسيةُ في المملكة تحصلُ على عضوية اتفاقية واشنطن    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع التدخلات الطارئة لإنقاذ حياة المتضررين من الجفاف في صوماليلاند    القيادة تهنئ بيلاروس بذكرى الاستقلال    «إيجار»: لا يحق للمؤجر أخذ نسخة من مفتاح الشقة بعد تأجيرها    الهلال الأحمر ينفذ فرضية حدوث تدافع في مسجد نمرة بعرفات    رياح نشطة وأتربة مثارة على جازان    وزير الخارجية التونسي يلتقي بنظيره اللبناني    مكتبة الملك عبدالعزيز تقيم جلسة "الترجمة مابين القيمة والمتعة"    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم احتفال بوروندي بالذكرى الستين لاستقلال الجمهورية    وزارةُ الداخليةِ تستعرضُ مبادرةَ طريق مكة وخِدْمَاتِ المركز الوطني للعمليات الأمنية بمعرض في العاصمة المقدسة بمركز مكة مول    الأميرة ريما بنت بندر تدشّن كتاب "النمر العربي"    سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس النيابة العامة بالمحافظة    التعاون الإسلامي تشيد بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن    أمير تبوك يوجّه باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل هذا الدواء يسبب الإدمان؟
خلك معنا
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2008

تعرضت لمشاكل أسرية ومشاكل زوجية كثيرة وأصبحت أعاني من اكتئاب واضطراب في النوم وعصبية وتغير شكلي بشكل كبير بسبب نقص الوزن. وقد عرضت نفسي على طبيب في عيادة خاصة ووصف لي دواء اسمه زاناكس واستخدمته حتى الآن لمدة أربعة أشهر. وقد تحسنت حالتي بعض الشيء ومن فترة قصيرة حصل لي حادث وتنومت بسببه وأخبرني الأطباء ان هذا الدواء يسبب الادمان وأنه خطير ويجب التوقف عنه وأنا أخشى ان أتوقف وتعود لي الحالة السابقة. وسؤالي هل هذا الدواء يسبب إدمانا وماذا أفعل؟
- الزاناكس هو من الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض الأمراض النفسية واستخدامه لفترات قصيرة آمن ولا يسبب أعراضا جانبية خطيرة ولا يمثل مشكلة إذا تم تحت إشراف طبي. إلاّ ان استخدامه لفترات طويلة قد يؤدي إلى التعود عليه وإدمانه، حيث يحصل لدى بعض المرضى رغبة لزيادة الجرعة بشكل تدريجي للحصول على فائدة العلاج وعند التوقف عنه تحصل بعض الأعراض الانسحابية والتي تشمل التوتر واضطراب النوم والآلام المتفرقة بالجسم والتنميل والرعشة وفقدان الشهية والإصابة بالغثيان والاستفراغ. وقد يحصل لدى البعض نوبات صرع وتشنج وحصول مثل هذه الأعراض عند التوقف يجعل الشخص يبحث عن هذه الأدوية للتخلص من هذه الأعراض الانسحابية مما يجعله يستمر في استخدامه ويعتبر الإدمان على الزاناكس من أسوأ أنواع الإدمان، حيث يصعب التخلص منه عند الاستمرار عليه لفترات طويلة.
وللزاناكس تأثيرات سلبية أخرى، حيث يؤدي لدى البعض إلى تغيرات في السلوك وحصول نوبات العنف والعصبية ويؤثر بشكل سلبي على التركيز والذاكرة مما يزيد من احتمالية حصول الحوادث المرورية ودواء الزاناكس غير مناسب لمن لديهم احساس بالاكتئاب وقلة الشهية ونقص الوزن. وقد يحصل تحسن لدى البعض إلاّ أنه عادة ما يكون محدودا جداً. وقد يكون تأثير الدواء سلبيا على المزاج فيزيد من حدة الاكتئاب وأنصحك أخي العزيز بالتوقف عن هذا الدواء بطريقة صحيحة وتحت إشراف طبي لتتجنب حدوث الأعراض الانسحابية بعد التوقف ومن ثم البحث عن طريقة أسلم للتعامل مع حالتك النفسية وفي حالة حاجتك لاستخدام أدوية لعلاج هذه الأعراض فهناك أنواع أخرى من الأدوية لها فاعلية كبيرة في تخفيف مثل هذه الأعراض أو القضاء عليها كلياً وهي أدوية لا تسبب الاعتماد والإدمان. وقد تحتاج حالتك لبعض التدخلات العلاجية غير الدوائية كجلسات الاسترخاء والعلاج المعرفي السلوكي وهي تدخلات لا تقل أهمية عن استخدام الدواء ولكن يجب ان تقدم من قبل متخصصين مؤهلين في هذا المجال.
[email protected]
@ زاوية استشارية تتلقى استفسارات وأسئلة القراء بإشراف الدكتور عبدالله الشرقي استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان وذلك على الأرقام الموضحة بالصفحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.