الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق مؤتمر الخليج ال15 للمياه.. 28 أبريل في الدوحة
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2024

تعكف اللجنة العلمية والتدريب جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية على المراحل الأخيرة لإنهاء الترتيبات العلمية لإنعقاد مؤتمر الخليج الخامس عشر للمياه المقرر عقده على مدار ثلاثة أيام في الدوحة في الفترة من 28 إلى 30 أبريل الجاري بالشراكة مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ويناقش المؤتمر في سبع جلسات رئيسية مسارات خفض الكربون في قطاع المياه في دول مجلس التعاون الخليجي، تنظم بالتعاون مع الأمانة العامة، والإدارة الفعالة لقطاع المياه البلدي، تنظم بالتعاون مع جمعية أتحاد مرافق المياه العربية، إلى جانب بحث آفاق أبحاث علوم وتقنيات المياه، تنظم بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، واستخدام التكنولوجيا لسد فجوة البيانات من أجل الإدارة الفعالة للمياه الزراعية، تنظم بالتعاون مع الفاو.
وتتناول الجلسات ايضا موضوعات تتعلق بخصخصة قطاع المياه والجوانب التنظيمية، تنظم بالتعاون مع جمعية أتحاد مرافق المياه العربية، ونظم المعلومات المائية من أجل الغدارة المتكاملة للمياه، تنظم بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالدوحة، إضافة إلى بحث مقاومة مضادات الميكروبات في مياه الصرف الصحي البلدية، تنظم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وقال نائب رئيس جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية، رئيس اللجنة العلمية والتدريب، الدكتور وليد زباري، أن المؤتمر يهدف بشكل رئيسي إلى مراجعة التقنيات الحالية والناشئة المستخدمة في قطاعات المياه المختلفة، وزيادة الوعي بها، والتعرف على مزاياها وتحدياتها وقيودها، إذ سيجتهد المشاركين لتقديم الحلول التكنولوجية المطبقة في المنطقة وعلى المستوى الدولي لمواجهة تحديات قطاع المياه، كما ويهدف المؤتمر إلى ربط المتخصصين في مجال المياه لتبادل الخبرات ودراسات الحالة لأفضل الممارسات في دول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى في المنطقة حول استخدام التكنولوجيا في قطاع المياه.
وأشار الدكتور زباري، إلى أن شعار المؤتمر هو "إدارة تواكب تكنولوجيا العصر"، معزياً اختيار الشعار إلى التغيير الجذري في أنظمة الإنتاج والإدارة والحوكمة بأكملها في وقت نقف فيه على حافة الثورة التكنولوجية، الثورة الصناعية الرابعة، متوقعاً أن يكون للتكنولوجيا تأثير على قطاع المياه بأكمله والأنشطة المتعلقة بإدارة هذا القطاع.
وأضاف بقوله: "إن التطورات المتسارعة في التقنيات الحديثة في جميع جوانب المعلوماتية المائية، والكم الهائل الحالي من البيانات القادمة من جميع أنواع الأجهزة، والزيادة المتصاعدة في سعة الكمبيوتر وظهور التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والتحليلات السحابية، والتحول الرقمي العام لدول المجلس سيحدث ثورة في جميع القطاعات، ولن يكون نظام قطاع المياه استثناءً".
مستشهداً على سبيل المثال، في قطاع إمدادات المياه البلدية، حيث قال: "يمثل الجمع بين قوة تحليلات البيانات الضخمة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، مع البنية التحتية للمياه الحضرية الحالية والمستقبلية، فرصة كبيرة غير مستغلة لتشغيل وصيانة وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه في المناطق الحضرية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. الاستدامة البيئية.
وبالمثل، في إدارة المياه الزراعية، فإن اعتماد أنظمة ذكية لإدارة المياه، حيث تقوم أجهزة الاستشعار بقياس رطوبة التربة في الوقت الحقيقي وري الحقل تلقائيًا دون تدخل بشري، يوفر فرصة كبيرة لتعزيز كفاءة الري وتحسين استخدام المياه".
وأكد في السياق ذاته الحاجة لتقييم هذه الابتكارات الحديثة، واستكشاف اعتمادها الحالي في دول مجلس التعاون الخليجي، واستكشاف السياسات، والجوانب التقنية المؤسسية التي تسهل من تبني هذه التقنيات لتحسين الإدارة الشاملة للمياه واستدامتها في المنطقة.
هذا، ويدعو مؤتمر الخليج الخامس عشر للمياه إلى تسخير إمكانات التقنيات في كل من مجالات إدارة جانب العرض وجانب الطلب لتحقيق إدارة فعالة للمياه في دول مجلس التعاون الخليجي، ويشجع على تبادل الخبرات والمناقشة حول الفوائد والتكاليف والمخاطر والقدرات البشرية المطلوبة والعوائق التي تواجه تنفيذها.
ويشارك في المؤتمر 20 متحدث رئيسي تم دعوتهم وعم مشاركتهم من قبل هيئة الكهرباء والماء القطرية (كهرماء) لتقديم كلمات رئيسية حول آخر المستجدات في إدارة المياه في مختلف القطاعات المائية، وسيتم خلال المؤتمر عرض نتائج 50 ورقة علمية تمت مراجعتها وتقييمها من قبل اللجنة العلمية من خلال شبكة كبيرة من المحكمين في المنطقة، وتتناول ست محاور للمؤتمر يتخلص مجملها في الإدارة المتكاملة للموارد المائية وإدارة قطاع التحلية وإدارة المياه السطحية والمياه الجوفية وإدارة مياه الصرف الصحي (المعالجة وإعادة الاستخدام)، إلى جانب إدارة المياه المنزلية وإدارة المياه الزراعية.
وبالتزامن مع جلسات المؤتمر، ستعقد ثلاث دورات تدريبية حول دور نهج الزراعة الملحية في استدامة الإنتاج الزراعي في دول مجلس التعاون الخليجي الجافة، ينظمها المركز الدولي للزراعة الملحية، وتصميم خطط سلامة الصرف الصحي، تنظمها منظمة الصحة العالمية، ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي في دول مجلس التعاون الخليجي، ينظمها المعهد الدولي لإدارة المياه.
يشار إلى ان قائمة الشركاء والداعمين للمؤتمر تضم منظمات الأمم المتحدة: الإسكوا، اليونسكو، منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إلى جانب المنظمات الدولية والإقليمية كالمعهد الدولي لإدارة المياه، إيكاردا، المركز الدولي للزراعة الملحية، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، هيئة التقييس الخليجية، جمعية أتحاد مرافق المياه العربية، جمعية التحلية العالمية، وجمعية التحلية الأوروبية، إضافة إلى المعاهد والمنظمات المحليةكمعهد البيئة والطاقة بدولة قطر والجمعية العمانية للمياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.