فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط حول أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مع انتعاش الطلب الصيني

ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء لتقترب من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع بفعل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وانتعاش الطلب الصيني.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثلاثة سنتات إلى 83.59 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0757 بتوقيت جرينتش. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أبريل سنتين إلى 78.48 دولارا للبرميل. وارتفع عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر مارس بمقدار 24 سنتًا ليصل إلى 79.43 دولارًا للبرميل، حيث استعد المتداولون لانتهاء هذا العقد خلال اليوم. ولم تكن هناك تسوية لخام غرب تكساس الوسيط يوم الاثنين بسبب عطلة عامة في الولايات المتحدة..
وقال توني سيكامور، محلل السوق في منصة آي جي لتداول النفط، في مذكرة، إن أسواق النفط الخام كانت "منخفضة بشكل هامشي" في "تداول هادئ خلال عطلة يوم الرؤساء في الولايات المتحدة، ومع تغلب مخاوف الطلب على التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط".
وواصل الحوثيون هجماتهم على الممرات الملاحية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حيث تعرضت أربع سفن أخرى على الأقل لضربات بطائرات مسيرة وصواريخ منذ يوم الجمعة. وقال الحوثيون إن إحداها، وهي سفينة الشحن روبيمار التي ترفع علم بيليز والمسجلة في بريطانيا وتديرها لبنان في خليج عدن، معرضة لخطر الغرق، مما يزيد المخاطر في حملتهم لتعطيل الشحن العالمي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.
وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، في مذكرة: "إن علامات الطلب القوي في الصين عززت المعنويات أيضًا". وارتفعت إيرادات السياحة في الصين بنسبة 47.3% على أساس سنوي وارتفعت فوق مستويات ما قبل كوفيد-19 خلال عطلة السنة القمرية الجديدة الوطنية التي انتهت يوم السبت. وخفضت الصين أيضًا سعر الفائدة المرجعي للقروض العقارية بأكثر من المتوقع يوم الثلاثاء، في محاولة لدعم سوق العقارات والاقتصاد المحاصرين.
ومع ذلك، فإن العوامل الداعمة للأسعار لم تعوض بشكل كامل مخاوف الطلب. وعدل تقرير وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2024 بالخفض وسط توقعات بأن تحل الطاقة المتجددة محل استخدام الوقود الأحفوري.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، تحركت أسعار النفط قليلاً في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء، حيث وزنت الأسواق التوقعات الضعيفة للطلب مقابل الظروف الجيوسياسية المتدهورة في روسيا والشرق الأوسط، والتي قد تؤدي إلى تعطيل الإمدادات.
كما أدت ندرة الإشارات الرئيسة إلى انخفاض حركة الأسعار، حيث كانت الأسواق الأمريكية مغلقة لقضاء عطلة يوم الاثنين. كما شهدت أسعار النفط جلسة هادئة يوم الاثنين. وبينما شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعًا قويًا خلال الأسبوعين الماضيين، يبدو أنها توقفت إلى حد كبير في الجلسات الأخيرة مع تزايد تشاؤم المتداولين بشأن توقعات الطلب.
وشهدت بيانات التضخم الأمريكية القوية قيام المتداولين بتسعير احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، في حين حذرت وكالة الطاقة الدولية من تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام في العام المقبل. كما أدى الركود في الربع الرابع في المملكة المتحدة واليابان إلى زيادة تدهور توقعات الطلب.
وكانت المخاوف من زيادة انقطاع الإمدادات أكبر قوة دافعة لأسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من أن الأسعار لا تزال تتداول أقل بكثير من أعلى مستوياتها التي بلغتها في أوائل عام 2022. كما أدت المخاوف بشأن تباطؤ الطلب إلى انخفاض أسعار النفط الخام بنسبة 10٪ حتى عام 2023.
وقدمت الصين بعض الإشارات الإيجابية على الطلب، حيث تجاوز الإنفاق على السفر أعلى مستوياته قبل كوفيد-19 خلال عطلة السنة القمرية الجديدة التي استمرت أسبوعًا. كما خفض البنك المركزي الصيني بشكل غير متوقع سعر الفائدة الرئيس على القروض لمدة خمس سنوات يوم الثلاثاء، مما فتح المزيد من السيولة للأسواق المحلية.
وكانت أسعار النفط ارتفعت بشكل هامشي في إغلاق تداولات أمس الأول الاثنين، إذ عوضت علامات ضعف الطلب استمرار المخاوف بشأن الإمدادات الناجمة عن التوترات في الشرق الأوسط. وأشار جيوفاني ستونوفو، المحلل لدى بنك يو بي اس، إلى أن أسواق النفط شهدت أحجام تداول أقل من المعتاد بسبب عطلة يوم الرؤساء في الولايات المتحدة. كما استقرت العقود الآجلة لخام برنت في وقت أبكر من المعتاد بسبب العطلة.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل ستة نظراء، لمدة خمسة أسابيع متتالية وارتفع قليلاً يوم الاثنين. ويجعل ارتفاع العملة الأمريكية النفط المقوم بالدولار أقل جاذبية للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى، مما يؤثر سلبا على الطلب.
وقال فؤاد رزاقزادة محلل السوق لدى سيتي إندكس: "كان النفط متقلبا للغاية في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيا إلى قوة الدولار". وقال "يعوض تأثير الدولار الإجراءات الداعمة مثل الوضع في الشرق الأوسط وتدخل أوبك المستمر والآمال في تحسن الظروف الاقتصادية في الصين في الأرباع المقبلة".
وتضخمت توترات الطلب يوم الجمعة عندما أشار صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى الحاجة إلى "الصبر" بشأن توقعات خفض أسعار الفائدة. وتنتظر الأسواق أيضًا مؤشرات على اتجاه الطلب من الصين بعد عودتها من عطلة رأس السنة القمرية التي استمرت أسبوعًا.
وأعلنت شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، يوم الاثنين عن قفزة بنسبة 47.2 بالمئة في صافي أرباح 2023 إلى 1.3 تريليون روبل (14.07 مليار دولار) وقالت إنها تعمل على بناء مركزها للقدرة على إنتاج الغاز في مواجهة القيود الخارجية على النفط.
وفرض الغرب عقوبات شاملة على صادرات الطاقة الروسية، سعيًا إلى حرمان الكرملين من عائدات النفط والغاز المهمة بعد أن أرسلت موسكو جيشها إلى أوكرانيا في فبراير 2022. وأدى التهديد الأمريكي بفرض عقوبات على الشركات المالية التي تتعامل مع روسيا إلى تثبيط التجارة التركية الروسية، على سبيل المثال، بما في ذلك إبطاء بعض المدفوعات مقابل النفط الروسي.
وقالت روسنفت إن إنتاجها من النفط الخام ومكثفات الغاز بلغ إجمالي 193.6 مليون طن في 2023، دون تقديم مقارنة مع 2022. وأضافت أن إجمالي إنتاج الهيدروكربونات العام الماضي بلغ 269.8 مليون طن، منها 92.7 مليار متر مكعب من الغاز.
وعلى مدار العام الماضي، شهدت العديد من شركات النفط والغاز الكبرى عمليات اندماج رفيعة المستوى مع دخول الصناعة عصر الاندماجات الضخمة. وتمر شركات النفط الكبرى في الولايات المتحدة بمرحلة انتقالية، حيث تقوم العديد من الشركات المعروفة بعمليات استحواذ كبيرة لتعزيز مكانتها في مستقبل النفط والغاز.
وفي أكتوبر، أعلنت كل من شيفرون وإكسون عن صفقة جديدة كبرى، وتبعتها شركتا أوكسيدنتال في ديسمبر، ودايموند باك في فبراير، مما يشير إلى أن هذا هو الاتجاه الجديد الذي سيسلكه النفط والغاز الأمريكي من الآن فصاعدًا. وفي أكتوبر، أعلنت شركة شيفرون أنها اشترت شركة هيس مقابل 53 مليار دولار من الأسهم.
وقد أتاح هذا لشركة شيفرون حصة تبلغ 30% في منطقة ستابروك في غيانا، مما أعطى الشركة قطعة من فطيرة تبلغ قيمتها 11 مليار برميل ومستقبلًا في إنتاج النفط "منخفض الكربون". ويوضح هذا الاندماج هدف شيفرون المتمثل في تنويع عملياتها، مما يسمح لها بالتوسع إلى مواقع جديدة في غيانا وداكوتا الشمالية - من خلال عمليات الصخر الزيتي في باكن. ورغم أنها أضافت 386 ألف برميل يوميا فقط إلى إنتاج شيفرون، إلا أنها توفر إمكانات كبيرة للإنتاج في المستقبل.
وفي الشهر نفسه، أعلنت شركة إكسون موبيل أنها اشترت شركة بايونير للموارد الطبيعية مقابل 59.5 مليار دولار في صفقة شاملة للأسهم. وهذا هو أكبر اندماج لشركة إكسون منذ استحواذها على موبيل. وعلى النقيض من شيفرون، عززت هذه الصفقة مكانة إكسون في مناطق العمليات القائمة، مما أدى إلى مضاعفة حجم إنتاجها في حوض بيرميان. وأضاف الاندماج 711 ألف برميل يوميا إلى محفظة إكسون.
وأظهرت عمليات الاندماج طموحات واضحة لدى الشركتين لمواصلة الاستثمار في عمليات النفط والغاز، طالما ظل الطلب العالمي على الخام مرتفعا. ويأتي ذلك بعد عدة عمليات اندماج أخرى في مجال النفط الصخري في أمريكا الشمالية العام الماضي، مع استيعاب عدد قليل من الشركات الكبيرة لعمليات أصغر لتعزيز إنتاجها في المنطقة.
وصرح بوب ماكنالي، رئيس مجموعة رابيدان للطاقة، بأن "هذه الصفقات الضخمة هي مجرد مقدمة لهذه الموجة الاستثمارية الكبيرة التي أتوقعها في السنوات المقبلة". وأضاف: "تشير هذه الصفقات إلى التحول من مرحلة الكساد التي استمرت لعدة سنوات في النفط والتي بدأت في عام 2014 إلى مرحلة ازدهار متعددة السنوات يجب أن تستمر خلال هذا العقد".
وفي ديسمبر، حدث اندماج ضخم آخر عندما استحوذت شركة أوكسيدنتال بتروليوم على المنافس المحلي كراون روك مينيرالز في صفقة بقيمة 12 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة في الربع الأول من هذا العام.
وستقوم شركة أوكسيدنتال بتمويل الصفقة من خلال ديون بقيمة 9.1 مليار دولار وحوالي 1.7 مليار دولار من الأسهم العادية. ويمثل هذا تحولًا واضحًا في المنطقة حيث تعد شركة كراون روك واحدة من آخر الشركات الخاصة الكبرى المنتجة في حوض بيرميان، إلى جانب شركة إنديفور لموارد الطاقة.
وكان الإنتاج في حوض برميان يهيمن عليه صغار المنتجين ذات يوم، والذين نشروا تقنيات إنتاج جديدة للوصول إلى كميات هائلة من النفط في المناطق التي تجاهلتها العديد من شركات النفط الكبرى، مما جعل الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم. وقد شجع ذلك الشركات العامة الكبرى على إطلاق عملياتها في المنطقة، بالإضافة إلى عملياتها العالمية. ولم يكن هذا ممكنا إلا بعد بدء استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي، مما أدى إلى تحرير النفط الذي كان محصورا في المنطقة في السابق.
وفي هذا الشهر، وفي إطار تعزيز التحول في المنطقة، أعلنت شركة دايموندباك للطاقة عن خطط لشراء شركة إنديفور في عملية اندماج بقيمة 26 مليار دولار. ومن المتوقع أن يعزز هذا قيمة دايموندباك إلى 50 مليار دولار. وكانت موجة الاندماجات الكبرى مدفوعة بارتفاع أسعار النفط على مدى العامين الماضيين، ونقص النفط الخام في أعقاب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا على الطاقة الروسية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وتتسابق شركات النفط في الولايات المتحدة لزيادة إنتاجها من النفط الخام لتلبية الطلب المتزايد على سلاسل التوريد البديلة. وتستخدم العديد من الشركات الأرباح الهائلة التي حققتها على مدار العامين الماضيين للاستثمار في عمليات الاندماج، مما يعزز مكانتها في إنتاج النفط الأمريكي. وسيؤدي ذلك إلى تقليل عدد الشركات العاملة في مناطق النفط الأمريكية وضمان عدد قليل من مراكز شركات النفط الكبرى في مستقبل الصناعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.