مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنسانية تفشل أمام استبداد الاحتلال
نشر في الرياض يوم 12 - 12 - 2023

شهداء غزة يفوقون جميع ضحايا حروب القرن 21
شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد العشرات وإصابة المئات من المدنيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء والكبار في السن.
ويأتي ذلك، في وقت يواصل الجيش الإسرائيلي، لليوم ال67، الحرب على غزة واستهداف المربعات السكنية، وسط موجة نزوح داخلية تسببت بأوضاع إنسانية كارثية، مع استهداف مراكز إيواء النازحين، والمدارس والمنازل وكافة مشاريع البنية التحتية والمستشفيات والمؤسسات المدنية.
وتشهد مناطق مختلفة في شمال القطاع معارك ضارية في عدة محاور، فيما تتواصل الاشتباكات المسلحة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في مخيم جباليا والأحياء الشرقية لمدينة في شمال القطاع، ومدينة خانيونس في الجنوب.
18 ألف شهيد ومستقبل أشد ظلمة
ودمر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 61 % من المنازل والوحدات السكنية في قطاع غزة، وطال التدمير أكثر من 305000 وحدة سكنية.
وأكدت وزارة الصحة بغزة وصول نحو 300 شهيد إلى مستشفيات قطاع غزة في الساعات ال24 الماضية، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نحو 18 ألف شهيد، وأكثر من 49 ألفاً و500 مصاب.
وأوضح المكتب الإعلامي الحكومي أن أعداد الشهداء ترتفع بالمئات في كل يوم، بينهم 7875 طفلاً و6130 امرأة، فيما بلغ عدد المفقودين 7760 مفقوداً، إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.
اعتقال 142 فلسطينية
كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالاشتراك مع نادي الأسير الفلسطيني، أنّ الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 142 امرأة فلسطينية، من بينهنّ طفلات رضيعات ونساء مسنّات، وذلك في خلال اجتياحه البري لمناطق مختلفة من قطاع غزة، وسط الحرب المتواصلة عليه منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وبحسب المعطيات المتوفّرة التي تضمّنها بيان مشترك أصدرته المؤسستان، فإنّ هؤلاء المعتقلات الفلسطينيات محتجزات في سجون إسرائيلية مختلفة، من بينها سجن الدامون وسجن هشارون.
وكانت المؤسستان المعنيّتان بالأسرى الفلسطينيين قد أصدرتا، في وقت سابق، بياناً أفادتا فيه بأنّ الاحتلال الإسرائيلي ينفّذ جرائم مروّعة وفظيعة بحقّ المعتقلين من قطاع غزة. وأضافتا أنّه يرفض الكشف عن مصير هؤلاء، لجهة أعدادهم وأماكن احتجازهم وحالاتهم الصحية.
وفي ضوء الصور الصادمة والمروّعة والشهادات التي خرجت من مواطنين فلسطينيين، اعتُقلوا من مناطق مختلفة في قطاع غزة أخيراً، فقد أكّدت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير أنّ مستوى التخوّف على مصير المعتقلين يتزايد يوماً بعد يوم، ولم تستبعد المؤسستان إقدام الاحتلال على تنفيذ عمليات إعدام ميدانية بحقّ معتقلين من فلسطينيي قطاع غزة.
وأوضحت المؤسستان، في بيانهما نفسه، أنّ إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي أعلنت، في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن احتجاز 260 معتقلاً ومعتقلة من قطاع غزة في تلك السجون، وقد صنّفتهم مقاتلين غير شرعيين.
في سياق متصل، أشارت الهيئة والنادي إلى أنّ وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرّف إيتمار بن غفير، الذي وصفته المؤسستان بأنّه "فاشي"، تقدّم بطلب إلى مسؤولة إدارة سجون الاحتلال يشمل "نقل معتقلين من فلسطينيي قطاع غزة إلى قسم الزنازين ركفيت، المُقام تحت سجن نيتسان الرملة، الذي يُعَدّ من أسوأ السجون وأقدمها". ويأتي ذلك بحسب ما وصفت المؤسستان "في إطار عمليات التعذيب والتنكيل الممنهجة" التي تطاول المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
إضراب بالضفة
عم الإضراب الشامل محافظات الضفة الغربية، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم ال66 على قطاع غزة، وبالمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بقصف منازل الفلسطينيين الآمنين والمستشفيات ومراكز الإيواء.
وشل الإضراب مناحي الحياة كافة، وأُغلقت الجامعات، والبنوك والمصارف، والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبية إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل المناطق والشوارع والميادين.
وشهدت المواصلات العامة إضراباً في جميع الخطوط، وكانت حركة المواطنين طفيفة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها.
ويأتي الإضراب الشامل الذي دعت إليه القوى الوطنية والإسلامية في الضفة، تلبية لحراك عالمي ودعوات واسعة النطاق أطلقها نشطاء من مختلف أنحاء العالم، تحت وسم "إضراب من أجل غزة" (StrikeForGaza) من أجل تنفيذ إضراب عالمي شامل، للتضامن مع أهالي قطاع غزة، والضغط على الحكومات من أجل التحرك لوقف العدوان الإسرائيلي.
وقالت القوى الوطنية في بيان إن "شعوب الأرض قاطبة ستتوحد في مواجهة الظلم والقتل والعنصرية، التي تمارسها دولة الاحتلال، وستنتصر لدماء الأطفال والنساء والشيوخ ضحايا إرهاب الدولة المنظم وجرائم الحرب الاحتلالية".
وأشارت إلى أن "العالم يرفض دعم الولايات المتحدة الكامل لدولة الاحتلال في حربها على أطفالنا وشعبنا، ويرفض الفيتو الذي أفشل تمرير قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة".
وأوضحت القوى أن "الإضراب هو رسالة الشعوب الحية بالوقوف إلى جانب شعبنا وحقوقه المشروعة في العودة، وتقرير المصير، والاستقلال الوطني الناجز في دولته كاملة السيادة وعاصمتها القدس".
ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا شاملا على الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، أسفر عن ارتقاء أكثر من 17,975 شهيدا، ونحو 51,300 جريح، أغلبيتهم من الأطفال وكبار السن والنساء، في حصيلة غير نهائية.
جثامين الشهداء في مخيم جباليا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.