افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة ومسار الطاقة النووية
نشر في الرياض يوم 01 - 10 - 2023

في الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة في اجتماع الدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا في الفترة 25 - 29 سبتمبر 2023، أكد سموه في مُستهل حديثه التزام المملكة بسياستها الوطنية للطاقة النووية التي تضمن أصدق معايير الموثوقية وتطبيق أعلى المستويات الأمنية، كما أبان سموه أن المملكة تؤمن بالإسهامات الإيجابية للطاقة النووية في أمن الطاقة واستخداماتها المتعددة وفوائدها الاجتماعية ومزاياها الاقتصادية، مُوضحًا أن المملكة، انطلاقًا من هذا التوجّه الثابت واليقين الراسخ، تعمل على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مختلف المجالات الإنسانية بالتفاهم والتنسيق والتعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفقًا لأفضل التجارب الدولية والممارسات الشفافة في هذا الخصوص، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات والخدمات الاستشارية التي تقدمها الوكالة في مجال تطوير البنية التحتية والقدرات البشرية في هذا الشأن، بما في ذلك مشروع المملكة الوطني للطاقة النووية بما يحتويه من مكونات أحدها مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة.
كذلك أشار سموه إلى تطلُّع المملكة نحو تفعيل مركز تعاونٍ إقليمي مع الوكالة لتطوير القدرات البشرية في مجالات التأهب والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية، والجوانب الرقابية والوقائية الأخرى على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وفي هذا بلا شك تجسيد لتضافر الجهود الدولية لتنفيذ أحكام معاهدة عدم الانتشار النووي في الشرق الأوسط وجعله منطقة خالية من الأسلحة النووية. وفي إطار تعبير سموه عن تقدير قيادة المملكة لجهود الوكالة وموظفيها، والمبادرات المتميزة التي أطلقتها الوكالة لتسخير التقنية النووية للاستخدامات السلمية، وإيجاد حلولٍ للتحديات العالمية في بيئة آمنة من التهديدات النووية، أعلن سموه عن دعم المملكة لمبادرة "أشعة الأمل"، التي أطلقتها الوكالة، بمبلغ مليوني ونصف المليون دولار، من أجل المساعدة في إنقاذ الأرواح، والتصدي لأعباء الأمراض الخبيثة وتداعياتها الضارة جراء استخدام تقنيات الطاقة النووية، مُبيناً أن هذا الدعم يأتي من المملكة مساهمة في جهود الوكالة ومبادراتها الدؤوبة المتميزة لخدمة البشرية. كما هنأ سموه الوكالة والدول الأعضاء باقتراب بدء تشغيل مركز تدريب الأمن النووي، في مختبرات التطبيقات النووية في زايبرسدورف، بالنمسا التي تنفذ الأنشطة التي تلبي الاحتياجات الإنمائية للدول الأعضاء في الوكالة المقرر افتتاحه في شهر أكتوبر من هذا العام وهو المشروع الذي بادرت المملكة بطرح فكرة تأسيسه ودعمه ماليًا، بتعاونٍ من دولٍ أخرى، موضحًا سموه أن المملكة تتطلع إلى أن يكون مركزًا دوليًا للأمن المرجعي ورافدًا أساسيًا يُمكّن الوكالة من تكاتف وتعزيز قدرات جميع الدول الأعضاء في العديد من مجالات الأمن النووي. وفي كلمة سموه عبَّر عن إشادة المملكة بحرص الوكالة على الحفاظ على حيادها، وبجهودها المتميزة في التعامل مع قضايا عدم الانتشار النووي من منطلق الحفاظ على مسؤولياتها تجاه الضمانات والتحقق، إلى جانب ما تبذله من جهود لتأكيد أن هذه الأنشطة ما هي إلا مبادئ أساسية وجوهرية تُسهم بفاعلية في تنمية الاستخدامات السلمية للأغراض الإنسانية للطاقة النووية مؤكّداً سموه حق الدول الأصيل في الاستفادة من التقنيات النووية السلمية، بما فيها دورة الوقود النووي، واستغلال ثرواتها الطبيعية من خامات اليورانيوم تجارياً، بما يتوافق مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. من خلال حديث سموه يبرز مدى دعم المملكة للوكالة من أجل تسخير التقنية النووية لخدمة البشرية، ودعوتها المجتمع الدولي إلى التعاون الإيجابي نحو دعمها وتطويرها، والتصدي بحزم لجميع محاولات الاستخدام غير الأمن والسلمي للتقنيات النووية.
والمملكة ترنو في مسارها لاستخدام الطاقة النووية أن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تمضي قدمًا وبخطى متسارعة لتحقيق الريادة العالمية في الطاقة المتكاملة، ولنقلة جذرية تتنظر صناعة الطاقة الذرية والمتجددة والتي بدورها سوف تسهم في تحقيق رؤية ومستهدفات المملكة 2030، حيث ارتكزت الخطط على أن تكون المدينة منارة علمية مشرقة ومركزًا بحثياً متميزًا من شأنه أن يسهم في التنمية في المملكة من خلال البحث والتطوير في المجالات ذات الصلة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتطبيقات الطاقة المتجددة. وتأتي هذه الوثبة الواثقة التي لا تعترف بالمستحيل من عظم مهام المدينة والتي تعمل على تنفيذ عدد من مكونات المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة بالإضافة إلى تنفيذ أعمال مبادرة توطين تقنيات الطاقة المتجددة اللازمة للمملكة لدعم قطاعات الطاقة وتحلية المياه ومبادرة تأهيل رأس المال البشري اللازم لقطاعي الطاقة الذرية والمتجددة ضمن برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، أحد برامج رؤية المملكة 2030.
* الأستاذ بجامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.