الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب مسيرات بين روسيا وأوكرانيا
نشر في الرياض يوم 14 - 09 - 2023

قال الجيش الأوكراني الخميس إنه دمر نظام دفاع جوياً روسياً قرب بلدة إيفباتوريا غربي شبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا، وذلك في هجوم على مدى بعيد خلال الليل. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن دفاعاتها الجوية أسقطت 11 طائرة مسيرة هجومية خلال الليل فوق شبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا وضمتها من أوكرانيا في 2014. ولم يسفر ذلك عن وقوع أي خسائر. وأظهر مقطع فيديو جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي انفجارات مدوية وعمود دخان متصاعداً في السماء ليلاً من حريق مشتعل. ولم يتسنَ لرويترز التحقق من صحة المقطع على الفور. وقال مصدر بالمخابرات الأوكرانية لرويترز إن الهجوم أسفر عن تدمير نظام دفاع جوي روسي من طراز "تريومف" في عملية مشتركة لجهاز الأمن الأوكراني والقوات البحرية. وكان المصدر قد قال إن الطائرات المسيرة عطلت أولاً نظام الدفاع الجوي بمهاجمة الرادار واللاقط الهوائي به قبل توجيه صاروخي كروز من طراز نبتون، صناعة أوكرانية، لأجهزة الإطلاق بالنظام.
ويقول محللون عسكريون إن أوكرانيا عدلت صواريخ نبتون المضادة للسفن لتهاجم أهدافا أرضية. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة التقارير. ويأتي الهجوم بعد يوم من إطلاق أوكرانيا صواريخ على ميناء سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، مقر أسطول البحر الأسود الروسي، في هجوم يشير إلى قدرات أوكرانيا الصاروخية المتنامية.
كما أعلن سلاح الجو الأوكراني الخميس أن دفاعاته دمّرت 17 من 22 مسيّرة روسية أطلقت ليلا. وقال سلاح الجو على حسابه على "تيليغرام" إن الهجمات انطلقت من ثلاثة أماكن مختلفة على مدى أكثر من خمس ساعات ونصف. وأضاف أن المسيّرات وهي من طراز "شاهد" الإيرانية الصنع، أطلقت باتجاه مناطق ميكولاييف وزابوريجيا ودنيبروبتروفسك وسومي. وتابع "وفقا لنتائج العمليات القتالية ليلا، دمّرت الدفاعات المضادة للطائرات 17 من 22 (طائرة) +شاهد-136/131+ للعدو". ولم يعلن سلاح الجو ما إذا كانت الهجمات تسبّبت بأضرار أو خسائر بشرية ولا عن مواقع تدمير المسيرات.
وقال ممثلو الادعاء إن طفلا يبلغ 6 أعوام قُتل في هجمات روسية خلال الليل على أوكرانيا. وأصيب شقيق الطفل 13 عاماً بإصابات بالغة في القصف الذي وقع في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا. وأصيب ثلاثة من الجيران، بينهم شاب صغير السن هرعوا لمساعدة الشقيقين.
وقال مكتب الادعاء العام إنه وثق 504 حالات لقتل أطفال أوكرانيين في الغزو الروسي الذي بدأ منذ 18 شهراً، ولكنه حذر من أن العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى. وتقول كييف إن روسيا هاجمت تسع مناطق في أوكرانيا بالمدفعية وطائرات الدرون وأسلحة أخرى خلال ال24 ساعة الماضية.
وشهدت شبه جزيرة القرم مرة أخرى شن هجمات خلال الليل في إطار الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تم الإعلان عن انفجارات قوية خلال هجوم باستخدام الطائرات المسيرة. وذكرت وسائل إعلام أوكرانية، الخميس، أن انفجارات وقعت بالقرب من مدينة يفباتوريا غرب أوكرانيا.
وذكرت صحيفة "أوكرينسكا برافدا" الأوكرانية، نقلا عن مصدر في المخابرات الأوكرانية، أنه تم إصابة إحدى منظومات الدفاع الجوي الحديثة من طراز "إس-400". ولم يؤكد الجيش الروسي وقوع أي أضرار خلال الليل في شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا في عام 2014، مضيفا أنه أسقط 11 طائرة مسيرة. وقام سكان محليون بتصوير الانفجارات خلال الليل ونشروها على الإنترنت. وقال المكتب الصحفي العسكري الأوكراني إنه تم استهداف عدة مبان عسكرية في المنطقة.وفي سياق منفصل، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم استهداف زورق دورية تابع لأسطولها في البحر الأسود باستخدام مسيرات تحت الماء. وقالت الوزارة إنه تم تدمير المسيرات.
من جانبه قال المتحدث باسم مجموعة "الجنوب" القتالية التابعة للقوات المسلحة الروسية جورجي ميناشفيلي، لوكالة تاس الروسية للأنباء الخميس، إن المجموعة القتالية دمرت مركز قيادة أوكرانيا ومركز التحكم في الطائرات المسيرة في جمهورية دونيتسك الشعبية. وأضاف ميناشفيلي "قصفت مدفعية المجموعة القتالية موقع انتشار مؤقتا للواء الميكانيكي 110 التابع للجيش الأوكراني، ومركزا للتحكم في الطائرات المسيرة ومركز قيادة في كراسنوجوروفكا وأفدييفكا."، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.